المغرب اليوم  - المغرب يضع تعويضًا للعاملين فاقدي عملهم بداية من العام المقبل

يصل إلى 70 في المائة وتحتسب على أجر الـ36 شهرًا الأخيرة

المغرب يضع تعويضًا للعاملين فاقدي عملهم بداية من العام المقبل

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب يضع تعويضًا للعاملين فاقدي عملهم بداية من العام المقبل

المغرب يضع تعويضًا للعاملين فاقدي عملهم
الدار البيضاء ـ يوسف عبد اللطيف

أشر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (مؤسسة قومية لتدبير صندوق التقاعد والتعويضات عن الشغل) على مشروع صندوق التعويضات عن فقدان العمل. وأفاد بيان للصندوق، توصل "المغرب اليوم" لنسخة منه، أن المشروع سيخرج حيز التنفيذ بداية من العام المقبل بمساهمة من الحكومة المغربية تصل إلى 500 مليون درهم (59 مليون دولار أميركي). وأوضح "الضمان الاجتماعي" ، أن أصحاب العمل المغاربة سيساهمون بنسبة 0.38 في المائة، والعمال بنسبة 0.19 في المائة.
  وسبق أن أعطت جمعية أرباب العمل المغاربة (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، الموافقة على المشروع قبل يومين، وبالتالي التعجيل بإخراجه لحيز الوجود، بعد أعوام من الجمود.
  وسيستفيد الأجير الذي فقد عمله من 70 في المائة من الأجر المرجعي لمدة 36 شهرا الأخيرة، وذلك دون أن يفوق الحد الأدنى للأجر مدة 6 أشهر.
  وأكد البيان، أن الأجير الذي فقد عمله سيستفيد من التغطية الصحية والتعويضات العائلية طيلة مدة التعويض، كما ستتم بالموازاة مع منح هذا التعويض مواكبة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لفاقدي العمل بهدف مساعدتهم في إيجاد عمل جديد وبرنامج لتأهيل ملائم، على أن فترة هذه المواكبة قد تصل إلى ستة أشهر من تاريخ التوقف عن مزاولة العمل.
وسيمكن تنفيذ هذا المشروع، أيضا، من مواكبة الجهود الرامية إلى استرجاع العمل من خلال تطوير فرص عمل للعمال والمساهمة بالتالي في توفير يد عاملة أكثر والحد من البطالة.
ويعد مشروع التعويض عن فقدان العمل سابقة من نوعها في مجال التأمين في المغرب، إذ سيساهم في خلق شبكة اجتماعية تمكن من تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية في بلادنا لصالح شريحة مهمة من فاقدي العمل تماشيا مع مضامين الاتفاقية 102 بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي لمنظمة العمل الدولية المصادق عليها أخيرا من المملكة المغربية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب يضع تعويضًا للعاملين فاقدي عملهم بداية من العام المقبل  المغرب اليوم  - المغرب يضع تعويضًا للعاملين فاقدي عملهم بداية من العام المقبل



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير كشف عن صدرها

نيويورك - مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - تعرف على عشرة أشياء لتفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:28 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - فضائية ABC تنفي وجود أي نية لإقالة ياسمين عبد المجيد
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib