المغرب اليوم  - دبلوماسيون يحذرون من تخفيض ميزانية وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها

بعد مطالبة مجلس الشورى بتخفيض نفقاتها رغم إدخال الوزارة ملايين الدولارات للدولة

دبلوماسيون يحذرون من تخفيض ميزانية وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - دبلوماسيون يحذرون من تخفيض ميزانية وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها

وزارة الخارجية المصرية
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي حذر دبلوماسيون من تخفيض ميزانية وزارة الخارجية المصرية وإغلاق عدد من البعثات الدبلوماسية في الخارج، مما يؤدي إلى إغلاق سفارات أجنبية في مصر يعمل بها أكثر من 3 ألاف مصري، وذلك بعد مطالبة مجلس الشورى بتخفيض نفقاتها. وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق ناجي الغطريفي لـ "المغرب اليوم"، إن وزارة الخارجية تعد وجهة مصر في خارج ولا ينبغي أن تغلق أي سفارة لمصر في أي دولة، على حساب تقشف الميزانية".
أضاف الغطريفي أن وزارة الخارجية هي وزارة موارد والمبالغ التي تضخها في الموازنة هي مبالغ كثيرة لا تعلن عنها وتأتي من التأشيرات ومن التصدقيات وكل الوزارات التي تؤديها سفارتها تدر مبالغ كبيرة للدولة.
وأشار مساعد وزير الخارجية إلى أن وزارة الخارجية أضاعت الكثير من ممتلكات مصر في الخارج خلال حقبة الستينات، حين تم اتخاذ قرار بغلق بعض السفارات المصرية في الخارج وبيع مقاررتها بهدف تشيد النفقات"
ومن جانبه قال السفير نبيل العرابي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، "إن تقليل ميزانية وزارة الخارجية ليس جديدا، ويجب أن نتعلم من أخطاء الماضي حين تم اتخاذ قرار مشابه لذلك".
وقال العرابي لـ "المغرب اليوم" إنه يجب مناقشة ميزانية وزارة الخارجية علنا ويتم الإشارة إلى موارد وزارة الخارجية ونفقاتها، وأعتقد أن الرأي العام المصري ينبغي أن يعلم أن وزارة الخارجية تورد ملايين الدولارات للخزانة المصرية ولا أحد يعلن عنها".
وحذر سفير مصر الأسبق في واشنطن عبد الرؤوف الريدي من إغلاق أي مقرات للبعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، مما يؤدي إلى إغلاق السفارات الأجنبية في مصر، طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل، قائلا "لا أعتقد أن تقليل ميزانية الخارجية سوف يؤدي إلى النتائج المرجوة نظريا، ووزارة الخارجية تكفي أنها تحصل مبالغ يمكن تغطية نفقتها".
وطالب الريدي وزارة المالية أن تعلن رسميا عن المبالغ التي تحصلها وزارة الخارجية سنويا أمام الرأي العام.
واقترح الريدي لـ "المغرب اليوم" أنه يمكن أن تخفض ميزانية وزارة الخارجية بتقليل عدد أعضاء العاملين في السفارات المصرية دون إغلاقها.
وأشار سفير مصر الأسبق في واشنطن إلى أن هناك اقتراح آخر بإعطاء الدبلوماسي المصري جزء من أمواله بالجنيه المصري وليس بالدولار، لرفع قيمة العملة المصرية.
وكان مساعد وزير الخارجية للشؤون المالية والإدارية، ياسر رضا حذر مما وصفه بـ"الانكماش الدولي" لمصر بغلق أي سفارة مصرية بالخارج.
وقال خلال مناقشة لجنة الدفاع واﻷمن القومي بالشورى للموازنة العامة لوزارة الخارجية الثلاثاء "إن غلق سفاراتنا في الخارج سيؤدي إلى غلق تلك الدول سفاراتها هنا تباعا وذلك سيؤثر كثيرا".
وأشار إلى أن البعثات الدبلوماسية في مصر توفر فرص عمل للمصريين، مشيرا إلى أنه يوجد 1160موظفا مصريا يعملون بالسفارة الأميركية وحدها.  
ولفت مساعد وزير الخارجية، النظر إلى أن الخارجية يعمل بها نحو 5700 موظف  العاملون بالخارج منهم 1359، موضحا أن  لمصر 165 بعثة دبلوماسية بالخارج.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - دبلوماسيون يحذرون من تخفيض ميزانية وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها  المغرب اليوم  - دبلوماسيون يحذرون من تخفيض ميزانية وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib