فيلم رجلان في مدينة للمخرج الجزائري الأصل رشيد بوشارب ينافس في مهرجان برلين
آخر تحديث GMT 20:51:32
المغرب اليوم -

من الأفلام التي لفتت الإنتباه ولاقت استحسان المراقبين والنقاد السينمائيِّين

فيلم "رجلان في مدينة" للمخرج الجزائري الأصل رشيد بوشارب ينافس في مهرجان برلين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فيلم

المخرج الفرنسي من أصول جزائرية رشيد بوشارب
برلين - رياض أحمد

ينافس فيلم "رجلان في مدينة" للمخرج الفرنسي من أصول جزائرية رشيد بوشارب على جوائز الدورة الـ 64 من مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله". ويعتبر المخرج الجزائري صاحب افلام "البلديون" و "نهر لندن" و"الخارجون عن القانون"،  ممثل العرب الوحيد في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي احد اهم مهرجانات الفن السابع في العالم.
واستهل بوشارب في مؤتمر صحافي عرض فيلمه قائلا: ان "رجلان في مدينة" هو فيلم يحاول القاء الضوء على العلاقة بين الشرق والغرب او بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي على ضوء هجمات ال11 من سبتمبر/أيلول 2001 وتبعاتها التي مازالت تؤثر على العلاقة بين الجانبين.
ويمثل الدور الرئيسي في الفيلم نجم هوليوود فورست ويتكر الى جانب هارفي كايتل وبريندا بليثن.
وتبدأ قصة الفيلم بخروج وليام جاريث "فورست ويتكر" الامريكي من السجن في المكسيك بعد ان قضى 18 عاماً وراء القضبان بسبب قتله شرطيا.
وفي السجن اعتنق جاريث الاسلام الامر الذي حفزه على سلك حياة سويَّة يحاول فيها الحصول على عمل واستكمال حياته العائلية الى جانب زوجته واطفاله.
ولكن هذه المساعي لم تكن مكللة بالنجاح حيث يجد نفسه مطاردا من جانبين الأول مجرم لا يتركه في حاله ويحاول دائما استمالته من جديد الى الجريمة، والثاني المأمور الذي قتل جاريث نائبه،  ويعتبر ان العقوبة التي قضاها جاريث في السجن ليست كافية ما يدفعه الى وضع المجرم السابق تحت المراقبة والى محاولة اعادته الى السجن.
ومع الوقت تبدأ شرطية سابقة ومشرفة حالية على سجناء سابقين بالتعاطف مع جاريث وبالوقوف في وجه المأمور الذي لا يترك السجين السابق في حاله ولا يتوقف عن تنغيص حياته.
ولكن هذه المحاولات تفشل ايضا اذ ان المنغصات التي ترافق حياة السجين السابق تتسبب في اقالته من عمله وفشل حياته مع "تيريزا" وهي فتاة مكسيكية نشأت بينهما قصة عاطفية.
ويعد العمل الجديد لبوشارب فيلما دراميا اجتماعيا بامتياز يحرك مشاعر المشاهد بطريقة غير عادية ولكنه يعاني من مشكلة العلم المسبق بالمجهول، اي ان النتيجة التي ستؤول اليها احداث الفيلم يمكن للمشاهد التنبؤ بها بعد مرور ساعة من الفيلم الامر الذي يفقده عنصري التشويق والمفاجأة.
اما المشكلة الثانية في الفيلم فهي تراكم الأحداث والتكرار كاستمرار مطاردة المأمور للسجين السابق واصراره على عدم تركه في حاله.
وبخصوص اعتناق البطل الاسلام ودور الفيلم في الوقوف على العلاقة بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي فإن الامر في الفيلم يبدو جانبيا وذلك بعكس ما صرح به المخرج للصحافيين قبل عرض الفيلم.
ورغم ذلك يعتبر فيلم "رجلان في مدينة" في اليوم الخامس من المهرجان السينمائي من الافلام التي لاقت استحسان المراقبين والنقاد السينمائيين ومن الافلام التي لفتت الانتباه في المهرجان.
وستختتم اعمال المهرجان الذي يعد من اهم المهرجانات السينمائية في العالم في ال16 من الشهر الجاري بمنح جوائزه التي يطلق عليها الدب الذهبي لأفضل فيلم والدبب الفضية لأفضل ممثل وممثلة وافضل إخراج وإنتاج.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم رجلان في مدينة للمخرج الجزائري الأصل رشيد بوشارب ينافس في مهرجان برلين فيلم رجلان في مدينة للمخرج الجزائري الأصل رشيد بوشارب ينافس في مهرجان برلين



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib