المغرب اليوم  - إصلاح صندوق التقاعد يُثير سجالاً حادًا داخل البرلمان المغربي

حكومة بنكيران تبحث تحقيق توافق سياسي ونقابي تجاه الأزمة

إصلاح صندوق التقاعد يُثير سجالاً حادًا داخل البرلمان المغربي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - إصلاح صندوق التقاعد يُثير سجالاً حادًا داخل البرلمان المغربي

وزير الدولة في الحكومة المغربية عبد الله باها
الرباط ـ رضوان مبشور

أكد وزير الدولة في الحكومة المغربية عبد الله باها، أمام أعضاء مجلس المستشارين، إن الحكومة المغربية تبحث تحقيق توافق سياسي ونقابي وإعلامي واسع من أجل إصلاح صندوق التقاعد، درءًا لأية مزايدات سياسية بين مختلف الفرقاء"، مؤكدًا عدم وجود حلول مثالية ترضي جميع الأطراف. وقال باها، "إن التشاور مهم، وأن الغرض من التوافق تجنب أن يكون الإصلاح مجالاً للمزايدات، وحتى يحدث وعي في المجتمع بأهمية الإصلاح وضرورته، وأن الذي سيلجأ إلى المزايدات سيجد المجتمع في مواجهته، دفاعًا عن المصلحة العليا للوطن، وأن أي تأخر في الإصلاح ستكون تكلفته باهظة".
وشدد الوزير المغربي على أن "أي إصلاح فهو مؤلم ومكلف، وأنه في أفق العام 2021 سيصل عجز صندوق التقاعد إلى 25 مليار درهم (3.12 مليار دولار)، إذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء لإصلاحه في القريب العاجل، وأن عملية إصلاح أنظمة التقاعد ليست عملية تقنية، لأن الطبيعة المجتمعية للموضوع، الذي يهم الملايين من الأسر، يتطلب التكلفة الاجتماعية والسياسية التي تستدعي انخراط الجميع في عملية الإصلاح بعيدًا عن المزايدات السياسية".
وأوضح الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمال المكلف بالموازنة إدريس الأزمي الإدريسي، أن "التوافق بين مختلف الفرقاء بشأن إصلاح صندوق التقاعد مهم، وأن الحكومة ستتحمل مسؤوليتها في هذا الشأن، وأن منهجية الإصلاح ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة التوجه نحو المستقبل، لأن أنظمة التقاعد على حافة الإفلاس".
ولم تخفي مختلف النقابات العمالية والاتحاد العام لأرباب المقاولات في المغرب، وبعض الأحزاب السياسية سواء المشكلة منها للحكومة أو المحسوبة على صف المعارضة تخوفها من نتائج الإصلاح وانعكاسه على مردوديتها الاقتصادية والمعاشية، معلنة نيتها تجييش الشارع ضد حكومة عبد الإله بنكيران، إذا كان الإصلاح لا يخدم الطبقة العاملة وأرباب المؤسسات والشركات.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إصلاح صندوق التقاعد يُثير سجالاً حادًا داخل البرلمان المغربي  المغرب اليوم  - إصلاح صندوق التقاعد يُثير سجالاً حادًا داخل البرلمان المغربي



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  - آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib