التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء

استخدم أساليب جديدة في توصيل التجريد للجمهور من خلال أعماله

التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء

التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون
الكويت - المغرب اليوم

تناول الفنان التشكيلي السوداني محمد خليل في معرضه "50 عاما من الحفر" أساليب جديدة في توصيل التجريد للجمهور من خلال أعماله التي استكشف فيها تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء.وسرد المعرض الذي تحتضنه "منصة الفن المعاصر" في الكويت حتى منتصف حزيران/يونيو المقبل سيرة حياة الفنان المعاصر الذي لاقى اهتماما في صالات العرض العالمية في أميركا وفرنسا وفي المنصات الفنية العربية من خلال أجزاء وعناصر ثلاثة أثرت في حياته ومسيرته الفنية وأعماله ولوحاته التي تباينت أحجامها ما بين الصغيرة والكبيرة واجتمعت بطغيان اللون الأسود بدرجاته وظل الضوء عليه.
ويمكن اعتبار اللون الأسود مجازا واستعارة لما يحسه ويشعر به المتلقي قبل أن يكون لونا أو حتى صفة أو عرقا، إذ يتيح اللون الأسود بتدرجاته وسماكته عالما متلونا يتصارع فيه مع تعاكس البياض في تقديم لوحات تعكس بشكل خافت رموزا وأحاسيس تدفعنا للبحث من خلال الظل عن أسرار كل عمل ولوحة.
وتتضح في مجموعة الأعمال المعروضة أساليب وطرق جديدة في تناول أسلوب الفنان الخاص الذي يميل إلى التجريد من خلال البعثرة الواضحة للأشياء والأشخاص والأماكن التي يتناولها والتي تشكل في النهاية نظرة متشابكة ومترابطة بشكل واضح أو غامض للموضوع العام للمعرض وهو سيرة حياته والنقاط المهمة التي أثرت في تشكيل شخصيته وفنه.
وفي أحد أجزاء المعرض الثلاث المعنون "وطن تحت الأظافر" تناول الفنان خليل الذي ولد في السودان ودرس في إيطاليا وعمل في مدينة نيويورك فكرة المواطن والوطن فيبدو انه لم ينس هويته ووطنه السودان ولكن في نفس الوقت لم يكن سجينا لها ولعل الأماكن التي عاش فيها أوجدت لديه هوية ووطنا جديدا يخرج إلى الورق عند بناء أعماله الفنية.
وتناول الجزء الثاني من المعرض "الموسيقى والسينما" وتأثيرهما الكبير على أعماله باعتبارهما مصدرا أساسيا لإلهاماته، إذ صور في أعمال هذا الجزء تأثره المباشر بعدد من الفنانين والموسيقيين العالمين مثل بوب ديلن الذي ركزت موسيقاه على الاضطهاد الاجتماعي والتداعيات الخطيرة للحروب ليشكلها خليل ويعيد توظيف نبضها واحساسها في نص بصري جديد.
اما الجزء الثالث والأخير من المعرض "بحث عن الضوء" فيستكشف فيه الفنان خليل الجمهور ونظراتهم المتباينة للأشياء و"الظلام والنور" فربما يرى البعض النور في تلك العتمة أو يرون نورا شديدا ينبئ بالظلام لتتداخل العلاقة مجازا ما بين الظلام والنور وتعكس فلسفة الفنان عن الحياة وترابط الأشياء فيما بينها.
يذكر أن الفنان محمد عمر خليل من مواليد السودان العام 1936 درس الفنون الجميلة في الخرطوم وإيطاليا وعاش وعمل في نيويورك منذ العام 1967 وعرضت أعماله في محافل فنية مهمة حول العالم مثل "معهد العالم العربي" في باريس و "كونستهاله دارمشتات" في ألمانيا وكل من "متحف متروبوليتان للفنون" و"متحف بروكلين" في نيويورك.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء التشكيلي السوداني خليل يستكشف تصارع الظلام واللون الأسود مع الأبيض والضوء



مع قبعة كلاسيكية وإكسسورات أقل بدت مثالية

ميرين تسرق الأضواء بفستان أسود مزين بالأزهار الوردية

لندن ـ ماريا طبراني
تألقت النجمة المخضرمة هيلين ميرين، بإطلالة مفعمة بالألوان والحيوية والبهجة في اليوم الأخير خلال فعاليات Royal Ascot في بريطانيا، حيث بدت الممثلة، البالغة من العمر 72 عامًا، متألقة في الحدث الرياضي الذي كان مقره بيركشاير، مرتدي فستانًا أسود متوسط الطول مزين بنقوش الازهار الوردية كبيرة الحجم والمنسوجة بشكل معقد، ويتوسطه حزامًا أسود ساعد على إبراز الخصر النحيل. وانتعلت حذاء باللون الوردي، وارتادت فوق شعرها الذهبي قبعة كلاسيكية باللون الوردي أيضا، مما أعطاها مظهرًا أنيقًا جذابً، ولم تعتمد على ارتداء الإكسسورات الكثيرة، فارتدت ساعة يد في وخاتمين في أصبعيها. وكانت هيلين قد كشفت مؤخرًا تأثير شركة "نيتفليكس" على صانعي الأفلام، بمن فيهم زوجها المخرج تايلور هاكفورد، قائلة في حوار سابق: "إن الشركة مدمرة للأشخاص مثل زوجين والمخرجين السينمائيين، لأنهم يريدون مشاهدة أفلامهم في السينما مع الناس لأنه شئ جماعي". وتزوجت هيلين من شريكها تايلور في عشية رأس السنة الجديدة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib