مشكلة النقل تزداد تعقيدًا لدى سكان دمشق وريفها
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

بين تزايد حواجز الحكومة والتسعيرة المرتفعة

مشكلة النقل تزداد تعقيدًا لدى سكان دمشق وريفها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشكلة النقل تزداد تعقيدًا لدى سكان دمشق وريفها

مشكلة النقل تزداد تعقيدًا في دمشق وريفها
دمشق – المغرب اليوم

دمشق – المغرب اليوم يظل التنقل في العاصمة دمشق أو بين دمشق وأريافها مشكلة تزادا تعقيدًا في حياة المواطن السوري، وخاصة ذلك المضطر للذهاب إلى عمله يوميًا، فمن جانب تتزايد حواجز الحكومة الأمنية، ودورها في تقطيع أوصال العاصمة، وفصلها عن ريفها حتى الذي لا يزال تحت سيطرة الحكومة، ومن جانب آخر فإن ارتفاع أجور النقل وتحكُّم سائقي السرافيس والتكاسي في التسعيرة بات أمرًا يفوق استطاعة المواطن الذي يقضي ساعات في انتظار وسيلة نقل تُقلّه إلى مكان عمله، وساعات أخرى واقفًا على الحواجز، حيث لا يصل إلى وجهته حتى يكون ضاق ذرعًا بحياته.
وإذا كان سكان العاصمة تأقلموا نوعًا ما على الحواجز الأمنية، ووقوفهم أمامها ساعات، على اعتبار أن هذه الإجراءات شر لا بُدّ منه، إلا أن موضوع ارتفاع أسعار المحروقات من البنزين والمازوت وعدم توافرها في كثير من الأحيان إنما يجعل من أجور النقل حتى في وسائط النقل الجماعية أمرًا غير مقبول، بالنسبة إلى شريحة كبيرة من سكان المدينة.
وارتفعت أجرة السرافيس من خمس ليرات إلى 20 ليرة في العاصمة أو بين العاصمة والريف القريب كجرمانا في ريف دمشق، في حين أن التسعيرة ارتفعت لتصل إلى 50 ليرة بين دمشق والريف البعيد كمدينة عدرا العمالية على سبيل المثال، وبالتالي فإن المواطن يحتاج يوميًا ما لا يقل عن 100 ليرة، هذا إذا افترضنا أنه استخدم وسيلة نقل واحدة، على اعتبار أن معظم المواطنين يضطرون إلى استخدام أكثر من وسيلة نقل للوصول إلى أماكن عملهم أو إلى منازلهم، وبالتالي فإن المواطن يضع شهريًا نصف راتبه فقط كأجور نقل ومواصلات، مما دفع الكثيرين إلى المشي تقليصًا للمصاريف.
وهنا أشار رائد وهو موظف في شارع بغداد، وسط دمشق، ويقطن في مدينة جرمانا إلى أنه يضطر يوميًا إلى أن يستقل سيرفيس إلى باب توما أو ساحة العباسيين، ثم يكمل سيرًا على الاقدام حتى شارع بغداد، باعتبار أنه لا توجد أية وسيلة نقل جماعية يمكن أن توصله إلى مكان عمله بعد إغلاق الطرقات بالحواجز الأمنية، وبالنسبة إلى خيار التاكسي فإنه يحتاج يوميًا حوالي 100 ليرة من ساحة باب توما أو العباسيين للوصول إلى عمله، وبالتالي فإن هذا الخيار سيجعله يخسر راتبه لذلك فضّل المشي.
في حين أن رنا والقاطنة في مشروع دمر، أحد ضواحي دمشق، وتعمل في شركة خاصة في منطقة التجارة فإنها يوميًا تُضطرّ لأن تدفع حوالي 300 ليرة كأجور نقل بين السرافيس والباصات، أي أن تكلفة النقل بالنسبة إليها تصل إلى 6000 ليرة أي حوالي نصف راتب، ولكنها تفضل الاستمرار في العمل لمساعدة زوجها قدر المستطاع في المصاريف المتزايدة.
أما بالنسبة إلى سيارات الأجرة الخاصة ( التاكسي) فإن أجورها باتت خيالية على اعتبار أن العداد لم يعد له أية قيمة بالنسبة إلى السائقين، الذين يفرضون الأجرة على مزاجهم، حيث إن أقل تسعيرة يفرضها سائقو التكاسي لا تقل عن 300 ليرة، في حين كانت تكلفة المسافة ذاتها منذ زمن لا تزيد على الـ 75 ليرة، وبالتالي فإن أجور النقل ارتفعت أكثر من 100%.
ويشكو الكثير من المواطنين من أن أصحاب التكاسي يفرضون أحيانًا أرقامًا كبيرة جدًا تصل إلى الـ 1000 ليرة.
ولعل مشكلة التكاسي والسرافيس بالنسبة إلى المواطنين لا تقف عند التسعيرة فقط، إنما تتعدها إلى تحكم السائق في المواطن المنتظر أية وسيلة نقل تُقلّه إلى منزله، ففي كثير من الأحيان يقف المواطن لساعات في انتظار سيرفيس، وعندما يفقد الأمل في وصوله يضطر لإيقاف تاكسي، فإن الأخير يستغلّ حاجة الراكب فلا يقله إلا إذا كانت مسافة المشوار الذي سيقطعه قصيرة، ووافق الراكب على التسعيرة التي يفرضها مسبقًا.
وإذا كانت معاناة المواطن وشكواه كبيرة فإن للسائقين أيضًا معاناتهم، وتتمثل في رفع حكومة الأسد لأسعار البينزين والمازوت، فضلاً عن أنهم وكما يشير البعض يُضطَرون إلى شراء المحروقات من السوق السوداء، أي بأسعار أعلى من الأسعار المحددة رسميًا، هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف إصلاح المركبات وقطع الغيار .
ولعل أحد سائقي السرافيس أشار إلى أن الحكومة رفعت سعر المازوت إلى 60 ليرة، في حين أنه يُضطرّ لشراء اللتر بـ 90 ليرة، وبالتالي من الطبيعي أن يوقف سيرفيسه لأيام، وأحيانًا لأسابيع من دون عمل، فهم يرون أن الأجرة لا تزال غير منصفة بالنسبة إليهم، لافتًا إلى أن كل ما اتخذته الحكومة في ما يخص أسعار الوقود كانت قرارات فاشلة، ويدفع ثمنها سائق السرفيس والمواطن على حد سواء.
يُذكر أن سعر لتر البنزين يصل رسميًا إلى 80 ليرة، في حين أن سعر لتر المازوت يصل إلى 60 ليرة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشكلة النقل تزداد تعقيدًا لدى سكان دمشق وريفها مشكلة النقل تزداد تعقيدًا لدى سكان دمشق وريفها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib