الأمم المتحدة تدعو الخرطوم وجوبا إلى الوفاء بتعهداتهما بشأن اتفاقية التعاون
آخر تحديث GMT 09:03:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

واشنطن تصف قرار وقف النفط بأنه انتهاك للقانون الدولي

الأمم المتحدة تدعو الخرطوم وجوبا إلى الوفاء بتعهداتهما بشأن اتفاقية التعاون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأمم المتحدة تدعو الخرطوم وجوبا إلى الوفاء بتعهداتهما بشأن اتفاقية التعاون

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السودان وجمهورية جنوب السودان على احترام اتفاقية التعاون التي وقعت بينهما العام الماضي، فيما دعت الخارجية الأميركية السودان إلى مراجعة قرار إيقاف ضخ بترول الجنوب عبر أراضيه، واصفة القرار بأنه انتهاك لاتفاق دولي. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي في مؤتمر صحافي "إن مون يحث قادة السودان وجنوب السودان على احترام اتفاقية 27 أيلول/ سبتمبر الموقعة بين البلدين".
ودعت الخارجية الأميركية السودان إلى مراجعة قرار إيقاف ضخ بترول الجنوب عبر أراضيه، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي في مؤتمر صحافي "نأسف لهذا التصرف، وندعو السودان إلى العدول عن هذا القرار".
وأضافت أنه "إذا نفذ السودان ذلك القرار فإنه ينتهك بذلك اتفاقًا دوليًا ينص على عدم جواز الإغلاق إلا بإخطار قبل 60 يومًا ولأسباب اقتصادية أو فنية".
وأعربت الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات كاثرين أشتون عن قلقها من قرار وقف تصدير النفط الجنوبي، وتجميد جميع اتفاقات التعاون.
وقال المتحدث باسم أشتون في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي في بروكسل "إن قرار السودان سيؤدي إلى عواقب وخيمة على استقرار الدولتين، والعلاقات بينهما، وقد توثر هذه العواقب على المنطقة بأسرها".
وطالبت أشتون الخرطوم وجوبا باتخاذ إجراءات فورية لمنع أي دعم لحركات التمرد المسلحة، ومراقبة المنطقة الحدودية، كمنطقة آمنة منزوعة السلاح، وفقًا لالتزاماتهما وتعهداتهما.    
إلى ذلك، قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع البلدان الأفريقية ميخائيل مارغيلوف "إن الوضع المتوتر بين دولتي السودان وجنوب السودان لا يمكن أن يُحل إلا عبر الوسائل السياسية، وفي إطار "خريطة الطريق"، التي وضعها الاتحاد الأفريقي ودعمها مجلس الأمن".
وأوضح مارجيلوف في حديث إلى وكالة "إنترفاكس" أن "القرار سيفقد السودان الأرباح من عملية نقل النفط، والجنوب من إيرادات استخراجه.
وكان وزير الخارجية السوداني علي كرتي التقى، الإثنين، سفراء الصين وروسيا والقائم بالأعمال الأميركي في الخرطوم، مقدمًا لهم ضمن حملة بلاده الدبلوماسية شرحًا لأبعاد قرار بلاده وقف ضخ بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تدعو الخرطوم وجوبا إلى الوفاء بتعهداتهما بشأن اتفاقية التعاون الأمم المتحدة تدعو الخرطوم وجوبا إلى الوفاء بتعهداتهما بشأن اتفاقية التعاون



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib