المغرب اليوم  - سلفاكير يبحث قرار البشير وقف ضخ بترول الجنوب عبر السودان

الخرطوم تقول إن جوبا يمكنها التصرف في النفط داخل الأنبوب

سلفاكير يبحث قرار البشير وقف ضخ بترول الجنوب عبر السودان

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - سلفاكير يبحث قرار البشير وقف ضخ بترول الجنوب عبر السودان

رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت
الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

عقد رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت اجتماعاً طارئاً لحكومته الأحد (عطلة رسمية في جنوب السودان) لمناقشة قرار الرئيس السوداني عمر البشير وقف ضخ بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية اعتباراً من الأحد، وقال وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان الدكتور برنابا مريال بنجامين في تصريحات إلى "المغرب اليوم" عبر الهاتف من مدينة جوبا إن حكومة بلاده لم تتلق إخطاراً رسمياً بذلك القرار، معرباً عن أمله في أن تتواصل الحوارات بين البلدين لحل القضايا العالقة، وأضاف أن حكومة بلاده ستصدر بياناً رسمياً في وقت لاحق عن تداعيات القرار، وعاد الوزير الجنوبي ليقول إن بلاده ستقدم شكوى ضد السودان إلى الآليات المناط بها تسلم الشكاوى والتحقق منها، واتهم السودان في تقديم مساعدات لمقاتلين جنوبيين سلموا أسلحتهم الأيام الماضية، مشيراً  إلى أن جنوب السودان ومنذ أكثر  من عامين تقريباً لم يستفد من مال البترول وأن الجنوب لا يملك المال الذي تقول الخرطوم إنه يقدم للمتمردين، وشدد بنجامين على أنه إذا كان لدى حكومة الخرطوم أي اتهامات بخصوص تسليح الميليشيات فلتتقدم بها وهناك قنوات دبلوماسية ولجنة أمنية مشتركة بين الجانبين لمناقشة مثل هذه الأمور.
  وأوضح أن تصدير نفط دولة الجنوب عبر أراضى السودان يصب في مصلحة الجانبين، فعائدات نفط دولة الجنوب تعود للسودان في صورة بضائع واحتياجات تستوردها جوبا من الخرطوم، علاوة على أن استقرار الوضع السياسي بين الجانبين يؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات للدولتين.
وألغت الخرطوم زيارة لوفدها المفاوض إلى أديس أبابا التي كان مقرراً لها الأحد للمشاركة في اجتماعات لجنة البترول المشتركة بين البلدين في أعقاب قرار الرئيس البشير بإغلاق أنبوب نفط الجنوب.
 فيما أكدت نائبة رئيس البرلمان السوداني سامية أحمد محمد أن توجيهات الرئيس السوداني بشأن انسياب نفط الجنوب مهمة في هذا التوقيت، وأنها جاءت لتقوية الإرادة الشعبية، وأن التوجيهات لها ما بعدها. وقالت سامية في تصريحات لها إن السودان سعى لإنشاء علاقة جيدة مع دولة الجنوب الذي يعتمد بنسبة 98% على البترول كما أن بقية الاحتياجات الأخرى تأتيه من السودان ولكن هنالك مجموعة جنوبية في السلطة تقف ضد هذه العلاقات.
  لاحقا كشف وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية الدكتور أحمد بلال عثمان أن نفط الجنوب وصل إلى ميناء التصدير في مدينة بورتسودان شرق بلاده، مضيفاً في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر الأحد في الخرطوم أن حكومة الجنوب يمكنها أن تتصرف في بيع كميات من النفط موجودة حالياً في الأنبوب بعد أن تسدد للسودان قيمة استخدامها لمنشآته النفطية، وأعلن بلال أن ترتيبات إغلاق خط الأنابيب ستستغرق فترة زمنية حددها بـ60 يوماً.كما تحدث في المؤتمر مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق محمد عطا وكشف عطا عن دعم رئاسة الجيش الشعبي لجنوب السودان للمتمردين في جنوب كردفان، وقال إن بلاده تملك أدلة ووثائق تثبت ذلك التورط.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - سلفاكير يبحث قرار البشير وقف ضخ بترول الجنوب عبر السودان  المغرب اليوم  - سلفاكير يبحث قرار البشير وقف ضخ بترول الجنوب عبر السودان



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  - آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib