الأردن ترعى المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط
آخر تحديث GMT 23:56:55
المغرب اليوم -

تحت شعار "تمكين الأجيال نحو المستقبل"

الأردن ترعى المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأردن ترعى المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط

المنتدى الاقتصادي العالمي
عمان ـ المغرب اليوم

تنطلق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، الجمعة ، في البحر الميت في الأردن تحت شعار "تمكين الأجيال نحو المستقبل".وكشف الأردني عماد الفاخوري ، رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، وزير التخطيط والتعاون الدولي ، إن قيمة المشاريع التي أطلقت في المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت عام 2015 وبدأ تنفيذها بلغ نحو 6.3 بليون دولار.

وأوضح الفاخوري أن أبرز هذه المشاريع كان في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة، بما قيمته 1.5 بليون دولار، وبليون دولار لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي، و100 مليون دولار مشاريع أمانة عمان الكبرى ، لإنتاج الطاقة الشمسية وتصنيع وتشغيل إضاءة الشوارع العامة بتقنية أل إي دي ، وبليون دولار لخط أنبوب النفط العراقي– الأردني، إلى جانب مشاريع في قطاع البنية التحية وفي مجال المياه والري، بما قيمته 1.3 بليون دولار للمرحلة الأولى من مشروع ناقل البحر الميت– البحر الأحمر، وفي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بـ142 مليون دولار لتنفيذ الشبكة الوطنية للنطاق العريض في أقاليم الشمال والوسط والجنوب، وفي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بـ260 مليون دولار ، لتنفيذ مشاريع البنية التحتية والتطوير الحضري وميناء العقبة والسياحة.

وأعلن الفاخوري خلال أعمال المنتدى عام 2015 العديد من الفرص الاستثمارية بـ20 بليون دولار في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، والمياه، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية، والتطوير الحضري، والسياحة.
 
وأشار الفاخوري في مؤتمر صحافي إلى أن الملك عبدالله الثاني سيفتتح أعمال المنتدى ، بحضور الملكة رانيا العبدالله ، كما سيوجه ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، الكلمة الرئيسة في الجلسة الافتتاحية.

وشدد فاخوري أن المنتدى الذي يعقد بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، سيركز على محاور رئيسة تشمل تحفيز الريادة والإبداع عبر التقنية الحديثة، وبناء اقتصادات تضمن مشاركة الكافة ، والجهود الإغاثية والدبلوماسية الضرورية لمواجهة تحديات المنطقة.
ولفت الفاخوري إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة من الحكومة الأردنية ممثلة برئيس الوزراء هاني الملقي والوزراء المعنيين في القضايا التي يطرحها المنتدى ، مضيفًا أن من أبرز فعاليات المنتدى جلسة بعنوان أردن الريادة والإبداع والتي ستشهد مشاركة عدد من الشباب الأردنيين من أصحاب مشاريع ومبادرات وحلول إبداعية كمتحدثين في الجلسة، وستسلط الضوء على إبداعاتهم.
وأكد الفاخوري أن المنتدى سيسلط الضوء على الشركات الناشئة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية باختيار 100 شركة عربية ناشئة، تطور حلولًا إبداعية في مجالاتها وتترجم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، بصفتها المرحلة الأحدث في تطور الاقتصاد العالمي ، وتعد بحجم كبير من الفرص الناتجة من التطور التكنولوجي والمعلوماتي.
وأضاف الفاخوري "اختارت الشركات العربية المئة الناشئة، ومن بينها 21 شركة أردنية، لجنة اختيار تضم مجموعة من رجال ورواد الأعمال في الشرق الأوسط وعددًا من المديرين التنفيذيين في المؤسسات الدولية".

وقال الفاخوري إن الأردن سيحتضن إطلاق مبادرة الشراكة الاستثمارية للتنمية المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، خلال فعاليات المنتدى بالشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية، والتي ستركز على تطوير البنية التحتية في المنطقة، إذ يتمتع الأردن بخبرة ونجاح في هذا المجال، بعد تنفيذ مشاريع لتطوير البنية التحتية بالتعاون مع القطاع الخاص تتجاوز قيمتها 10 بلايين دولار خلال الأعوام الـ10 الماضية".

وشدد الفاخوري على أن المنتدى سيشهد مشاركة ملك إسبانيا فيليب السادس، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس جمهورية مقدونيا جورجي إيفانوف ورئيس كوسوفو هاشم ثاتشي ورئيس النيجر محمد يوسفو ورئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيركاشفيلي ونائب رئيس الحكومة اللبنانية غسان حاصباني، إضافة إلى حضور وزاري على المستويين العربي والدولي.

وتابع ميروسلاف دوسيك ، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عضو اللجنة التنفيذية في المنتدى الاقتصادي العالمي ، "الأردن شريك مهم للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعودة المنتدى إلى المملكة كل عامين في الموعد المحدد تؤكد مدى أهمية هذه الشراكة والثقة بما يقدمه الأردن".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن ترعى المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط الأردن ترعى المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib