المغرب اليوم  - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته

فيما يَنتَظِر التحاقَ كُلّ من البرازيل وليبيا للاستثمار في المملكة

المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته

تصدير الفوسفاط ومشتقاته
الدار البيضاء ـ يوسف عبد اللطيف

يَستعِدّ المكتب المغربيّ الشريف للفوسفاط (مكتب تابع للدولة لإنتاج وتصدير مادة الفوسفاط) لإطلاق برنامج استثماري كبير خلال السنوات السبع المقبلة، فيما تُعتَبَر الهند وباكستان المستثمرَيْن الأساسيَّيْن في المغرب في مجال الإنتاج المحلي للمواد الفوسفاطية، ويُنتَظَر التحاقُ البرازيل وليبيا قريبًا. وأفاد مصدر مطّلِع داخل المكتب أن البرنامج الاستثماري رُصِدَت له موازنة تبلغ 20 مليار درهم (أكثر من ملياري دولار أميركي).
وأوضح المصدر لـ"المغرب اليوم" أن المكتب المغربي يعتزم افتتاح مناجم جديدة، واستكمال الأشغال في الموانئ، مع إعطاء الأولوية لوسائل نقل المعادن.
وأضاف المصدر، أن  المكتب وقع شراكات عدّة مع مستثمرين أجانب تصل قيمتها إلى ما يفوق 10 مليارات دولار أميركي.
وتُعتَبَر الهند وباكستان المستثمرين الأساسيين في المغرب، في مجال الإنتاج المحلي للمواد الفوسفاطية، ويُنتظر التحاق البرازيل وليبيا قريبًا.
ووقع المكتب الشريف للفوسفاط عقد شراكة صناعيًا مع ليبيا أفريقيا للاستثمار "بورتفوليو"، لإنشاء مركب كبير لتصنيع السماد الفوسفوريّ في الجرف الأصفر بغُلاف ماليّ يصل إلى 350 مليون دولار أميركي، وإنشاء مصنع لإنتاج الأمونياك في ليبيا بغُلاف ماليّ يُقدّر بـ500 مليون دولار أميركي، ووحدة لإنتاج الأسمدة في المغرب وليبيا بغُلاف ماليّ يٌقدّر بـ 150 مليون دولار أميركي.
ويمكن تقدير الإنتاج السنوي المتوقَّع لهذه الوحدات الثلاث بـ1 مليون طن من السماد الفوسفوري، و800 ألف طن من الأمونياك، و1 مليون طن من الأسمدة الأخرى.
ويولي المكتب أهميّة كبرى لحضوره في السوق العالمية، وخاصة الأفريقية، حيث شرَعَ في تنفيذ إستراتيجية تجارية صارمة لحماية مبيعاته، ومواجهة المنافسة الأجنبية.
ويُشار إلى أن المغرب يُعتبر أول مُصدِّر عالميّ للفوسفاط، لتوفره على 50 في المائة من الاحتياطيّ العالميّ من هذا المعدن.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته  المغرب اليوم  - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  - آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib