مقهى الدِّريشة الثَّقافي يشهد أمسيتين ثقافيتين عن الأكلات الشَّعبيَّة والألفاظ الإماراتيَّة القديمة

نظَّمته إدارة الشُّؤون الثَّقافيَّة ضمن فعاليات "أيام الشَّارقة التُّراثيَّة"

مقهى "الدِّريشة الثَّقافي" يشهد أمسيتين ثقافيتين عن الأكلات الشَّعبيَّة والألفاظ الإماراتيَّة القديمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مقهى

مقهى "الدريشة الثقافي"
الشارقة - المغرب اليوم

شهد مقهى "الدريشة الثقافي"، الذي تُنظِّمه إدارة الشؤون الثقافية، في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، ضمن فعاليات "أيام الشارقة التراثية"، في منطقة قلب الشارقة، أمسيتين تراثيتين، سلَّطتا الضوء على الأكلات الشعبية في الخليج العربي، والألفاظ الإماراتية القديمة. وقدَّم الأمسية الأولى، رئيس المركز العربي للتغذية، الباحث البحريني الدكتور عبدالرحمن مصيقر، وأدارها الإعلامي، أحمد ماجد، وتناولت المأكولات الشعبية في الخليج العربي بين الصحة والمرض، من خلال 3 جوانب، منها؛ مفهوم الأكلات الشعبية والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، وأهم مزايا وعيوب الأكلات الشعبية، لاسيما النظرة السلبية في تمجيد الماضي، وتجريم الحاضر، في الجانب الصحي والغذائي.
وتطرقت الأمسية لمجموعة من سلبيات العادات الغذائية في الماضي، وضعف التصنيع الغذائي، وقلة النظافة التي عملت على سهولة انتشار الأمراض المعدية في الماضي مثل الكوليرا وغيرها، إلى جانب استعراض أهم الإيجابيات في العادات الغذائية في الماضي، مثل: عدم الإسراف في الأكل، وتناول الطعام الطازج، وقلة التلوث البيئي، بالإضافة إلى طقس تناول الطعام في المنزل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.
وتناول الدكتور مصيقر، "جملةً من التفاصيل في الشأن الغذائي، لاسيما على صعيد المتغيرات في نمط التغذية في المجتمعات الخليجية كما في نوع وكمية الطعام والعادات الغذائية بشكل عام، وقلة تناول الفاكهة والخضروات في الوجبات اليومية، وانخفاض مدة الرضاعة الطبيعية، وزيادة الفطام المبكر".
وأشار إلى "تراجع الوعي الغذائي، وأهم أسبابه، لاسيما في كميات الطعام المتناولة، وعلاقته بالذاكرة الشعبية والوجدانية، مع استعراض لبعض الصور الفوتوغرافية، التي تُؤرِّخ لطبيعة الأسواق والمقاهي والمطاعم القديمة، وأهم أسماء الأكلات الرئيسة في الماضي".
وتناولت الأمسية الثانية، الألفاظ الشعبية الأصيلة في الإمارات، والتي قدَّمها يوسف أحمد الأصلي، وأدارها الإعلامي عبدالله الحمادي، وتطرَّقت إلى اللهجة والألفاظ والمفردات الشعبية القديمة في الواقع الشبابي، من خلال عرضها في وسائل الاتصال الحديثة، والتفاعل معها عبر الصورة والمفردة معًا، وذلك عبر إعادة المفردة الشعبية القديمة إلى جذرها اللغوي في اللغة العربية الفصيحة.
واستعرض الأصلي، "عددًا من المفردات في اللهجة الإماراتية القديمة، وتفاعل فئة الشباب معها في وسائل الاتصال الحديثة، بالإضافة إلى أهم الألفاظ المشتركة في مختلف البيئات الإماراتية البحرية والساحلية والبدوية والجبلية، إلى جانب المعنى المحلي للمفردة".
وأشار إلى "ضرورة إقامة ورش عمل ودورات تستهدف فئة الشباب، لاسيما لتقريبهم إلى المفردات والألفاظ الشعبية القديمة في اللهجة الإماراتية، بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الحكومية والمحلية ذات الشأن التراثي والثقافي".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقهى الدِّريشة الثَّقافي يشهد أمسيتين ثقافيتين عن الأكلات الشَّعبيَّة والألفاظ الإماراتيَّة القديمة مقهى الدِّريشة الثَّقافي يشهد أمسيتين ثقافيتين عن الأكلات الشَّعبيَّة والألفاظ الإماراتيَّة القديمة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقهى الدِّريشة الثَّقافي يشهد أمسيتين ثقافيتين عن الأكلات الشَّعبيَّة والألفاظ الإماراتيَّة القديمة مقهى الدِّريشة الثَّقافي يشهد أمسيتين ثقافيتين عن الأكلات الشَّعبيَّة والألفاظ الإماراتيَّة القديمة



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib