المغرب اليوم  - انخفاض الناتج الوطني إلى 135 في الثلاث سنوات المقبلة

صندوق النقد الدولي ينتقد النمو الاقتصادي في المغرب

انخفاض الناتج الوطني إلى 1.35% في الثلاث سنوات المقبلة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - انخفاض الناتج الوطني إلى 1.35% في الثلاث سنوات المقبلة

تراجع النمو الاقتصادي في المغرب
الدارالبيضاء- لمباء بحرالدين

كشف صندوق النقد الدولي  في تقرير أصدره بشأن المغرب، أن معدل النمو الاقتصادي قد تأثر في السنوات الأخيرة بالتراجع الذي يعاني منه الاقتصاد العالمي منذ بداية الأزمة الاقتصادية عام 2008. وتوقع تقرير صندوق النقد الدولي، الذي نشر أخيرا، أن يتأثر النمو الاقتصادي في المغرب، على المدى القريب و المتوسط، بالانخفاض الذي طال دول منطقة اليورو نظرا للروابط الاقتصادية وحجم التجارة و التحويلات و الاستثمارات الضخمة التي تجمع المغرب بالمنطقة، فينخفض الناتج الوطني المحتمل في غضون عام إلى0.6 بالمائة، فيما من المتوقع أن يتراجع في الثلاث سنوات المقبلة إلى 1.3 بالمائة.
وشدد التقرير ذاته على أن المغرب ورغم الإصلاحات البنيوية التي يقوم بها لتحسين أداء سوق العمل، مطالبا بالعمل على الزيادة في معدل النمو لاستيعاب الوافدين الجدد للسوق وتقليص نسبة البطالة، التي تعرف ارتفاعا في صفوف الشباب ابتداء من سن 18.
وبين التقرير أن قدرة السياسة المالية على الرفع من الطلب المحلي على المدى القريب والمتوسط،  تبقى محدودة في ضوء العجز المالي و الحاجة إلى تحقيق استقرار في هذا الشأن.
وأعلن صندوق النقد الدولي أن المغرب سجل ارتفاعا في نسبة النمو خلال الفترة ما بين1980 و 2010بنسبة تصل إلى 4 بالمائة،  مبرزا أن هذا العام شهد انخفاضا بين سنتي 1992 و 1993.
 وقسم التقرير مراحل النمو الاقتصادي في المغرب إلى فترات، فهناك فترة شهدت تطورا متوسطا بنسبة تصل إلى 3.9 بالمائة في العام، تمتد من عام 1980 إلى 1990، فيما عرف النمو انخفاضا طفيفا بين 1992 و 1999، وفترة ثالثة تصل إلى عام 2000 عرف فيها المغرب ارتفاعا لنسبة النمو تعكس تطور الاستثمار والإنتاج.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - انخفاض الناتج الوطني إلى 135 في الثلاث سنوات المقبلة  المغرب اليوم  - انخفاض الناتج الوطني إلى 135 في الثلاث سنوات المقبلة



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib