المغرب اليوم  - الاستقلال المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات خطًا أحمر

اتهم الحكومة بالعجز عن إيجاد حلول لمواجهة المعضلات الاقتصادية

"الاستقلال" المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات "خطًا أحمر"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

زعيم حزب "الاستقلال" حميد شباط
الرباط ـ محمد لديب

وجه حزب "الاستقلال" المغربي، انتقاذات لاذعة إلى رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران، بسبب قراره باعتماد نظام "المقايسة" في تحديد أسعار المحروقات للمستهلك. وقال زعيم "الاستقلال" حميد شباط وكبار قياديي الحزب، "إن الحكومة عجزت عن إبداع الحلول لمواجهة المعضلات الاقتصادية والاجتماعية، وأن اللجوء إلى ما يُسمى بـ(المقايسة) في هذه الظرفية الصعبة، يُعدّ نوعًا من التحايل". وأكد كبار قياديي الحزب المعارض، مساء الثلاثاء، في الرباط، لدى تطرقهم إلى مشكلة الزيادة في المحروقات، الذي تنوي الحكومة تطبيقه قريبًا، أن من شأن هذا القرار إلحاق  أضرار كبيرة بالطبقات المتوسطة وبالمقاولة وبفئات الشعب المغربي كافة، وأن (الاستقلال) سيتصدى بكل قوة لمثل هذه التوجهات" .   
وأعلن أعضاء اللجنة التنفيذية، أن حزب "الاستقلال" سيواصل ما أسماه بـ"معركة  جهاد الكرامة من أجل تحقيق غد أفضل للشعب المغربي، والعمل على التطبيق السليم لمضامين الدستور، وتعزيز دولة القانون والمؤسسات، كما أنه سيتصدى لجميع الإجراءات والتدابير الحكومية، التي تهدف إلى الزيادة في الأسعار، وإضعاف القدرة الشرائية للمواطنين، وإثقال كاهل الأسر المغربية بالمزيد من التحملات، وأن الشعار المركزي لحزب (الاستقلال) في المرحلة الراهنة هو الزيادة في الأسعار خط أحمر".
ويقضي قرار الحكومة الأخير بإخضاع سعر المحروقات لنظام المقايسة، بأن يتم تغيير أسعار كل من الوقود والبنزين والفيول الصناعي مرة واحدة كل شهر، حسب تداول الأسعار في السوق العالمية، فيما استثنى القرار مادة الغاز التي تستفيد من دعم يقارب 60%.
وأكد الوزير المنتدب المُكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف، أن المغرب سيعتمد نظام "المقايسة الجزئية" على المواد البترولية السائلة، نتيجة للارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار هذه المواد، وأن تاريخ بداية التطبيق لم يُحدد بعد، على أن يكون الإعلان عن السعر الجديد يوم 16 من كل شهر في محطات البنزين.
وبشأن إمكان كَونِ تطبيق نظام المُقايسة، أولى الخطوات في طريق رفع الحكومة يدها عن الدعم المتعلق بصندوق المقاصة، أكد الوزير أن "الحكومة قررت الإبقاء على الدعم المخصص لجميع المواد بمخصصات سنوية تُحدَّد في الموازنة، على أن تُخضِع البنزين والوقود الممتاز والفيول الصناعي إلى نظام "المقايسة".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الاستقلال المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات خطًا أحمر  المغرب اليوم  - الاستقلال المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات خطًا أحمر



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 00:57 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  - فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib