وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضاً للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني

أكدت ان تأريخها يعود الى قرون عِدّة

وزارة "السياحة العراقية" تفتتح معرضاً للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة

"السياحة العراقية" تفتتح معرضاً للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني
بغداد - نجلاء الطائي

افتتحت وزارة السياحة والآثار العراقية، اليوم الاثنين، معرض الكتب النفيسة والنادرة في مكتبة المتحف الوطني، وعدته بأنه "المعرض الأول من نوعه" في عرض نفائس الكتب، وفيما بينت أن تاريخ طبع هذه الكتب يعود الى قرون عدة ، كشفت أنها "ستقيم معرضين آخرين خلال العام الحالي". وقال وزير السياحة والاثار العراقية لواء سميسم في مؤتمر صحافي، عقب افتتاح معرض الكتب النادرة والنفيسة في مكتبة المتحف الوطني وسط بغداد، إن "هذا المعرض يعد الأول من نوعه في عرض النفائس من الكتب التي تحتويها مكتبة المتحف الوطني وتم عرض عشرة من نفائس هذه الكتب".
وأضاف سميسم أن "هذه الكتب تتجاوز تاريخ طباعتها الـ 500 سنة وهي نفائس كتب لا توجد في اي مكتبة أخرى في العالم"، مشيرا إلى أن "وزارته ستقيم معرضين آخرين متتالين خلال هذا العام لعرض جميع الكتب النادرة والنفيسة التي تحتويها مكتبة المتحف الوطني"،
وأكد سميسم أن "الوزارة ستقيم معارض كبيرة ودائمة ستكون أحد عوامل الجذب السياحي الثقافي للعراق".
من جهته، قال مدير عام دائرة الدراسات والبحوث في وزارة السياحة عبدالله حامد في حديث ل"العرب اليوم"، إن "إقامة هذا المعرض يأتي ضمن خطة دائرتنا بإقامة معارض متواصلة للكتب النادرة والنفيسة ولزيادة الوعي الاثاري عند المواطن العراقي".
وأضاف أن "المعرض تضمن عرض كتب متخصصة بالآثار والتراث والعقائد والتاريخ وكتب تتحدث عن بغداد وخارطتها وتاريخها وكتب أخرى تتحدث عن الرحلات التي كتبها أجانب وعرب كذلك بعض المصاحف والكتب السماوية ذات الطبعات النادرة والتي اغلبها طبعات حجرية"، وأشار إلى أن "هذه الكتب متاحة أمام الأكاديميين والباحثين للاطلاع عليها ولأخذ المعلومات منها".
وتضمن المعرض عرض بعض الخرائط القديمة للعراق والعاصمة بغداد ومصادر تاريخية ومخطوطات ونادرة يرجع تاريخ أغلبها إلى عام 1850 لكبار المؤلفين والكتاب.
وكانت وزارة السياحة والاثار اعلنت، في 27 شباط 2014، موقع خان الشيلان الاثري في المدينة القديمة بالنجف، وبينت ان كلفة تأهيله بلغت نحو مليار دينار عراقي، وفي حين كشفت عن خطة لافتتاح متاحف في جميع المحافظات العراقية، اكدت لجنة السياحة والاثار البرلمانية سرقة نحو 200 الف قطعة اثرية من العراق منذ عام 2003.
وكانت وزارة السياحة كشفت، في 15 كانون الثاني 2014، عن نيتها إعادة افتتاح المتحف الوطني العراقي أمام المواطنين، وبينت أن الإجراءات الأولية لذلك بدأت مطلع العام الحالي وستنتهي خلال 200 يوم، فيما أكدت إدارة المتحف استعادة 133 ألف قطعة ووثقية أثرية من الخارج.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضاً للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضاً للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضاً للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضاً للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني



ارتدت فستانًا أنيقًا بلون فضي معدني لامع ومعطفًا جلديًّا

تألّق ناعومي كامبل خلال أمسيّة بعد عرض فويتون

باريس ـ مارينا منصف
تُعدّ ناعومي كامبل واحدةً مِن أشهر عارضات الأزياء في العالم، بعد أن هيمنت على صناعة الموضة لأكثر مِن 3 عقود، لذلك لم يكن مفاجئًا أن تُولَى اهتماما كبيرا عندما خرجت في أمسية رائعة بعد عرض لويس فويتون خلال أسبوع أزياء باريس للرجال الخميس. وظهرت عارضة الأزياء البالغة من العمر 48 عاما، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بإطلالة ساحرة وهي ترتدي فستانا أنيقا بلون فضي معدني لامع، يتميّز بياقة مدورة مع شقّ صغير في أحد جانبيه. وأضافت كامبل إلى إطلالتها زوْجا من أحذية الكاحل القصيرة وتغطّت بمعطف جلدي وضعته على كتفيها، وأكملت إطلالتها الرائعة مع مجموعة من الأساور الفضية ونظارات شمسية أنيقة ذات إطار دائري أنيق، مع المكياج الناعم. وظهرت ناعومي في وقت سابق من ذلك اليوم، في عرض مساند أثناء حضورها العرض التقديمي المليء بالنجوم الذي قدّمه لويس فويتون الذي استضافه المخرج الفني للعلامة التجارية "فيرجيل أبلوه". يُذكر

GMT 04:55 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

"وايت هافن" يعتبر من أفضل الشواطئ في أستراليا
المغرب اليوم -

GMT 08:51 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة
المغرب اليوم - تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib