تقرير أوروبي يؤكد أن فشل الإصلاحات الفرنسية يهدد منطقة اليورو بأكملها
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

تحدث عن الخلل في ميزان الأنظمة الاقتصادية في 13 دولة

تقرير أوروبي يؤكد أن فشل الإصلاحات الفرنسية يهدد منطقة اليورو بأكملها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير أوروبي يؤكد أن فشل الإصلاحات الفرنسية يهدد منطقة اليورو بأكملها

تقرير للمفوضية الأوروبية ينتقد أداء فرنسا الاقتصادي بشدة بعد أول سنة من حكم فرانسوا هولاند
بروكسل ـ سمير اليحياوي

نشرت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، تقريرًا عن الخلل في ميزان الأنظمة الاقتصادية الضخمة في 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، من بينها فرنسا وبريطانيا، وأشار التقرير إلى خطورة الوضع في كل من إسبانيا وسلوفينيا، محذرًا من أوجه خلل خطيرة في تلك الدولتين. وحسب صحيفة "تليغراف" البريطانية فقد استخدمت المفوضية الأوروبية في تقريرها لغة قوية غير مسبوقة في انتقاد فرنسا (ثاني أكبر اقتصاد في دول اليورو) انتقادًا لاذعًا عند تقييم أدائها خلال السنة الأولى من حكم فرانسوا هولاند للبلاد.
وحذر مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية أولاي ريهن في تحليل قاتم لأداء الرئيس الفرنسي الاشتراكي من أن تقلص معدلات النمو في فرنسا تمتزج على نحو ضار للغاية مع الارتفاع الهائل لمعدلات الديون السيادية، والتي من المتوقع أن تصل إلى 93.8 في المائة من الناتج الاقتصادي للعام المقبل.
وجاء في التقرير أن معدل وحجم ديون القطاع العام في فرنسا لا يمثل فقط مخاطر على فرنسا نفسها فحسب وإنما يمتد أيضًا ليشكل خطورة على منطقة اليورو ككل.
وقال التقرير أيضًا إن قدرة فرنسا على امتصاص الصدمات الخارجية تتضاءل، كما أن معدلات نموها على المدى القصير تواجهة عقبات متزايدة، من جراء الاختلالات الدائمة في الموازين الاقتصادية.
وعلى الرغم من أن التقرير أشار إلى محاولات الرئيس هولاند لإجراء إصلاحات إلا أنه لفت إلى أن فرنسا قد تكون مهددة للتعرض إلى عقوبات من الاتحاد الاوروبي، وذلك لأن الإجراءات التي اتخدتها لاستعادة قدراتها التنافسية غير وافية في الوقت الراهن.
وأضاف التقرير أنه على الرغم من أن الإصلاحات تعد بمثابة خطوات في الاتجاه الصحيح إلا أنها ما زالت غير كافية لحل المسائل المتعلقة بالقدرات التنافسية، وأنه في ضوء التحديات المقبلة فإن الأمر يتطلب مزيدًا من ردود الأفعال والقرارات السياسية.
وأكد ريهن على أن العملة الأوروبية الموحدة قد تكون مهددة بسبب نقص التقدم، مشيرًا بذلك إلى المخاوف المتزايدة بشأن فرنسا وليس دول اليورو الأقل تقدمًا.
وقال "إن فرنسا تعد بمثابة دولة جوهرية ومحورية في ضوء حجمها ووضعها الجغرافي الاقتصادي، وإن سلامتها لها تأثيرها المباشر على سلامة دول اليورو كافة".
كما أشار التقرير كذلك إلى تضاؤل القدرات التنافسية في بريطانيا في ظل صعوبة الحصول على قروض على نحو يعيق النمو ومحاولات الحكومة في الحد من الدين العام.
وقال التقرير إن الارتفاع المتزايد في مستوى الديون الحكومية يبعث على القلق، وذلك على الرغم من التوقعات بانخفاض تدريجي للعجز الحكومي كما أشار التقرير إلى أن التقدم في مجال التماسك المالي قد تباطأ في سياق ضعف النمو الاقتصادي.   
وأضاف أن استمرار الإصلاحات في القطاع المالي يعني أن التزامات البنوك لن تتسع على نحو سريع، وذلك على الرغم من الأمن الائتماني يقوم بدوره في تأخير النمو الاقتصادي، وبالتالي إعاقة النمو في مجال التماسك المالي.
وتواجه دولتا إسبانيا وسلوفينيا احتمال تعرضهما إلى عقوبات ضخمة من جانب الاتحاد الأوروبي تتضمن غرامات ضخمة، وذلك في حالة عدم القيام بإصلاحات في الهياكل الاقتصادية واتخاذ المزيد من الإجراءات اللازمة لخفض ديونها قبل نهاية شهر أيار/ مايو المقبل.
وقال المسؤول في الاتحاد الأوروبي "إن الخلل في التوازن في دولتي إسبانيا وسلوفينيا يمكن اعتباره زائدًا عن الحد ومبالغًا فيه".
وأضاف أنه بالنسبة إلى إسبانيا فإن المعدلات المرتفعة للدين الداخلي والخارجي ما زالت تشكل تهديدًا خطيرًا لنمو الاقتصاد والاستقرار المالي، وبالنسبة إلى سلوفينيا فإن المخاطر التي تهدد استقرار القطاع المالي ضخمة وخطيرة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير أوروبي يؤكد أن فشل الإصلاحات الفرنسية يهدد منطقة اليورو بأكملها تقرير أوروبي يؤكد أن فشل الإصلاحات الفرنسية يهدد منطقة اليورو بأكملها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib