مدينة أيت ملول تستضيف فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي
آخر تحديث GMT 18:46:51
المغرب اليوم -

تحتفي بالهوية الإنسانية للسينما الأفريقية من خلال التجربة "الإيفوارية"

مدينة أيت ملول تستضيف فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدينة أيت ملول تستضيف فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي

فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي
الدار البيضاء - جلال عمر

  تستضيف مدينة أيت ملول، ولاية أغادير  فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من01 إلى 05 مايو/أيار 2018، والمنظم من لدن محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع المجلس الجماعي لأيت ملول، والمجلس الجهوي سوس ماسة، والمركز السينمائي المغربي.

وتحتفي هذه الدورة بالهوية الإنسانية للسينما الأفريقية من خلال التجربة السينمائية" الإيفوارية" وما تحفل به من جماليات فضلا عن دور السينما في تعزيز روابط الصداقة التاريخية والتعاون الواسع بين المملكة المغربية وهذا البلد الأفريقي. وهو ما تجسده المشاركة السينمائية القوية لعديد الدول الإفريقية في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وأوضح  نور الدين العلوي مدير المهرجان أن الدورة الحادية عشر تتسم بتحول نوعي في تاريخ المهرجان من خلال مشاركة أكثر من 20 فيلمًا قصيرًا يمثلون 18 دولة، تتوزّع بين الفيلم الروائي القصير، والفيلم الوثائقي القصير. وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير كل من المخرج السينمائي "محمد أشاور"، و الناقد السينمائي العراقي الهولندي الجنسية نعمة يوسف، والمخرج التلفزيوني "محمد منخار" والممثلة المغربية "هدى صدقي"، والأستاذ والباحث الإفواري BONI Assié Jean-Baptiste

وستكرم الدورة الحادية عشر للمهرجان الممثل والمخرج المسرحي المغربي عبدالإله عاجل، والفنانة نجوم الزهرة، والمخرج المغربي عبدالعزيز أوسايح، والإعلامي بالقناة التلفزية المغربية الثانية "الحسين وزيك". وستتنافس أفلام المسابقة الرسمية من أجل الظفر بجوائز الدورة الحادية عشر للمهرجان وهي جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة سوس الدولية للسيناريو، وجائزة سوس الدولية للجمهور.

وستعرف هذه  الدورة عروضا سينمائية بفضاء المركز الثقافي لمدينة أيت ملول، وعروضا موازية في أحياء المدينة (عروض القرب)، و" ماستر كلاس" يقدمه نور الدين الصايل المدير السابق للمركز السينمائي المغربي حول موضوع "السينما الأفريقية آية أفاق". وندوة علمية حول "السينما والهويات الثقافية" بمشاركة:  د. عبد الرحمان تمارة، وعبدالقادر اعبابو، وعمر التاور، وعبد السلام دخان، إدارة الجلسة ومحمد أكرم الغرباوي. كما سيتم توقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة المرتبطة بجماليات النقد السينمائي.

وستعرف فعاليات المهرجان السينمائي تنظيم ورشة تكوينية حول فن التصوير السينمائي يؤطرها المخرج، ومدير التصوير المغربي "عبدالله داري"، وورشة حول آليات التحليل الفيلمي يؤطرها الباحث الدكتور عبد السلام دخان. كما يستضيف القطب الجامعي ابن زهر بمدينة أيت ملول فعاليات " تجارب سينمائية" بحضور نخبة من الأسماء الفنية في مجال الصناعة السينمائية، وحوارا مفتوحا مع الفنان ومؤلف الموسيقى التصويرية الدرامية الأستاذ عبدالفتاح النكادي. و عديد من المعارض التشكيلية، والفنية ( الصناعة التقليدية) التي تعكس الغني الثقافي للهوية الأمازيغية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة أيت ملول تستضيف فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي مدينة أيت ملول تستضيف فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib