المغرب والبرازيل يؤكدان ضرورة دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة
آخر تحديث GMT 01:18:29
المغرب اليوم -

البلدان دشنا مرحلة جديدة من تعزيز العلاقات التي شهدت تحسنًا متناميًا

المغرب والبرازيل يؤكدان ضرورة دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب والبرازيل يؤكدان ضرورة دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة

زيارة عمل لوزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني إلى البرازيل
ساوباولو - و.م .ع

أكد مسؤولو الحكومة البرازيلية دعمهم للمغرب في المجالات المختلفة، خلال زيارة العمل التي قام بها مؤخرًا وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني إلى البرازيل. وتمحورت اللقاءات التي عقدها العثماني في برازيليا مع نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية ميشال تامر، ووزير الشؤون الخارجية لويس ألبرتو فيغيريدو، بشأن سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، وضرورة إعطاء دفعة جديدة للاستثمارات البرازيلية والترويج للسياحة في المغرب. وجرى التشديد على ضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين في المحافل الدولية ومتعددة الأطراف، والإشادة في هذا الصدد بالدعم المتبادل والمنتظم بين المغرب والبرازيل وتطابق وجهات النظر بشان العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واتفق الجانبان على عقد الدورة الثانية للجنة المشتركة المغربية البرازيلية في برازيليا خلال الربع الأول من العام المقبل.
وعلى الرغم من أن العلاقات العريقة كانت ممتازة، منذ فترة طويلة، لاسيما في شقها السياسي، إلا أن المغرب والبرازيل دشنا منذ الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس في 2004، مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية التي شهدت منذئذ تحسنًا متناميًا.
ويشار أن المغرب والبرازيل يشاركان في المبادرات التي تجمع دول أميركا الجنوبية مع الدول العربية قمة "أميركا الجنوبية -البلدان العربية" والبلدان الأفريقية "أفريقيا وأمريكا الجنوبية".
ويتقاسم البلدان الرغبة المشتركة في تعزيز التنمية المستدامة، مع حرص خاص على مكافحة الفقر وأشكال الإقصاء الاجتماعي جميعها.
ويكن البرازيليون احترامًا خاصًا للمغرب، الذي وصفه فيغيريدو بـ"الصديق الكبير"، لأنه كان البلد الأفريقي الأول الذي يعترف بالاستقلال الوطني للبرازيل. وسقيم البلدان علاقات دبلوماسية متينة منذ 1906.
وأجرى العثماني مباحثات مثمرة مع رئيسي لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ، على التوالي نيلسون بيليغرينو وريكاردو فرازو، تمحورت بشأن تعزيز التعاون بين البلدين، اللذين اتفقا على إحداث مجموعة الصداقة قريبًا بين المغرب البرازيل في غرفتي البرلمان البرازيلي.
ووجهت الدعوة إلى له لحضور جلسة عامة لمجلس الشيوخ، ترحيبًا بزيارته إلى البرازيل بشكل رسمي، ومن أعلى منصة البرلمان البرازيلي، وهو امتياز قلما يحظى به المسؤولون الأجانب.
وتعكس هذه الخطوة المكانة التي يحظى بها المغرب لدى ممثلي المجتمع البرازيلي الذين يخصون المملكة بتعاطف خاص، وسبق للبعض منهم أن زارها ويعرفها جيدًا، بينما لم يخف البعض الآخر الرغبة في زيارة المغرب واكتشافه.
وعلى الصعيد الاقتصادي، تعد البرازيل سادس قوة اقتصادية في العالم، وتمثل الشريك الأول للمغرب في أمريكا الجنوبية والزبون الثالث للمغرب في العالم، ويمثل المغرب الشريك الاقتصادي الخامس للبرازيل في أفريقيا والعالم العربي.
وتعرف المبادلات التجارية بين البلدين نموًا متزايدًا عام بعد أخر، وسجلت هذه المبادلات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من  2013، ارتفاعًا بنسبة 8 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وفي مجال السياحة، يستقبل المغرب حوالي 15 ألف سائح برازيلي سنويًا، وهو رقم من الممكن أن يرتفع بشكل ملموس مع إطلاق خط جوي مباشر بين البلدين، والذي من المتوقع أن يساهم في تعزيز المبادلات وتشجيع رجال الأعمال البرازيليين على السفر إلى المغرب والاستثمار فيه.
وسيشرع العمل بهذا الخط الرابط بين الدارالبيضاء وساوباولو في 9 كانون الأول/ديسمبر المقبل، بمعدل 3 رحلات أسبوعية، تؤمنها شركة الخطوط الملكية المغربية.
وتظل البرازيل سوقًا رئيسية لتصدير للسياح، وقضى خلال العام الماضي أكثر من  5.5 مليون برازيلي عطلتهم في الخارج، مع تفضيل خاص للوجهات ذات البعد الثقافي، من بينها المغرب.
وعرفت وجهة المغرب تضاعفًا في عدد السياح البرازيليين، وزار المغرب 15 ألف برازيلي خلال 2012، وشهد  العام الجاري، بشكل إيجابي، تسجيل ارتفاع بقرابة 16 في المائة خلال الربع الأول مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكان التعاون القضائي بين البلدين ضمن جدول أعمال زيارة العمل التي قام بها العثماني، ووقع البلدان على اتفاق للتعاون القضائي في المواد المدنية، بموجبها يلتزم كل بلد بمنح مواطني البلد الآخر المساعدة القضائية التي تشمل قانون الأسرة والقانون التجاري وقانون الشغل.
وينص الاتفاق على أن يكون لمواطني البلدين حق الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم كما لو أنهم في بلدهما الأصلي، وكذا على حرية الولوج إلى المحاكم وفي مجال المساطر القضائية.
ويتم بموجه أيضًا إعفاء المواطنين المغاربة والبرازيليين في البلد المضيف، من كل ضمانة أو وديعة أيًا كانت تسميتها إما بسبب وضعهم كأجانب، أو عدم وجود مقر للسكن أو للإقامة في البلاد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب والبرازيل يؤكدان ضرورة دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة المغرب والبرازيل يؤكدان ضرورة دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib