المغرب اليوم  - اكتشاف الهَيكَل العَظمي لكاهن المَجموعَة الجنائزية فِي الأسرة الخامِسة

الملك "نفر" المشرف على بيتي الذهب وكاتم الأسرار

اكتشاف الهَيكَل العَظمي لكاهن المَجموعَة الجنائزية فِي الأسرة الخامِسة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - اكتشاف الهَيكَل العَظمي لكاهن المَجموعَة الجنائزية فِي الأسرة الخامِسة

اكتشاف الهَيكَل العَظمي لكاهن المَجموعَة الجنائزية
القاهرة - رضوى عاشور  

القاهرة - رضوى عاشور   كشفت البعثة التشيكية العاملة في منطقة أبوصير في محافظة الجيزة، بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية، عن الهيكل العظمي لأحد كبار رجال الدولة في عهد الملك "نفر إير كارع" من الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، والذي يدعى "نفر"، وذلك أثناء استكمال الدراسات الخاصة في مقبرته، والتي أعلن عن اكتشافها العام الماضي. وقال وزير الآثار المصري, محمد إبراهيم، في بيان صحافي، اليوم الاثنين، إن "المومياء كُشف عنها أثناء إجراءات الدراسات الخاصة في التابوت الحجرى، والذي بفتحه كُشف عن الهيكل العظمي لصاحب المقبرة، وأسفل رأسه كُشف عن قطعة حجرية تمثل مسند الرأس الخاص به".
من جانبه، قال علي الأصفر، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن مقبرة المدعو "نفر" هي مقبرة صخرية غير مكتملة تقع ضمن مجموعة جنائزية، تتكون من أربعة ممرات، الشرقي منهم يخص "نفر" وأحد أفراد أسرته، ويمتد من الشمال إلى الجنوب، ويضم خمسة آبار، وبابا وهمياً من الحجر الجيرى نقش عليه ألقاب "نفر".
ولفت إلى أن صاحب المقبرة كان يشغل وظيفة كاهن المجموعة الجنائزية للملك "نفر إبر كارع"، ويحمل العديد من الألقاب منها المشرف على كتابة الوثائق الملكية، والمشرف على الشونتين، والمشرف على بيتي الذهب، وكاتم الأسرار، وأن زوجته تدعى نفرت حتحور، وكانت تحمل ألقاباً معروفة لدى الملك، كاهنة حتحور.
وأضاف علاء الشحات مدير عام منطقة آثار سقارة أنه كان قد تم الكشف داخل المقبرة عن مجموعة من الأواني الرمزية، بالإضافة إلى 31 حلية صغيرة من الفيانس وبقايا تلبيسات مذهبة لأصابع اليدين والقدمين، لافتاً إلى أنه تم نقل جميع القطع الأثرية التي عثر عليها عالية إلى المخزن المتحفى رقم 1 في سقارة.
وأكد د. ميروسلاف بارتا، رئيس البعثة التشيكية، أنه لم ينته العمل في المقبرة بعد، أملاً في اكتشاف المزيد من القطع الأثرية والنقوش التي تضاف إلى هذه الحقبة التاريخية المهمة من عصر الدولة القديمة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - اكتشاف الهَيكَل العَظمي لكاهن المَجموعَة الجنائزية فِي الأسرة الخامِسة  المغرب اليوم  - اكتشاف الهَيكَل العَظمي لكاهن المَجموعَة الجنائزية فِي الأسرة الخامِسة



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان جذاب باللون الأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا بـ اللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…

GMT 01:48 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

مدينة "شيانغ ماي" أروع مناطق آسيا وأكثرها حيوية
 المغرب اليوم  - مدينة

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:35 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشاف علاج للتخلص من الألم عن طريق سم القواقع

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib