فرنسا تمنح المغرب قرضًا بقيمة 80 مليون يورو لمشروع خط سكك الحديد
آخر تحديث GMT 20:01:35
المغرب اليوم -

خلال حفل ترأسه وزير الاقتصاد بوسعيد ووزير الخارجية الفرنسي لودريان

فرنسا تمنح المغرب قرضًا بقيمة 80 مليون يورو لمشروع خط سكك الحديد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرنسا تمنح المغرب قرضًا بقيمة 80 مليون يورو لمشروع خط سكك الحديد

مشروع خط سكك الحديد
الرباط ـ المغرب اليوم

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية، أمس الاثنين، قرضًا ماليًا للمغرب بقيمة 80 مليون يورو لتمويل الشطر الأخير من مشروع خط سكك الحديد فائق السرعة الذي يربط بين طنجة والدار البيضاء. وسيسمح هذا القرض الجديد، الذي تم التوقيع على عقده في الرباط بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والوكالة الفرنسية للتنمية، خلال حفل ترأسه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والوزير الفرنسي لأوروبا والشؤون الخارجية جون إيف لودريان، لإكمال تمويل هذا المشروع الهيكلي الذي تطلب تكلفة إضافية خفيفة.
وقال بوسعيد في افتتاح هذا الحفل، إن "التوقيع على هذا التمويل سيرفع مساهمة الوكالة الفرنسية للتنمية إلى أكثر من 300 مليون يورو، ومساهمة فرنسا لما يفوق مليار أورو، أي أكثر من 50 بالمائة من الميزانية المتوقعة لهذا المشروع". وأبرز أهمية مشروع الخط السككي فائق السرعة كمشروع نابع عن إرادة ودعم العاهل المغربي الملك محمد السادس، والذي يشكل أحد الإنجازات المهمة في إطار علاقتنا الثنائية.

وأشار إلى أن هذا المشروع الذي تطلب تكلفة إضافية خفيفة، ينخرط في إطار سياسة خلق أقطاب جهوية للتنمية، من خلال ضمان تأسيس علاقة حديثة وسريعة بين قطب الدار البيضاء الكبرى وقطب طنجة الجديد. واعتبر الوزير أن المشروع سيسمح أيضا باعتماد حل مناسب ومستدام للاستجابة لطلب متزايد باستمرار من أجل نقل المسافرين.
وأكد لودريان أن مشروع الخط الحديدي فائق السرعة "هو ثمرة شراكة مؤسسة على الثقة بين المغرب وفرنسا، وتمويلات مقدمة من طرف مختلف الفاعلين الفرنسيين تصل إلى 50 بالمائة من تكاليف التمويل". وأضاف أن "هذه المساهمة أكبر دليل على الإرادة القوية للتعاون والعمل المشترك لتحقيق مشروع مهم بالنسبة لمستقبل المغرب". وأعرب الوزير الفرنسي عن "ارتياحه لهذا التوقيع الذي يضع حدا لحزمة من التمويلات، والذي يترجم فعلا روح العلاقة التي تجمع البلدين".

و قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع أن "مشروع الخط السككي فائق السرعة يسير في الطريق الصحيح"، مشيرا إلى أنه "تم إنجاز الأشغال المرتبطة بالبنية التحتية والسكك الحديدية و الأسلاك الكهربائية". وتابع: "حاليا، نقوم بإجراء تجارب على 110 كيلومترا بهدف بلوغ سرعة 320 كيلومتر في الساعة خلال هذا الأسبوع".

وأبرز الخليع أنه سيتم الانتهاء من الأشغال، بما فيها تلك المرتبطة بالتشوير قبل متم السنة الجارية، مضيفا أنه سيتم تخصيص الأشهر الأولى من سنة 2018 للتجارب المرتبطة بنظام الخط السككي فائق السرعة بهدف تحضير المصادقة عليه.
يذكر أن الوكالة الفرنسية للتنمية منحت تمويلا أوليا للمكتب الوطني للسكك الحديدية في سنة 2011، بقيمة 220 مليون اورو، لإنجاز مشروع الخط السككي فائق السرعة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا تمنح المغرب قرضًا بقيمة 80 مليون يورو لمشروع خط سكك الحديد فرنسا تمنح المغرب قرضًا بقيمة 80 مليون يورو لمشروع خط سكك الحديد



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib