الاستقلال المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات خطًا أحمر
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

اتهم الحكومة بالعجز عن إيجاد حلول لمواجهة المعضلات الاقتصادية

"الاستقلال" المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات "خطًا أحمر"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

زعيم حزب "الاستقلال" حميد شباط
الرباط ـ محمد لديب

وجه حزب "الاستقلال" المغربي، انتقاذات لاذعة إلى رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران، بسبب قراره باعتماد نظام "المقايسة" في تحديد أسعار المحروقات للمستهلك. وقال زعيم "الاستقلال" حميد شباط وكبار قياديي الحزب، "إن الحكومة عجزت عن إبداع الحلول لمواجهة المعضلات الاقتصادية والاجتماعية، وأن اللجوء إلى ما يُسمى بـ(المقايسة) في هذه الظرفية الصعبة، يُعدّ نوعًا من التحايل". وأكد كبار قياديي الحزب المعارض، مساء الثلاثاء، في الرباط، لدى تطرقهم إلى مشكلة الزيادة في المحروقات، الذي تنوي الحكومة تطبيقه قريبًا، أن من شأن هذا القرار إلحاق  أضرار كبيرة بالطبقات المتوسطة وبالمقاولة وبفئات الشعب المغربي كافة، وأن (الاستقلال) سيتصدى بكل قوة لمثل هذه التوجهات" .   
وأعلن أعضاء اللجنة التنفيذية، أن حزب "الاستقلال" سيواصل ما أسماه بـ"معركة  جهاد الكرامة من أجل تحقيق غد أفضل للشعب المغربي، والعمل على التطبيق السليم لمضامين الدستور، وتعزيز دولة القانون والمؤسسات، كما أنه سيتصدى لجميع الإجراءات والتدابير الحكومية، التي تهدف إلى الزيادة في الأسعار، وإضعاف القدرة الشرائية للمواطنين، وإثقال كاهل الأسر المغربية بالمزيد من التحملات، وأن الشعار المركزي لحزب (الاستقلال) في المرحلة الراهنة هو الزيادة في الأسعار خط أحمر".
ويقضي قرار الحكومة الأخير بإخضاع سعر المحروقات لنظام المقايسة، بأن يتم تغيير أسعار كل من الوقود والبنزين والفيول الصناعي مرة واحدة كل شهر، حسب تداول الأسعار في السوق العالمية، فيما استثنى القرار مادة الغاز التي تستفيد من دعم يقارب 60%.
وأكد الوزير المنتدب المُكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف، أن المغرب سيعتمد نظام "المقايسة الجزئية" على المواد البترولية السائلة، نتيجة للارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار هذه المواد، وأن تاريخ بداية التطبيق لم يُحدد بعد، على أن يكون الإعلان عن السعر الجديد يوم 16 من كل شهر في محطات البنزين.
وبشأن إمكان كَونِ تطبيق نظام المُقايسة، أولى الخطوات في طريق رفع الحكومة يدها عن الدعم المتعلق بصندوق المقاصة، أكد الوزير أن "الحكومة قررت الإبقاء على الدعم المخصص لجميع المواد بمخصصات سنوية تُحدَّد في الموازنة، على أن تُخضِع البنزين والوقود الممتاز والفيول الصناعي إلى نظام "المقايسة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستقلال المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات خطًا أحمر الاستقلال المغربي يعتبر الزيادة في أسعار المحروقات خطًا أحمر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib