صنعاء تؤكد موافقة سيول على تعديل اتفاقية مبيعات الغاز وديًا
آخر تحديث GMT 12:58:27
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مليار دولار سنويًا عائدا إضافيا لسعره الجديد بدءا من 2014

صنعاء تؤكد موافقة سيول على تعديل اتفاقية مبيعات الغاز وديًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صنعاء تؤكد موافقة سيول على تعديل اتفاقية مبيعات الغاز وديًا

كوريا الجنوبية توافق على تعديل اتفاقية بيع الغاز اليمني
صنعاء- علي ربيع

قال مسؤول حكومي يمني، الأحد، إن كوريا الجنوبية وافقت على تعديل اتفاقية بيع الغاز اليمني لها ابتداء من مطلع 2014 وفقاً للأسعار العالمية السائدة، ما سيضيف إلى عائدات البلاد قرابة مليار دولار أميركي سنوياً. وكان اليمن بدأ تصدير الغاز المسال في العام 2009، ووقعت الحكومة آنذاك ثلاثة عقود تصدير طويلة الأجل لصالح شركات جي دي إف سويس، وكوغاز، وتوتال للغاز والطاقة، وبكمية إجمالية تبلغ 6.7 مليون طن متري في العام، بسعر يزيد قليلاً عن ثلاثة دولارات لكل مليون وحدة حرارية وذلك لـمدة 20 عاماً.
وأكد المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة اليمنية راجح بادي في تصريح رسمي نشر الأحد، أن هناك موافقة شبه نهائية من جانب كوريا الجنوبية على رفع أسعار الغاز المسال من (3.12 دولار) إلى (14 دولار) من بداية كانون الثاني/ يناير 2014.
 وقال بادي "إن العائد المادي من تعديل الاتفاقية مع كوريا سيضيف مليار دولار للخزينة العامة للدولة سنوياً حيث سترتفع عائداتنا من مبيعات الغاز لكوريا الجنوبية من( 325 مليوناً و 54 ألف دولار) إلى (مليار و460 مليوناً و 760 ألف دولار).
وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أبلغ وزارة النفط في بلاده قبل قرابة أسبوع ضرورة وضع حد للعقود الثابتة لبيع الغاز المسال نظراً للخسارة التي بات الاقتصاد الوطني يتكبدها، في حين تعد كوريا الجنوبية أكبر مستهلكي الغاز اليمني.
 وتوقع بادي أن يتجه رئيس مجلس الوزراء  اليمني محمد سالم باسندوة إلى كوريا الجنوبية الشهر المقبل على رأس وفد حكومي للاتفاق والتوقيع النهائي على السعر الجديد لبيع الغاز.
وأوضح المسؤول اليمني "أن باسندوة كان أبلغ نهاية الأسبوع الماضي الكوريين أمل الحكومة اليمنية أن يتم تعديل الأسعار ودياً ما لم فإنها ستتخذ كافة الإجراءات لضمان حصولها على أسعار لغازها المباع وفقاً للأسعار العالمية".وقال إن" خسارة اليمن للخمسة أعوام الماضية جراء  الأسعار الحالية  بلغت 5.5 مليار دولار"
 ويصدر اليمن إلى كوريا الجنوبية قرابة 2 مليون طن متري سنوياً من الغاز المسال أي ما يعادل 104 ملايين و 300 ألف و 40 ألف وحدة حرارية، في حين تبلغ احتياطياته المؤكدة من الغاز الطبيعي المسال من حقول مأرب قرابة 10 تيرليون قدم مكعب، كما تؤكد دراسات جيولوجية وجود كميات كبيرة من الغاز في مناطق يمنية أخرى من المتوقع أن تسعى الدولة لاستغلالها في الأعوام المقبلة.
 ويتم تصدير الغاز عبر ميناء بلحاف على البحر العربي في محافظة شبوة(جنوب شرق)  ويقود هذا المشروع الذي يعد الثاني من نوعه في المنطقة، تحالف من الشركات تقوده توتال الفرنسية بنسبة39.62% إلى جانب مساهمة شركة هنت الأميركية للنفط 17.22%، ومؤسسة إس كي الكورية9.55 % وشركة كوجاز الكورية 6%، وشركة هيونداي الكورية 5.88%، فيما ساهمت الحكومة اليمنية ممثلة في الشركة اليمنية للغاز بحصة 16.73%، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات 5%.
 كما يذكر أن اليمن في 70 في المائة من ميزانيته العامة يعتمد على إيرادات النفط والغاز، إذ يصدر قرابة 300 مليون برميل يومياً من حقول مأرب وحضرموت، وسط تراجع في كمية النفط المصدر بسبب تراجع الحقول الإنتاجية، وتكرر الهجمات التخريبية لمسلحي القبائل على أنابيب التصدير، ما يؤدي إلى توقف الإنتاج كل مرة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صنعاء تؤكد موافقة سيول على تعديل اتفاقية مبيعات الغاز وديًا صنعاء تؤكد موافقة سيول على تعديل اتفاقية مبيعات الغاز وديًا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib