المغرب اليوم  - ارتفاع محسوس للأسعار في أولى أيام شهر رمضان في الجزائر

أثرت بشكل كبير على القدرة الشرائية للمواطن

ارتفاع محسوس للأسعار في أولى أيام شهر رمضان في الجزائر

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - ارتفاع محسوس للأسعار في أولى أيام شهر رمضان في الجزائر

ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان في الجزائر
الجزائر- خالد علواش

يعرف شهر رمضان في الجزائر هذه السنة ارتفاعاً محسوساً في أسعار المواد الأولية مما أثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، واستمر هذا الارتفاع خلال الأسابيع الماضية ليبلغ ذروته مع أولى أيام شهر رمضان الفضيل ، ومس مختلف أنواع المواد الغذائية العامة والخضر والفواكه وكذا اللحوم الطازجة.   وفي هذا السياق، كشفت الأرقام الأخيرة لمصالح وزارة التجارة عن قائمة المواد التي عرفت ارتفاعاً في أسعارها طيلة الفترة الأخيرة،  واعترفت بأن سوق التجزئة للمواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع من مواد عامة وخضر وفواكه ولحوم، تميزت بزيادة محسوسة في أسعارها.
فبالنسبة للمواد الغذائية، ارتفع سعر الأرز بنسبة 1 بالمائة، ولم يستقر سعر القهوة في حدود الزيادة التي يعرفها منذ بداية العام، بل قفز مرة أخرى بـ0.2 بالمائة ليتجاوز 150 ديناراً، علما أن هاتين المادتين مطلوبتان في رمضان بالنظر إلى كثرة استهلاكهما.
أما الفاصولياء فلم تسلم من الارتفاع بنسبة 2بالمائة، ومن جهة أخرى شهد سعر البطاطا انخفاضاً كبيراً قدرت نسبته بـ29 بالمائة خلال الأسابيع الماضية، وهي الوضعية التي لم تستمر طويلاً إذ تميزت الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية بارتفاع محسوس، ليقفز من 20 ديناراً إلى 40 ديناراً بداية رمضان.
أما الطماطم فعادت للارتفاع بعدما تراجع سعر الكيلوغرام الواحد خلل الأسابيع التي سبقت شهر رمضان، بحسب إحصائيات وزارة التجارة بـ13 بالمائة، ولم يحافظ على استقراره ليرتفع مجدداً في الأيام الماضية ويقفز من 40 ديناراً إلى أكثر من 50 ديناراً.
أما الجزر فقد صنع المفاجأة بعد أن عرف سعر الكيلوغرام الواحد منه زيادة كبيرة لم يشهدها من قبل، قدرت نسبتها بـ10بالمائة ليصل إلى حدود 60 ديناراً، تماماً مثل الثوم الذي قفز سعره بشكل مفاجئ ليتجاوز الضعف بكثير بزيادة تعادل 21 بالمائة.
وبالنسبة للفواكه الطازجة، فإن الزيادة شملت معظم المنتجات، بداية من التمور التي قفز سعرها عشية رمضان ليتجاوز 7 بالمائة، أي بقيمة أكثر من 500 دينار، وهو سعر ميز الأيام الثلاثة الأولى من رمضان، ولجأ تجار التجزئة إلى المضاربة بالنظر إلى الطلب المرتفع على التمور خلال شهر الصيام.
أما الفروالة التي بلغ سعرها العام الماضي أدنى مستوياته، فقد ارتفعت تدريجياً لتصل إلى حدود 19بالمائة، مقابل التفاح المحلي الذي قفز من جهته، بنسبة 5 بالمائة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - ارتفاع محسوس للأسعار في أولى أيام شهر رمضان في الجزائر  المغرب اليوم  - ارتفاع محسوس للأسعار في أولى أيام شهر رمضان في الجزائر



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 00:57 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  - فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib