المغرب اليوم  - استهلاك الأسر يعد الرافعة الأساسية للنمو الاقتصادي المغربي

الطلب الداخلي يسجل أداءً إيجابيًا خلال سنة 2013

استهلاك الأسر يعد الرافعة الأساسية للنمو الاقتصادي المغربي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - استهلاك الأسر يعد الرافعة الأساسية للنمو الاقتصادي المغربي

استهلاك الأسر المغربية يسجل أداءً إيجابيًا
الرباط - و.م .ع

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن الطلب الداخلي سجل أداء إيجابيا خلال سنة 2013 ، كما تعكس ذلك المقاييس الرئيسية للتطور الماكرو اقتصادي. وأوضحت المديرية في نشرتها حول الظرفية لشهر سبتمبر، أن استهلاك الأسر، الذي يعد الرافعة الأساسية للنمو الاقتصادي الوطني، استفاد من خلق 126 ألف و165 ألف منصب شغل، على التوالي، خلال الفصلين الأول والثاني من سنة 2013 ، وكذا من التطور الإيجابي للقروض الموجهة للاستهلاك ( زائد 2,9 في المائة على أساس سنوي متم يوليوز 2013).
وأضاف المصدر ذاته أن الاستهلاك استفاد أيضا من الانعكاسات الإيجابية لموسم فلاحي جيد، ومن الأداء الإيجابي لتحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج (زائد 1 في المائة متم غشت 2013)، وكذا من التطور المتوسط للأسعار عند الاستهلاك (زائد 2,3 في المائة في الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك متم يوليوز 2013).
وسجلت المديرية أن مجهود الاستثمار سيتواصل لاسيما مع الأداء الجيد لمداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي شهدت ارتفاعا ب 22 في المائة ( 26,6 مليار درهم) متم غشت 2013 ، وإصدار سندات برسم استثمار ميزانية الدولة ( زائد 6 في المائة إلى 24,7 مليار درهم متم يوليوز 2013).
وأضافت أن هذا التوجه تعزز بارتفاع واردات سلع التجهيز بنسبة 5,8 في المائة متم غشت 2013 ، وانتعاش قروض التجهيز (زائد  1,2 في المائة إلى أزيد من 135,1 مليار درهم متم يوليوز 2013).
وبالنسبة للمبادلات الخارجية، وبالرغم من تراجع معدل تغطية السلع متم غشت 2013 من 0,8 نقطة إلى 47,9 بالمائة مقارنة مع متم يوليوز 2013 ، سجلت التدفقات المالية تحسنا ملحوظا، ولاسيما بالنسبة لمداخيل الأسفار ( زائد 2,1 في المائة مقارنة مع ناقص 3,5 في المائة متم يوليوز 2013) وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج (زائد 1 في المائة بعد ناقص 0,8 في المائة متم يوليوز 2013) والاستثمارات الأجنبية المباشرة (زائد 31,9 في المائة مقارنة مع زائد 26,5 في المائة متم يوليوز 2013).

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - استهلاك الأسر يعد الرافعة الأساسية للنمو الاقتصادي المغربي  المغرب اليوم  - استهلاك الأسر يعد الرافعة الأساسية للنمو الاقتصادي المغربي



 المغرب اليوم  -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء توضح مفاتنها

لندن - كاتيا حداد
تألقت جيسيكا رايت أثناء حضورها لحفلة يونيفرسال ميوزيك، في لندن، مرتدية بذلة زرقاء رائعة، تكشف عن جسدها المذهل، فيما كانت بخط عنق منزلق. وحلقت جيسيكا نحو الشهرة خلال عرض آي تي في بي، في عام 2010، عندما كانت قصتها المركزية تذكرتها نحو النجومية الموسيقية مع مجموعة صديقتها لولا، قبل أن تكمل العرض وحدها في عام 2012. وقبل جوائز بريت، ليلة الأربعاء، كبار نجوم صناعة الموسيقى تجمعوا في الحفل، وضمنت جيسيكا أنها بدت في أفضل حلة لها. وساعدها في ذلك البذلة الزرقاء الأنيقة، التي أظهرت جميع مفاتنها، وتباهت بمنحنياتها التي لا تشوبها شائبة، فقد بدا جسدها كالساعة الرملية في البذلة من القطعة الواحدة. ومع خط العنق الملفوف، تمكنت من إعطاء مجرد تلميح عن صدرها، الذي خضع لعملية تكبير في عام 2011، مما زاد من حجمه لـ32DD. ولم تعرض البذلة صدرها فقط، بل خلفيتها المثالية أيضا، حيث جاءت ضيقة من…

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017
 المغرب اليوم  - ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يعيّن ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib