كِبار كتّاب الأطفال العرب في ضيافة مهرجان الشارقة القرائيّ للطفل
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

تنطلق فعاليّاتها الثلاثاء وتضُمّ أكثر من 1694 فعاليّة متنوِّعة

كِبار كتّاب الأطفال العرب في ضيافة "مهرجان الشارقة القرائيّ للطفل"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كِبار كتّاب الأطفال العرب في ضيافة

الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل
الشارقة - المغرب اليوم

تستضيف الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل التي تنطلق فعالياتها، الثلاثاء، نخبة من كبار كتّاب ورسّامي أدب الطفل في العالم العربي، وتشتمل الدورة السادسة على أكثر من 1694 فعاليّة متنوعة وعشرات الندوات الفكرية والثقافية وورش العمل التي يقدمها كتّاب ورسّامون ومتخصّصون يمتلكون خبرات طويلة في العمل في مجال أدب الطفل وتربيته وثقافته.وتتضمن قائمة ضيوف المهرجان هذا العام الكاتبة والشاعرة المصرية أمل فرح، التي تعتبر من أهم كتّاب نصوص وأغنيات قصص ومسرحيات ومسلسلات الأطفال في مصر والعالم العربي، والفائزة بجائزة اليونسكو الدولية للتسامح في كتب الأطفال العام 2000 وجائزة " إيبي " الدولية عن كتب الأطفال المتميزة في مجال الإعاقة العام 2004 وجائزة سوزان مبارك الأولى في أدب الطفل مرتين.
وحصلت فرح على ثلاث جوائز من مهرجان الإذاعة والتليفزيون في مصر تقديرًا لمشاركتها في عدد من برامج الأطفال، حيث كتبت أغنيات مسلسل "بكار" على مدار ستة مواسم، وأغنيات مسلسل "عالم سمسم" في موسم العام 2000، وهي تشغل حاليًا منصب نائب مدير تحرير مجلة "ميكي" في طبعتها المصرية الصادرة عن شركة "نهضة مصر".
ومن مصر أيضًا يشارك الكاتب والروائي والمسرحي والناقد السينمائي محمود قاسم، رئيس تحرير كتب الأطفال في "دار الهلال"، ومؤلف عدد كبير من كتب الأطفال وروايات الشباب من أبرزها "آلة الزمن العجيبة وأجمل حكايات البحر وأجمل حكايات السينما وبستان الحكايات"، وسلسلة "حكايات الدنيا" التي تتألف من 50 كتابًا.
وتشارك زميلته المخرجة والفنانة شويكار خليفة التي عملت رئيسة لقناة النيل للأسرة والطفل، ومستشارة رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة للرسوم المتحركة والغرافيك، واختيرت مرات عدة عضوًا في لجان التحكيم في العديد من المهرجانات، والتي كان أبرزها رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والرسوم المتحركة في الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية العام 2013.
وسيشارك الكاتب والشاعر العراقي جليل خزعل، الذي أصدر أكثر من 60 كتابًا للأطفال في مجال الشعر والقصة والحكايات المصورة والكتب العلمية، بالإضافة إلى عشرات البحوث والدراسات والمقالات الصحافية عن أدب وثقافة الطفل، وأغنيات وكلمات العديد من المسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة والمسرحيات، واختير عضوًا ورئيسًا في الكثير من لجان التحكيم الخاصة بتقييم النصوص والمسابقات العربية والمحلية.
وتُشارك الكاتبة الأردنية فلورا مجدلاوي الفائزة بجائزة مؤسسة "أنا ليند" عن أفضل عمل قصصي لذوي الحاجات الخاصة للعام 2010، عن كتاب "الباب لا ينفتح"، إضافة إلى جائزة "جورماند" العالمية الأفضل على العالم العام 2009، في فئة الترجمة، عن كتاب "متعة الأطعمة الخضراء"، كما رُشحت لجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع أدب الأطفال عن كتاب "حكاية محارة" العام 2013.
وتتضمّن قائمة الكتاب المشاركين في المهرجان الأستاذ المشارك في الأدب العربي بكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة في القيروان الكاتب والأكاديمي التونسي الدكتور محمد الغزي، والذي نشر عددًا كبيرًا من قصص الأطفال التي نال بعضها جوائز عربية، كما ترأس لجنة جائزة "اتصالات" في الشارقة لدورتين متتاليتين، وتُرجمت بعض أعماله القصصية في مجال أدب الطفل إلى لغات أجنبية، حسب ما ذكرت "وام".
ويُشارك في المهرجان أيضًا الكاتب والشاعر السوري بيان الصفدي الخبير في الهيئة العامة السورية للكتاب، رئيس تحرير مجلة الأطفال "أسامة"، الصادرة عن وزارة الثقافة بدمشق في الفترة من 2003 إلى 2006، وأحد المشاركين في تأليف كلمات أغنيات مسلسل "افتح يا سمسم".
وشارَكَ الصفدي في العديد من الندوات والمهرجانات ولجان التحكيم في مسابقات سورية وعربية للكبار والأطفال ودخلت أعماله في المقررات المدرسية في بلدان عربية عدّة، بما فيها الإمارات العربية المتحدة وسورية، وتُرجمت بعض قصائده وقصصه للأطفال إلى الفرنسية والروسية، وفاز كذلك بالعديد من الجوائز في مسابقات شعر وأغنية الطفل.
ومن الأسماء الأخرى المشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل الشاعر والكاتب المصري أحمد فضل شبلول، والكاتب والباحث التونسي محمد الشيباني، والقاصة والروائية المصرية صفاء عبد المنعم، والكاتب والفنان التشكيلي القطري سلمان المالك، والناقدة والشاعرة العمانية سعيدة بنت خاطر، والروائي والقاص والشاعر المصري سمير الفيل، والكاتبة والناقدة الكويتية الدكتورة نرمين الحوطي، والممثلة والحكواتية اللبنانية سابين شقير، والكاتب والروائي البحريني عبد القادر عقيل، والكاتبة والأخصائية النفسية المصرية الدكتورة رضوى فرغلي، والكاتب والمخرج السوري هوزان عكو، والكاتبة المصرية هالة الشاروني، والأكاديمي الجزائري الدكتور العيد جلولي، والرسامة والفنانة اليمنية بشري الشهاري، والكاتبة والشاعرة والفنانية التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي، ورئيس تحرير مجلة باسم الكاتب السعودي فرج الظفيري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كِبار كتّاب الأطفال العرب في ضيافة مهرجان الشارقة القرائيّ للطفل كِبار كتّاب الأطفال العرب في ضيافة مهرجان الشارقة القرائيّ للطفل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib