أسعار السمك والخضر والفواكه سجلت أعلى ارتفاع في الحسيمة خلال فصل الصيف
آخر تحديث GMT 19:35:58
المغرب اليوم -

نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,5 % و0,2 % لغير الغذائية

أسعار السمك والخضر والفواكه سجلت أعلى ارتفاع في الحسيمة خلال فصل الصيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسعار السمك والخضر والفواكه سجلت أعلى ارتفاع في الحسيمة خلال فصل الصيف

أسعار السمك
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط المغربي، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل ارتفاعا بـ0,3 في المائة خلال شهر آب/أغسطس 2017، مقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر آب/أغسطس 2017، أن هذا الارتفاع ناتج عن تزايد كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,5 في المائة و0,2 في المائة للمواد غير الغذائية.

وأبرز المصدر ذاته أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليو/تموز وآب/أغسطس2017 همت على الخصوص أثمان "الخضر" بـ5,1 في المائة و"الفواكه" بـ1,3 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ1 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,4 في المائة،، مضيفا أن أثمان “الحليب والجبن والبيض” و”اللحوم” انخفضت على التوالي بـ0,9 و0,6 في المائة. وأضافت المندوبية السامية، أنه في ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان "المحروقات" بـ2,3 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي، حسب المذكرة، أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ1,4 في المائة، ووجدة وآسفي بـ1 في المائة، والداخلة بـ0,9 في المائة، وأغادير وبني ملال وسطات والعيون بـ0,6 في المائة، موضحة أن هذا الرقم سجل استقرارا في كل من مكناس وطنجة. وأوضحت المذكرة أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، ارتفاعا بـ0,3 في المائة خلال شهر آب/أغسطس 2017، نتيجة تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ1,3 في المائة وتراجع المواد الغذائية بـ1,1 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2 في المائة بالنسبة لـ"المواصلات"، وارتفاع قدره 3,1 في المائة بالنسبة لـ"المطاعم والفنادق".

وأضاف المصدر ذاته، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر آب/أغسطس 2017 انخفاضا بـ0,1 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليو/تموز 2017 وارتفاعا بـ0,7 في المائة بالمقارنة مع شهر آب/أغسطس 2016.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار السمك والخضر والفواكه سجلت أعلى ارتفاع في الحسيمة خلال فصل الصيف أسعار السمك والخضر والفواكه سجلت أعلى ارتفاع في الحسيمة خلال فصل الصيف



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib