المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتخوف من ارتفاع كلفة الاقتراض من الأسواق المالية الإسلامية

بعد تأخرها في إصدار الصكوك بسبب اضطراب الأسواق وتقليص اقتناء الأذون

الحكومة المغربية تتخوف من ارتفاع كلفة الاقتراض من الأسواق المالية الإسلامية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتخوف من ارتفاع كلفة الاقتراض من الأسواق المالية الإسلامية

مجموعة التمويل الكويتي "بيتك"
الدار البيضاء ـ يوسف عبد اللطيف

أظهر تقرير صدر حديثًا، أن الحكومة المغربية متخوفة من ارتفاع كلفة اقتراض الأموال من أسواق المال الإسلامية، وبين التقرير، الذي أصدرته مؤسسة "بيتك للأبحاث" التابعة لمجموعة التمويل الكويتي "بيتك"، أن تخوف الحكومة المغربي، جاء أيضًا بسبب حدوث عمليات بيع مكثفة في أسواق الأسهم والأذون العالمية. وأفاد التقرير، أن الحكومة المغربية أخرت عملية إصدار صكوك إسلامية بالدولار الأميركي، وذلك بسبب اضطراب الأسواق، وكذا احتمال تقليص عمليات اقتناء الأذون من طرف بعض المصارف المركزية، في عدد من البلدان.
 وشهدت عمليات إصدار الأذون ارتفاعًا في عائدات الصكوك إلى أعلى المستويات في الـ 25 شهرًا الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة اقتراض الأموال.
 هذا، وتستعد وزارة الاقتصاد والمال المغربية، لإصدار أول صكوك إسلامية مغربية في عملية تهدف إلى الحصول على مزيد من السيولة لمواجهة عجز الميزانية المتفاقم، وذلك بعد إطلاق الحكومة لعملية ثانية لبيع سندات (أذون) سيادية بقيمة 750 مليون دولارًا أميركيًا.
 واستطاعت الحكومة المغربية جمع 750 مليون دولارًا أميركيًا، مؤخرًا، من خلال إعادة فتح الاكتتاب في سندات بقيمة 1.5 مليار دولارًا أميركيًا على شريحتين، الأولى بقيمة 500 مليون دولارًا أميركيًا، بفائدة تصل إلى 4.25 في المائة وتستحق في كانون الأول/ديسمبر 2022، والثانية بقيمة 250 مليون دولارًا أميركيًا بفائدة تقدر بـ 5.5 في المائة وتستحق في كانون الأول/ديسمبر 2042.
 وتوقع كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تسمى اختصارا بـ"مينا" لدى مصرف الاستثمار الروسي رضا أغا، أن تدفع المتطلبات المرتفعة للميزانية والتمويل الخارجي للمغرب لإصدار صكوك إسلامية، وبخاصة أن المملكة المغربية تستعد لإطلاق مصارف إسلامية تحت مسمى "مصارف تشاركية"، ووضعت الإطار القانوني لذلك.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتخوف من ارتفاع كلفة الاقتراض من الأسواق المالية الإسلامية  المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتخوف من ارتفاع كلفة الاقتراض من الأسواق المالية الإسلامية



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان جذاب باللون الأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا بـ اللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…

GMT 01:48 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

مدينة "شيانغ ماي" أروع مناطق آسيا وأكثرها حيوية
 المغرب اليوم  - مدينة

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:35 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشاف علاج للتخلص من الألم عن طريق سم القواقع

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib