المغرب اليوم  - فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان
القوات السورية بدعم من الطيران الروسي تتقدم بهجوم مضاد وتعيد السيطرة الكاملة على منطقة خفض التصعيد في إدلب وزارة الدفاع الروسية تعلن أن القوات الجوية قتلت 850 متطرفًا في سورية خلال الـ 24 ساعة الماضية الرئيس حسن روحاني يعلن أن الاتفاق النووي تم التوصل إليه بعد مفاوضات لعامين الرئيس حسن روحاني يعلن أن سياسة إيران معتدلة ترفض العزلة أو الهيمنة الرئيس حسن روحاني يعلن أن الإيرانيون صوتوا لبرنامج الاعتدال مظاهرات للمعارضة الإيرانية في نيويورك تندد بالنظام الإيراني ماكرون يعلن أن يجب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران كما هو مع إضافة فقرات تتعلق بالصواريخ البالستية وقيود على الانشطة النووية الايرانية بعد 2025 مسؤول إيراني يعلن مستعدون لكل الاحتمالات إذا انسحب ترامب من الاتفاق النووي مسلحون مجهولون ينفذون هجوما مسلحا على نقطة امنية في مدينة تعز جنوب اليمن، اسفرت عن مقتل احد عناصر النقطة التابعة للجيش الوطني و2مدنيين اخرين. ترامب يعلن إنه توصل لقرار بشأن الاتفاق النووي مع إيران لكنه يرفض الافصاح عن قراره
أخر الأخبار

تحت شعار من عمان "تحية للقدس ولقبّة الصخرة"

فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان

فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان
عمان - إيمان أبو قاعود

لم يتوانَ الفنان التشكيلي الأردني نظام نديم نعمة عن تجسيد حبه للقدس عن طريق تصميم مجسم لقبة الصخرة يزن 6 أطنان. وبحث نعمة بتأنٍّ من خلال الإنترنت والقراءة عن الشكل والمقاس الحقيقي "لقبة الصخرة"، ليتسنى له تجسيدها، بروحه وقلبه، تكريمًا لأرواح شهداء فلسطين، حيث استغرق منه البحث المتواصل مدة زادت على الشهرين قبل البدء في التنفيذ، فيما اختار نعمة شعار من "عمان تحية للقدس ولقبة الصخرة" عنوانًا لمجسّمه، ويقبع المجسّم فوق إحدى البنايات القديمة في وسط العاصمة عمان.
وأشار نعمة لـ "المغرب اليوم": إلى أن الأردن وفلسطين "توأمان"، وعلاقتهما تاريخية، فأحب أن يعبر بشكل رمزي عن هذه العلاقة، من خلال مجسم لقبة الصخرة استمر في عمله لمدة "18 شهرًا" متواصلة بارتفاع 380 سم، وذات أبعاد 5 متر + 5 متر.
واختار نعمة شعار من "عمان تحية للقدس ولقبة الصخرة" عنوانًا لمجسّمه، ويقبع المجسّم فوق إحدى البنايات القديمة في وسط العاصمة عمان، بجانب شجرة زينون عمرها 65 عامًا، وأكّد "أن وجود شجرة الزيتون هنا ليس عبثًا" للارتباط التاريخي بين قبة الصخرة وشجر الزيتون، فاجتمعوا على سطح هذا المبنى العماني القديم معًا أيضًا.
ونوّه نعمة إلى أنه خاطب الجهات الرسمية لتختار مكانًا مناسبًا لوضح المجسم، ويكون متاحًا لجميع الأردنيين والسياح.

 المغرب اليوم  - فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان
المجسم مصنوع من هيكل معدني داخلي وألواح إسمنية مقاومة للعوامل الجوية "كالرياح والمطر والشمس" وكساء خارجي من النحاس والرخام والفسيفساء، ويتزين بأيات قرانية من سورتي الإسراء وياسين، كما هي موشحة أصلاً على قبة الصخرة  في القدس، حتى ألوان الأبواب والنوافذ فإن أحجار الفسيفساء مطابقة تمامًا للأصل أيضًا، معتبرًا أن قبة الصخرة تُعَدّ فنًا هندسيًا معماريًا ليس بالسهل.
ولم يُفكّر نعمة كثيرًا في التكلفة لأن قبة الصخرة والقدس وفلسطين لا تُقدَّر بثمن بالنسبة إليه، حسب ما قال، والمفارقة أنه استعان بمبلغ مالي كان قد ادخره لإجراء عملية جراحية لقلبه المتعب، لكنه أسرّ لـ "المغرب اليوم": "رؤيتي لهذا العمل المنجز أعادت لي صحتي وزادت في ضربات قلبي، لأني أرى قبة الصخرة كأنها أمامي، فأنا أجلس أمام هذا المجسّم لساعات عدّة أتأمله".
وأشار نعمة إلى أن إحدى السائحات الأجنبيّات كانت تمر أسبوعيًا على مكان عمله لأشهرٍ عدّة لترى تقدّم العمل في المجسّم وتدوِّن ملاحظاتها.
ولا يستبعد نعمة أن يجسد لوحة أو مجسّمًا ليعبر عن "الربيع العربي"، لكن لم تتبلور فكرة هذا العمل الى الآن.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان  المغرب اليوم  - فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان  المغرب اليوم  - فنّان تشكيليّ أردنيّ يُجسّد قُبّة الصخرة في وسط عمان



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib