اليونسكو تُحذر برفع آثار القاهرّة من قائمّة التراث العالمّي إذا ثبت الإهمال
آخر تحديث GMT 07:48:06
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

تهشم 74 قطعّة وتفكك 26 و64 في حاجه لترميّم في المتحف الإسلامي

"اليونسكو" تُحذر برفع آثار القاهرّة من قائمّة "التراث العالمّي" إذا ثبت الإهمال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

منظمة "اليونسكو"
القاهرة - رضوى عاشور

أكد مبعوث اليونسكو "كريستيان لا مار "أن الحكومة المصرية ملزمة بتقديم تقرير شامل لـ"اليونسكو" يتضمن ما فعلته من أجل حماية التراث الانساني والآثار في العاصمة المصرية، فيما  حذرت من وضع آثار القاهرة ضمن قائمة الآثار المهددة بالضياع، ورفعها من قائمة "اليونسكو" للتراث الإنساني الامر الذي سيكون له اثر على السياحة المصرية، لافتا الى ان الحكومة المصرية في حاجه لدعم اليونسكو لترميم الآثار المدمرة، بينما قال  وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية، إن "هناك 1306 قطع أثرية سليمة في متحف الفن الإسلامي من إجمالي 1471 قطعة نادرة موجودة في المتحف"، مشيرا إلى وجود 74 قطعة تهشمت بالكامل و26 مفككة من بينها منبر ام الغلام ومحراب السيدة رقيةو64 قطعة سيتم ترميمها وفقدان عملة اثرية جاري البحث عنها.
وأعلن إبراهيم أن هيئة المعونة الأميركية رصدت مليون جنيه كتبرع فورى مبدئي لصالح ترميم المتحف لحين إصدار بعثة خبراء "اليونسكو" التقرير النهائي بحجم التلفييات وحصرها، لافتا الى انه ناشد وزارة المالية لتخصيص رقم حساب موحد للتبرع لإعادة أعمار متحف الفن الاسلامي مشير الى ان تأخر اعلان رقم الحساب يرجع الى البنك المركزي الذي يبحث عن رقم مميز.
جاء ذلك في المؤتمر الصحافي العالمي، الذى عقده وزير الدولة لشئون الآثار اليوم بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق عقب جولته مع أعضاء بعثة منظمة اليونسكو بالمتحف، والتي تضم خبراء في مجالات الهندسة المعمارية والفنون المتحفية، لإعلان ما انتهت إليه البعثة من معاينة وحصر ما لحق بالمتحف ومقتنياته الأثرية من أضرار وكل ما تأثر من منشآت محيطة، على خلفية الحادث الاجرامي الذى استهدف مديرية أمن القاهرة الذى وقع صباح الجمعة الماضي، وذلك في حضور د. محمد سامح عمرو مندوب مصر الدائم لدى منظمة اليونسكو، وعدد من كبار الشخصيات العامة من بينهم الفنان محمد صبحى.
من جانبه اكد مبعوث اليونسكو "كريستيان لا مار "ان الحكومة المصرية ملزمة بتقديم تقرير شامل لليونسكو يتضمن ما فعلته من اجل حماية التراث الانساني والآثار بالعاصمة المصرية والا فان اليونسكو تحذر من وضع اثار القاهرة ضمن الآثار المهدد بالضياع ورفعها من قائمة اليونسكو للتراث الإنساني الامر الذي سيكون له اثر على السياحة المصرية لافتا الى ان الحكومة المصرية في حاجه لدعم اليونسكو لترميم الآثار المدمرة
بينما أعلن الفنان محمد صبحى عن تبرعه بمبلغ 50 ألف جنيه لوزارة الثقافة لترميم المتحف الإسلامي الذى تضرر من انفجار مديرية أمن القاهرة.
وأطلق "صبحى" خلال زيارة وفد من "اليونيسكو" للمتحف الإسلامي، مبادرة "مليون مصري" لجمع تبرعات لترميم آثار المتحف الإسلامي اننا كمصريين يجب ان نتكاتف لإعادة احياء المتحف والا نترك العمل على اليونسكو ليواجه هذا الارهاب الاسود الذي احرق دار الكتب ومن قبلة المجمع الاعلامي فهم لا يريدون علم ولا يريدون اسلام
وناشد الشعب المصري ان يتكاتف لمواجهة التطرف وأن يكون يدا واحدة من أجل بناء مصر، وإعادة إعمار متحف الفن الإسلام، عن طريق حث الشعب المصري على التبرع وذلك بإطلاق حملة جديدة.
كما دعا صبحى الأطفال المصريين للمشاركة في إعادة الإعمار عن طريق التبرع ولو بجنيه وذلك كي يتعود الأطفال منذ صغرهم المحافظة على تراثهم.
من جانبه أكد السفير  سامح عمر سفير مصر لدى اليونسكو ان مشاركة اليونسكو ليست تفضل ولكنه يقع ضمن مهام المؤسسة الدولية الاساسية .
وقال "ارجو ان ينقل الاعلام المشهد بصورته الكاملة ويعكس حالة الدمار التي اصابت المتحف وسنساهم في تدشين حملة تبرع دولي مؤكدا ان ميزانية مصر لا تتحمل مثل هذا الدمار ومن المؤسف ان هذا ينقل اشارة سلبية اننا دولة اسلامية ندمر تراثنا الاسلامي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونسكو تُحذر برفع آثار القاهرّة من قائمّة التراث العالمّي إذا ثبت الإهمال اليونسكو تُحذر برفع آثار القاهرّة من قائمّة التراث العالمّي إذا ثبت الإهمال



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib