المغرب اليوم  - المغرب ينطلق في إنشاء مترو جوي بداية العام المقبل

بمبلغ غلاف استثماري يصل إلى 952 مليون دولارًا

المغرب ينطلق في إنشاء "مترو" جوي بداية العام المقبل

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب ينطلق في إنشاء

عمدة مدينة الدار البيضاء محمد ساجد
الدار البيضاء - يوسف عبد اللطيف

كشف عمدة مدينة الدار البيضاء، في المغرب، محمد ساجد، أن الدراسات المتعلقة بمشروع خط "مترو" جوي أشرفت على نهايتها، والملفات التقنية أضحت جاهزة، وأن العام المقبل سيتم إطلاق طلبات العروض من أجل الشروع في تنفيذ المشروع. وأوضح ساجد، في لقاء صحافي، صباح الأربعاء، في الدار البيضاء، حضره "المغرب اليوم"، أن المشروع سيغطي 16 كيلومترًا في العاصمة الاقتصادية، وأشار أنه سيغطي منطقة ذات كثافة سكانية تصل إلى مليوني نسمة، ويتوقع أن يقل 400 ألف شخص يوميًا.
وأفاد أن المشروع رصد له غلاف مالي بلغ 8 مليار درهمًا (952 مليون دولار أميركيًا)، وسيربط بين عدة أحياء كبيرة داخل الدار البيضاء.
وتوقع أن يشرع في استخدام المترو الجوي خلال نهاية العام 2018، وذكر أن طبيعة أرضية مدينة الدار البيضاء لا تسمح بإنشاء "مترو أنفاق"، بسبب منسوب المياه المرتفع تحت الأرض.
وأكد أن تدبير مبلغ المشروع الضخم، سيتم عبر تمويل جزئي من الوكالة الفرنسية للتنمية، وكذا مقاطعات محافظة الدار البيضاء وباقي المحافظات الأخرى ووزارة الداخلية.
وتم التوقيع على تمويل هذا المشروع كما كان من المنتظر، خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى المغرب.
يشار إلى أن المشروع طرح فكرته العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك بسبب أزمة النقل الذي تعيشها العاصمة الاقتصادية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب ينطلق في إنشاء مترو جوي بداية العام المقبل  المغرب اليوم  - المغرب ينطلق في إنشاء مترو جوي بداية العام المقبل



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 00:57 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  - فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib