الأسواق المغربية تعاني من نقص شديد في  الأسماك و إرتفاع أسعارها
آخر تحديث GMT 15:35:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بسبب تخلي أصحاب القوارب عن الصيد لغلاء ثمن المحروقات

الأسواق المغربية تعاني من نقص شديد في الأسماك و إرتفاع أسعارها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأسواق المغربية تعاني من نقص شديد في  الأسماك و إرتفاع أسعارها

أسواق الأسماك في المغرب
الدار البيضاء: سعيد بونوار

تعاني الأسواق المغربية من نقص شديد في الأسماك، مما أدى إلى فتح أبواب المُضاربات، كما أشعل فتيل الاحتجاج، إذ بات ثمن الكيلو الواحد من السردين (غذاء الفقراء) يتجاوز الدولارين بعد أن ظل يباع بأقل من نصف دولار لعقود، فيما ينذر غياب الأسماك بأزمة قطاع حيوي في المغرب المطل على واجهتين بحريتين هما المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط بمساحة تتعدى 3500 كيلومتر من المياه البحرية، والمحتضن لمجال بحري سيادي يتجاوز المليون و100 ألف كيلومتر مربع.
 وسجلت الأيام الأولى لشهر رمضان المبارك غلاء وغياب الأسماك عن أشهر الأسواق، وعزا البعض ذلك إلى عدد من الأسباب وفي مقدمتها تخلف أصحاب  قوارب الصيد التقليدي عن الصيد بفعل ارتفاع أسعار المحروقات.
ورغم تحقيق صادرات الأسماك المغربية لرقم معاملات بلغ 12 مليار درهم دون احتساب عائدات كميات الأسماك بأنواعها الموجهة إلى الاستهلاك المحلي، إلا أن القطاع يعيش أزمة حقيقية  بفعل تأثير الزيادة في ثمن المحروقات، وهي الأزمة التي  دفعت بوزارة الفلاحة والصيد إلى إعلان عن مخطط استعجالي لإنقاذ القطاع وصف بالمخطط الأزرق.
ومن جانبها وعدت  وزارة الزراعة والصيد، بتدخل سريع لحل كل المشاكل العالقة المتعلقة بالصيد البحري في المغرب والتي تؤدي إلى توقف الصيادين بين الفينة والأخرى، ومنها تعليق فرض الضرائب على المحروقات التي يستعملها الصيادون في مراكبهم.
و تشير الإحصاءات الصادرة عن المكتب المغربي للصيد البحري عن وجود قسمين من أساطيل الصيد، الأول تقليدي بأكثر من 12.500وحدة تمثل 84 في المائة من حجم الأسطول وتساهم بـ83 في المائة من مجموع الكمية المصطادة، والثاني حديث يختص بالصيد في أعالي البحار، ويستعمل التقنيات والأساليب الحديثة، إلا أن هذا الأسطول الذي تعزز باستمرار مازال عاجزا عن تأمين حاجيات الأسواق من الأسماك، هذا بالإضافة إلى القدرة الشرائية للمواطن المغربي الذي لم يعد يقو على اقتناء السمك.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسواق المغربية تعاني من نقص شديد في  الأسماك و إرتفاع أسعارها الأسواق المغربية تعاني من نقص شديد في  الأسماك و إرتفاع أسعارها



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib