افتتاح اجتماع منظمة التجارة العالمية في الأرجنتين الأحد بتحديات مختلفة
آخر تحديث GMT 01:04:47
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أبرزها انتقادات الرئيس دونالد ترامب الذي يرفع شعار "أميركا أولًا"

افتتاح اجتماع منظمة التجارة العالمية في الأرجنتين الأحد بتحديات مختلفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - افتتاح اجتماع منظمة التجارة العالمية في الأرجنتين الأحد بتحديات مختلفة

منظمة التجارة العالمية
لندن - المغرب اليوم

تواجه منظمة التجارة العالمية تحديات طغت على أجواء اجتماعها الوزاري النصف السنوي الحادي عشر، الذي بدأ الأحد في الأرجنتين، وتتمثل في خلافات بشأن الصين وعجز عن إطلاق دورة جديدة من مفاوضات واسعة، وانتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يرفع شعار "أميركا أولًا"، وهو الاجتماع الأول منذ انتخابه.

وتضم المنظمة 164 بلدًا، ويستمر الاجتماع حتى 13 من الشهر الجاري، وأعلن موظف فرنسي رفيع لوكالة أن واشنطن لا تستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاقات تجارية أُبرمت برعاية المنظمة، وتواجه انتقادات لعرقلتها تعيينات داخل هيئة فض الخلافات في المنظمة، وهذه الهيئة التي تُعد أحد أسباب تأسيس المنظمة، تنظر في النزاعات بين الحكومات بشأن الدعم المالي للسلع أو الرسوم الجمركية. فهي تلعب مثلًا دورًا كبيرًا في الحرب التجارية بين المجموعتين الأميركية والأوروبية للصناعات الجوية "بوينغ" و "آرباص"

وترى واشنطن أن هذه الهيئة للسلام في التجارة الدولية، ليست فعالة ووعدت مرات باتباع سياسة "أكثر جرأة" للدفاع عن مصالحها، وكان المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو، أشار إلى وجود "عدد من المواضيع المطروحة، واحتمال توافر بعض أوجه التقارب في أمور معينة، قد نتفق أو لا على بعض القضايا". لكن رأى أن "بوينس أيرس" ستكون مرحلة إضافية في إدارة تحرير التجارة"

واستبعد الأستاذ في جامعة باريس دوفين فيليب شالمان، أن تخرج القمة بنتائج، تكشف أمور كثيرة ضعف اندفاع المنظمة، إذ هي عاجزة منذ أكثر من 15 عامًا عن إطلاق جولة المفاوضات الكبيرة التي تسمى "دورة الدوحة". كما تُتهم بالعجز عن تسوية الخلافات بين عدد من الأعضاء والصين التي انضمت إلى المنظمة عام 2001.

وتطالب بكين بأن تعتبرها المنظمة "اقتصاد سوق"، لكنّ الأوروبيين والأميركيين وفي توافق نادر، يعترضون على الاعتراف رسميًا بهذا الوضع الذي سيضعف قدرتهم على اتخاذ إجراءات لمكافحة الإغراق ضد الصين، وفي الواقع، يأخذ الأميركيون والأوروبيون على بكين دعمها المبالغ فيه صناعاتها، ما يسمح لها مثلًا ببيع الفولاذ والألمنيوم بأسعار زهيدة.

وتبنى الاتحاد الأوروبي أخيرًا سلسلة جديدة من التعرفات العقابية وضعت على قياس الصين، مع ذلك، يأمل مشاركون بأن تحقق التعددية تقدمًا ما في بوينس أيرس، على الأقل رمزيًا في المفاوضات التجارية بين الاتحاد الأوروبي ومنظمة السوق المشتركة لدول أميركا الجنوبية"، ميركوسور - تضم الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي وباراغواي"

وتفاءلت وزيرة الخارجية الأرجنتينية السابقة سوزان مالكورا، بإمكان التوصل الى اتفاق تجاري بعد 18 عامًا من بدء المحادثات. وقالت لـ "فرانس برس" في ظروف يسودها تشكيك في التجارة العالمية، من الضروري أن تعلن سوقان كبيرتان كهاتين استعدادهما للتوصل إلى اتفاق.

لكن المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم، كانت ألمحت إلى أن المحادثات بين الطرفين قد تستمر خلال عام 2018 وتتعثر المفاوضات التجارية بين الجانبين، بشأن قطاعي لحوم الأبقار والايثانول.

ورأى ديبلوماسي أوروبي في بوينس أيرس، أن الخطاب الحمائي الأميركي سيكون له تأثير محفز في المفاوضات بشأن الاتفاقات التجارية التي تتجاوز الولايات المتحدة، وفي ما يمكن أن يؤكد ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي واليابان الجمعة الماضي، إنجاز اتفاق كبير للتبادل الحر بينهما

وتُجرى مفاوضات أيضًا لإنعاش اتفاق للتبادل الحر لمنطقة آسيا المحيط الهادئ، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة فجأة، وعلى الرغم من كل ذلك، يمكن أن يسفر اجتماع منظمة التجارة العالمية عن نتيجة، وفي مقابلة مع صحيفة سويسرية حديثًا، قالت الديبلوماسية الأرجنتينية سوزانا مالكورا التي سترأس محادثات بوينس أيرس، إن الظروف تحققت لاتخاذ قرار أولي بشأن صيد السمك غير المشروع، القضية التي تثير قلق عدد من الدول الناشئة والنامية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح اجتماع منظمة التجارة العالمية في الأرجنتين الأحد بتحديات مختلفة افتتاح اجتماع منظمة التجارة العالمية في الأرجنتين الأحد بتحديات مختلفة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib