المغرب اليوم  - «الأعلى للثَّقافة» يرفض موقف الأزهر من فيلم « نوح »

طالب بألّا يمارس دورًا رقابيًّا على المصنّفات الفنيّة

«الأعلى للثَّقافة» يرفض موقف الأزهر من فيلم « نوح »

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - «الأعلى للثَّقافة» يرفض موقف الأزهر من فيلم « نوح »

المجلس الأعلى للثَّقافة
القاهرة - رضوى عاشور

أكّدت لجنتا السّينما والمسرح في المجلس الأعلى للثَّقافة، عقب اجتماعهما الطارئ  اليوم الأربعاء، لمناقشة أزمة فيلم «نوح»، الذى رفض الأزهر الشريف إذاعته في مصر، أنّ دور الأزهر يجب أن يتوقّف عند النّصح فقط. وجاء في بيان، صدر عن اللّجنتين، أن المجلس يثمّن موقف الأزهر الذى وقف حائط صد في مواجهة التطرف الذى كاد يعصف بالبلاد بشكل كبير في حرية الرأى والإبداع، إلا أنه فوجئ به يتخطى دوره الناصح لفرض سيطرته على حرية الفكر والإبداع.
وحضر الاجتماع المخرج خالد يوسف، مقرر لجنة السينما، والمخرج مجدي أحمد علي والمنتج محمد العدل وأحمد عوض، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات.
وأكد البيان الذى ألقاه خالد يوسف في المؤتمر الصحافي الذي أعقب الاجتماع عدداً من النقاط، من بينها: أن مدنية الدولة حق كفله الدستور للمصريين وهي حق للجميع ولا يجب على جهة أن تفرض سيطرتها على المصريين، مشيراً إلى أن لجنة السينما ترفض أن يتجاوز الأزهر دوره المنوط به من النصح والإرشاد إلى المنع والحذف وأن هذا السلاح لا يجب فرضه من أيّ سلطة دينية.
وأضاف البيان أن التجارب السابقة في الأفلام التي تناولت حياة الأنبياء مثل قصة سيدنا المسيح وسيدنا يوسف كان لها دور مهم وفعال في إظهار سماحة الدين والدعوة إليه.
وطالبت لجنة السينما الأزهر بألا يمارس دور جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وهي الجهة الرسمية المنوط بها قبول ورفض عرض الأفلام، خصوصًا أن فكرة تصوير وتجسيد الأنبياء حتى الآن ما زالت لا تتعدى اجتهاداً من الشيوخ والفقهاء ولا يوجد نص قرآنيّ واحد يؤكد ذلك.
واختتم البيان بإعلان لجنتي السينما والمسرح تأكيد احترامهما للأزهر الشريف وقيادته ودوره ومكانته في تنوير الأمة وأنه لا يوجد خلاف بين الطرفين.
كان المؤتمر قد تأخر لأكثر من ساعتين؛ حيث أكدت مصادر من داخل الاجتماع أن حالة من اختلاف وجهات النظر وعدم الاتفاق على صيغة محددة للبيان كانت وراء التأخير، ما أدى إلى استياء محرري ومندوبي الصحف.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - «الأعلى للثَّقافة» يرفض موقف الأزهر من فيلم « نوح »  المغرب اليوم  - «الأعلى للثَّقافة» يرفض موقف الأزهر من فيلم « نوح »



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير كشف عن صدرها

نيويورك - مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - تعرف على عشرة أشياء لتفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:28 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - فضائية ABC تنفي وجود أي نية لإقالة ياسمين عبد المجيد
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib