هيل بعد زيارته جمعية المصارف هذا القطاع هو العمود الفقري لإقتصاده
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

جولة إقتصادية - مالية يبدأها السفير الأميركي الجديد في لبنان

هيل بعد زيارته جمعية المصارف: هذا القطاع هو العمود الفقري لإقتصاده

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هيل بعد زيارته جمعية المصارف: هذا القطاع هو العمود الفقري لإقتصاده

زيارة السفير الاميركي الجديد ديفيد هيل الى جمعية المصارف في لبنان
بيروت - رياض شومان

لفتت زيارة السفير الاميركي الجديد ديفيد هيل الى جمعية المصارف في لبنان انتباه المراقبين ، اذ جاءت بعد وقت قصير لتقديم اوراق اعتماده، وبدلاً من ان يبدأ لقاءاته مع المسؤولين و السياسيين ، كانت باكورة نشاطة حركة اقتصادية - مالية شملت جمعية المصارف و حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على ان تشمل اليوم وزير الاقتصاد نقولا نحاس و وزير المال محمد الصفدي. وحسب ما صدر عن لقائه مع جمعية المصارف، فقد جدد السفير الجديد الموقف الذي ادلى به امام لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس في 30 تموز الماضي خلال جلسة استماع له قبل ان يتم تثبيته رسمياً في موقعه الجديد، بان "القطاع المصرفي في لبنان هو العمود الفقري لاقتصاده"، وبانه "إذا تمّ تثبيتي، فسأعمل مع الأسرة المصرفية اللبنانية على ضمان أن يبقى هذا القطاع قوة استقرار للاقتصاد".
وكانت كلمة لرئيس الجمعية الدكتور فرانسوا باسيل جازمة في تأكيده ان القطاع المصرفي ملتزم وفق أعلى معايير التحقق والإدارة الرشيدة، الاجراءات الدولية المتعلقة بمكافحة تبييض الاموال، كاشفاً ان الجمعية تقوم بالتعاون مع إحدى شركات التدقيق الدولية، بإعداد كتيّب حول سياسات وإجراءات مكافحة تبييض الأموال وقانون الامتثال الضريبي الأميركي (FATCA). مع التنويه بدور مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف والمتشددين جداً في التأكّد من التزام المصارف اللبنانية المعايير الدولية للصناعة المصرفية.
وعن الاوضاع في المنطقة، قال باسيل: "يمرّ لبنان والمنطقة حالياً بأوقات عصيبة، وقد تركت التطورات السياسية والأمنية في الأشهر الثلاثين الماضية أثراً سلبياً على عمليّاتنا في لبنان ودول الجوار. غير أن القطاع المصرفي اللبناني الذي تعرّض لفترات من الاضطراب في تاريخه الحديث أثبت مناعته بخروجه قوياً معافى من الحروب والقلاقل السابقة. وما زالت المصارف اللبنانية تسجّل معدلات نمو سليمة ومعدلات ربحيّة جيدة. وهي تتمتّع بنسب عالية من الملاءة تتجاوز المتطلّبات والمعايير الوطنية والدولية". اضاف: "لقد اعتمدنا على الدوام استراتيجية محافظة جداً بالحفاظ على مستويات عالية من السيولة وباتّباع سياسات تسليفية حذرة أفضت الى مستوى متدنّ من الديون غير المنتجة. باختصار، سوف نتخطّى هذه المرحلة الصعبة ونستمرّ في الحفاظ على ميزانيّة قوية". وختم قائلاً: "عزيزي ديفيد، إننا نتطلّع الى حوار صريح وبنّاء معكم ومع زملائكم في بيروت وواشنطن، بهدف تمتين الروابط بين القطاعين المصرفيين اللبناني والولايات المتحدة الأميركية على نحو يخدم المصالح المشتركة لبلدينا".
ولفت باسيل الى ان الجمعية ابلغت هيل بانه تم اتخاذ اجراءات سريعة وفاعلة لمحاربة الارهاب وتطبيق ما يعرف بقانون الامتثال الضريبي (fatca)، وسيتم ارسال تعميم خاص الى المصارف في هذا الاطار.
وجدّد باسيل التأكيد ان المصارف لن تقوم بتمويل استحقاقات الدولة طالما انه لم يتم اتخاذ اجراءات اصلاحية الى اليوم. وتساءل: "لماذا تم اجهاض ما اتخذ في مؤتمر باريس 3 من اصلاحات كانت ستحسن وضع الدولة المالي؟".
وهل ستكتتب المصارف في الاستحقاقات المقبلة؟ اجاب: "لا تمويل لدين جديد طالما انه لم يتم اتخاذ اجراءات اصلاحية الى اليوم، كل ما سنقوم به هو تجديد للدين القائم"؟ ووصف الدولة بـ"العميل المنهك" الذي يستحيل اقراضه بسبب صعوبة وضعه.
وانتقد "تسلط" وزراء على وزاراتهم وممارساتهم في طريقة الانفاق على مشاريع من الخزينة العامة من دون توسل طرق أخرى من شأنها ان تزيح الثقل عن كاهل الدولة. كما انتقد توسع هؤلاء الوزراء في تطبيقهم لصلاحياتهم وكأنهم الحاكم بأمرهم في وزاراتهم.
واشار الى نمو الودائع يأتي في جزئه الاكبر من طريق تراكم الفوائد، منبهاً الى انه اذا ما تم الاستمرار على هذه الحال واذا ما استمر انحلال الدولة "فقد نخسر ودائعنا".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيل بعد زيارته جمعية المصارف هذا القطاع هو العمود الفقري لإقتصاده هيل بعد زيارته جمعية المصارف هذا القطاع هو العمود الفقري لإقتصاده



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib