العاهل المغربي يتوجه إلى مدينة جرادة لافتتاح عدد من المشروعات
آخر تحديث GMT 20:51:32
المغرب اليوم -

حضر تدشين المرحلة الثانية من مبادرة التنمية البشرية

العاهل المغربي يتوجه إلى مدينة "جرادة" لافتتاح عدد من المشروعات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاهل المغربي يتوجه إلى مدينة

الملك محمد السادس
الرباط – رضوان مبشور

الرباط – رضوان مبشور حل العاهل المغربي محمد السادس السبت، في مدينة جرادة (شرق المملكة) - في ثاني محطة رسمية له من زيارته للجهة الشرقية، بعدما زار في وقت سابق مدينة وجدة - وترأس حفلاً تم من خلاله تقديم عرض حول مراحل تقدم وتفعيل البرنامج الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الوطني.    وأفادت وكالة المغرب العربي للأنباء التي أوردت الخبر أن وزير الداخلية امحند العنصر، قدم حصيلة المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ إطلاقها في تموز / يوليو 2011، مستعرضاً أهم الأعمال المنجزة برسم برنامج التأهيل الترابي الذي يهم 587 جماعة قروية تابعة ل 22 إقليماً.
  وأوضح وزير الداخلية أن برنامج التأهيل الترابي، الذي يروم تحسين ظروف عيش ساكنة 3300 دوار متواجدة في مناطق جبلية معزولة وصعبة الولوج، سيمكن أيضا من تقليص الفوارق في مجال ولوج البنيات التحتية الأساسية والتجهيزات وخدمات القرب، فضلاً عن إدماج الساكنة المستهدفة في الدينامية التي أطلقتها المبادرة. وفي الشق المتعلق بـ "تحسين الخدمات الصحية الأساسية" يقول امحند العنصر، إن هذا البرنامج عرف ، إلى حد الساعة ، اقتناء 50 سيارة إسعاف وبناء أو إطلاق أشغال إنجاز 69 سكناً وظيفياً لفائدة الأطباء والممرضين وبرمجة بناء ثمانية مستوصفات قروية خلال الفترة 2013- 2015.
   وفي ما يتعلق بدعم التربية، أشار العنصر إلى أن عدد المساكن الوظيفية، المنجزة أو الموجودة في طور الإنجاز برسم الفترة 2011 – 2013، بلغ 651 مسكناً، بالإضافة إلى (3008 مساكن وظيفية مبرمجة برسم الفترة ما بين 2011 و2015).
وبخصوص “الطرق والمسالك ومنشآت العبور”، أكد الوزير أن 423 كلم تم إنجازها أو توجد في طور الإنجاز وأن 23 منشأة فنية رأت النور من بين 68 مبرمجة ، مضيفاً أن هناك حوالي 2432 دوارا معني بشق "تعميم الكهربة القروية"، وأن 1425 منها تم ربطها بالشبكة الكهربائية خلال الفترة 2011-2013.
وقام العاهل المغربي خلال زيارته لمدينة جرادة أيضا، بإعطاء انطلاقة أشغال انجاز وحدة طبية متخصصة بالتكفل بأمراض السحار الرملي، والأمراض التنفسية ومركز لتصفية الدم، من أجل تعزيز البنيات الصحية في المدينة وتقريبها من المواطنين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل المغربي يتوجه إلى مدينة جرادة لافتتاح عدد من المشروعات العاهل المغربي يتوجه إلى مدينة جرادة لافتتاح عدد من المشروعات



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib