ترميم كنيسة المهد في بيت لحم يتمّ وفق معايير الـيونيسكو للتراث الإنساني العالمي
آخر تحديث GMT 05:36:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أبرز التحدّيات التي تواجه العمليّة مياه الأمطار وشرط المانح الدولي بإبقائها مفتوحّة

ترميم "كنيسة المهد" في بيت لحم يتمّ وفق معايير الـ"يونيسكو" للتراث الإنساني العالمي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترميم

ترميم "كنيسة المهد" في بيت لحم
 بيت لحم ـ المغرب اليوم

 بيت لحم ـ المغرب اليوم تشهد "كنيسة المهد" في مدينة بيت لحم، والتي دخلت عام 2012 قائمة مواقع التراث العالمي، وأصبحت الموقع الفلسطيني الأول الذي يدرج ضمن لائحة منظمة "يونسكو"، أعمال الترميم للمرة الأولى منذ بنائها، الذي مرَّ عليه قرونًا عدّة.وقررت الحكومة الفلسطينية، بالتنسيق مع الكنائس الثلاث المسؤولة عن الكنيسة "بطريركية القدس للروم الأرثوذكس"، و"حراسة الأراضي المقدسة"، و"بطريركية الأرمن الأرثوذكس"، إجراء عملية ترميم شاملة للكنيسة، تكون مرحلتها الأولى سقف الكنيسة الخشبي، والنوافذ.وتكتسب "كنيسة المهد" في مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، أهمية كبيرة بالنسبة للفلسطينيين، بل وتكتسب أهمية خاصة في قلوب المسيحيين، بمختلف طوائفهم، لاسيما أنها تحمل مكانة دينية خاصة، فضلاً عن مكانتها التاريخية، حيث بناها الإمبراطور قسطنطين، عام 335، في المكان الذي ولد فيه السيد المسيح.
وأوضح مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون العلاقات المسيحية، ورئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بالإشراف على ترميم "كنيسة المهد" زياد البندك، في تصريح صحافي، أنَّ "الحكومة الفلسطينية قامت بتأسيس صندوق لجمع التبرعات لترميم الكنيسة، وكانت دولة فلسطين أول من ساهم في هذا الصندوق، عبر تحويل مبلغ مليون دولار"، مشيرًا إلى أنَّ "القطاع الخاص الفلسطيني تبرّع بحدود 800 ألف دولار، وبعد ذلك دول أجنبية عدّة، منها المجر واليونان وفرنسا وإسبانيا وروسيا، ودول أخرى، إضافة إلى بعض المؤسسات الدينية".
ولفت إلى أنّه "بعد دراسة مطولة، أجريت في عام 2010، لعناصر الكنيسة وأجزائها، تقرّر أن يتم ترميم السقف والنوافذ العلوية، كأولوية ملحة، بسبب التلف والضرر الذي سببته مياه المطر"، مبيّنًا أنَّ "أعمال المرحلة الأولى من إصلاح وترميم الكنيسة انطلقت في أيلول/سبتمبر العام الماضي، والتي من المتوقع أن تمتد حتى نهاية العام الجاري".
وعلى الرغم من أعمال الترميم المستمرة، إلا أنَّ الطقوس الدينية تقام يوميًا في "كنيسة المهد"، من طرف الطوائف المختلفة، حسب جدول للصلوات، وضع في الفترة العثمانية، وما زال يعمل به حتى يومنا هذا، كما أنَّ أبواب الكنيسة مفتوحة دائمًا للزوار والمصلين.
وبيّن مدير المشروع المهندس عفيف تويمة أنَّ "من الصعوبات التي واجهها فريق العمل، شرط تمَّ ذكره في العطاء الدولي، يلزم المقاول بأن يستخدم أجهزة تسمح بدخول الزوار إلى الكنيسة بشكل آمن وسهل، بحيث لا يمكن غلق أبواب هذه الكنيسة العالمية أمام الزوار".
وتابع "كان هذا التحدي الأول الذي نقف أمامه، وتمكّنا من تخطي، حيث نظّمت الاحتفالات بعيد الميلاد، وتقريبا لم يشعر أحد بأعمال الترميم الجارية"، مشيرًا إلى أنَّ "التحدي الثاني تمثّل في عوامل التعرية، وعوامل الطقس، حيث طلب من المقاول أن يكسو كل مكان عمل به بغطاء للوقاية من المطر".
وأوضح تويمة أنّه "منذ عام 2010، خلال مرحلة دراسة المشروع، حتى عام 2013 حيث أحيل العطاء الدولي، كانت المياه تمثل مشكلة تتفاقم أكثر فأكثر، وتؤثر على العناصر الإنشائية الخشبية، والتي تتدهور عامًا بعد آخر، لذلك نتوقع أن يكون هناك مشاكل أكثر مما كانت عليه من عام 2010، ونأمل ألا تكون مشاكل كبيرة، حيث لها علاقة بالعامل الزمني والمالي".
وبشأن أهمية عملية الترميم، أشار إلى أنَّ "هذا الترميم يعتبر الأول من نوعه منذ مئات السنين، وكل العمليات التي سبقت هي تجميلية، فمنذ 60 عامًا، لم تتم عملية ترميم بهذا الشكل الجدي، لكن تفاقم مشكلة المياه جعلت الأمر أكثر إلحاحًا".
وتشمل المراحل التالية لمشروع ترميم الكنيسة، التي تضم ما يعرف بكهف ميلاد المسيح، وهو المكان الذي وضع فيه بعد مولده، وأرضيته من الرخام الأبيض، والمزين بخمسة عشر قنديلاً فضيًا، التي تمثل الطوائف المسيحية المختلفة، ترميم الحجر الخارجي، والبازليك، وترميم الأعمدة، وصيانة الرسومات على الأعمدة، ما قد يستغرق مدة تتراوح بين خمسة إلى ستة أعوام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترميم كنيسة المهد في بيت لحم يتمّ وفق معايير الـيونيسكو للتراث الإنساني العالمي ترميم كنيسة المهد في بيت لحم يتمّ وفق معايير الـيونيسكو للتراث الإنساني العالمي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib