المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتوصل إلى إتفاق مع منتجي الحليب بشأن إرتفاع الأسعار

قررت تخصيص 60 % من مكاسب الزيادة للمزارعين الصغار

الحكومة المغربية تتوصل إلى إتفاق مع منتجي الحليب بشأن إرتفاع الأسعار

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتوصل إلى إتفاق مع منتجي الحليب بشأن إرتفاع الأسعار

إحدى خطوط إنتاج الحليب في المغرب
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف اتفقت الحكومة المغربية مع منتجي الحليب على تمكين المزارعين من الجزء الأكبر من المكاسب الإضافية الناتجة عن الزيادة التي عرفتها أخيرًا أسعار الحليب. وأفاد بيان لوزارة الزراعة والصيد البحري، الأربعاء، تلقى "المغرب اليوم" نسخة منه، أن شركات الحليب التي قامت بالزيادة في أسعارها ستُمكّن المزارعين من 60 في المائة على الأقل من عائدات مكاسب الزيادة.
وكشف البيان أن هذه التدابير ستدخل حيز التنفيذ منذ الآن مع أثر رجعيّ منذ بداية آب/ أغسطس من العام الجاري.
وأضاف البيان أن هذه التدابير جاءت عقب اجتماع، الأربعاء، بين منتجي الحليب وممثلي وزارة الزراعة والصيد البحري.
وأوضحت الوزارة في بيانها أن هذه المقاربة تشكل إسهامًا مهمًا في تنمية العالم القروي وتنافسيته وفعاليته، وازدهار أعلى السلاسل الزراعية.
ووقّعت الحكومة المغربية مع الفيدرالية المهنية للحليب (تعاونيات وشركات الحليب) عقد برنامج تم بموجبه تخصيص دعم بقيمة 2 مليار درهم (238 مليون دولار أميركي) للسلسلة عبر صندوق التنمية الزراعية.
وأثمرت هذه التدابير نتائج إيجابية عبر ارتفاع مهمّ لرقم معاملات أعلى السلسلة، الذي ناهز 8 مليار درهم (952 مليون دولار أميركي) لفائدة 400.000 من مربي الماشية.
ويُتوقع، حسب البيان، أن يناهز نمو إنتاج الحليب 8 إلى 10 في المائة خلال العام الجاري ليبلغ 2.8  مليار لتر.
وقال البيان: إن ارتفاع تكاليف الإنتاج دفع الفاعلين في السلسلة لمراجعة أسعار مادة الحليب والزيادة فيها خلال الشهر الماضي.
وتناهز هذه الزيادة 6 في المائة خلال السنوات الأربع الماضية (الزيادة من طرف الفاعلين في كانون الثاني/ يناير 2009) وهو ما يعادل حوالي 1.5 في المائة سنويًا، أي تقريبا مستوى نسبة التضخم ذاته المسجل خلال الفترة ذاتها، والذي بلغ 1.2 في المائة"، حسب الفاعلين في هذه السلسلة.
إلى ذلك، أحالت الحكومة المغربية ملف الزيادة في أسعار الحليب، الثلاثاء، على مجلس المنافسة (مؤسسة دستورية لمراقبة الأسعار والمنافسة في السوق المغربية)، من أجل دراسته، ومعرفة مدى احترام مقتضيات قانون المنافسة والأسعار، وذلك بعد اتخاذ شركات الحليب قرار الزيادة في أثمان الحليب بشكل انفراديّ.
ويستهلك المواطن المغربي 37 لترًا من الحليب سنويًا، وأكثر من 11 كيلوغرامًا من مشتقاته، وفي مقابل ذلك، يصل معدل استهلاك الفرد في موريتانيا من الحليب 120 لترًا، أيْ أربعة أضعاف المغربيّ، متجاوزًا السقف الذي تنصح به منظمة الصحة، والذي حدّدَته في 90 لترًا سنويًا (لترين أسبوعيًا).
وتقوم "المركزية للحليب" بجمع ما يناهز 500 مليون لتر من الحليب سنويًا، أي ما يعادل نصف الاستهلاك المحلّي من مادة الحليب الطريّ، وذلك عبر 973 مركزًا في مختلف مناطق المملكة، بزيادة 122 مركزًا في 2010، وتضُمّ ما يناهز 112 ألف كساب (مالك لأكثر من 100 بقرة)، ليقوم المركز بتحويلها وتوزيعها على أكثر من 50 ألف مركز بيع في المملكة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتوصل إلى إتفاق مع منتجي الحليب بشأن إرتفاع الأسعار  المغرب اليوم  - الحكومة المغربية تتوصل إلى إتفاق مع منتجي الحليب بشأن إرتفاع الأسعار



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان رائع باللون الكريمي

لندن - كارين إليان
تألقت نيكولا هيوز على المنصة خلال عرض روكي ستار في قاعة الماسونيين، أثناء أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا قصيرًا مطرزًا باللون الكريمي، يصل حتى الفخذ. وانتعلت زوجًا من الصنادل تلتف خيوطه حول ساقيها، وأضافت بوصة إلى طولها. وعرض الفستان خصرها النحيل، وساقيها الرشيقتين. ونيكولا المعروفة بدورها الثانوي في برنامج الواقع الذي عرض على E4، بدت في روح معنوية عالية وهي تسير على المدرج، في حين تخلت عن ماكياج العين الثقيل. ولإضافة بعض الملائكية لمظهرها الهادئ، وضعت اثنين من الزهور على جانبي شعرها الأشقر، والذي جاء مموجًا ومنسدلًا على كتفيها. وأشادت صديقتها نجمة الواقع أوليفيا باكلاند بظهورها على المنصة، والتي عانت من إصابة في الرأس بعد أن تعرضت لحادث سيارة مرعب. ومع ذلك، لم يكن ظهور نيكولا على المدرج سوى البداية، إذ شاركت فيما بعد في عرض الأزياء الخاص ببول كوستيلو لمجموعة خريف وشتاء 2017. واختارت النجمة الصغيرة…

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  - نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير

GMT 01:53 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  - غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib