المغرب اليوم  - المغرب البلد العربي الأوَّل في صناعة الخمور من خلال الإنتاج ومساحة الزراعة

يبيع 40 مليون زجاجة من النبيذ سنويًا في السوقين العالمي والمحلي

المغرب البلد العربي الأوَّل في صناعة الخمور من خلال الإنتاج ومساحة الزراعة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب البلد العربي الأوَّل في صناعة الخمور من خلال الإنتاج ومساحة الزراعة

المغرب يبيع 40 مليون زجاجة من النبيذ سنويًا
الرباط ـ الحسين إدريسي

انتعشت صناعة الخمور حاليا في المغرب، بما جعلها البلد الأول في المنطقة العربية، من خلال الإنتاج والمساحة المخصصة، ومنافسًا قويًا في القارة الأوروبية. وأفاد تقرير لوكالة "رويترز"، خصصته لهذا الموضوع بأن "المغرب يعد أكبر منتج للنبيذ في العالم العربي"، مشيرًا إلى "تخصيص 37 ألف فدان حاليًا، لزراعة العنب المخصص لإنتاج النبيذ، في بلد يوفر فيه الطقس المعتدل والمناطق المرتفعة ظروفًا مثالية لنمو الأنواع الجيدة من العنب".
وقال مسؤول ضيعة كروم في منطقة بوفكران في ضاحية مكناس المعروفة بهذا النوع من الزراعة عبد العزيز الكوان: إن هذه الصناعة تطورت في المنطقة، وأصبح إنتاجها يضاهي إنتاجها في بعض المناطق في أوروبا، ونحن نجلب أنواعًا من العنب من خارج الوطن، التي تبين أنها صالحة لهذه المنطقة وتعطي مردودية كبيرة وجودة عالية، بالنسبة لصناعة العنب عن بعد وهذا جعل المنطقة تزدهر فيها هذه الزراعة.
وأشار الكوان، في تصريحه للوكالة الإخبارية ذاتها: إن 3 أرباع إنتاج المغرب، يغلب عليه النبيذ الأحمر و20% الوردي والبقية من النبيذ الأبيض.
وكان هذا النوع من الزراعة دخيلا بل ورثه المغرب عن الاستعمار الأوروبي، وبلغ إنتاج البلد من النبيذ ذروته، إبان حقبة الاستعمار الفرنسي، حيث زرعت أنواع عديدة من العنب لتلبية الطلب من جانب الفرنسيين المقيمين في البلاد.
ويبيع المغرب حاليًّا ما يزيد على 40 مليون زجاجة نبيذ سنويًا في السوقين العالمي والمحلي. وتتطلع صناعة النبيذ في المغرب الآن للتوسع، إذ ينتظر كثير من المنتجين في أن ينضم المغرب إلى شيلي وكاليفورنيا وجنوب أفريقيا، أحد أكبر منتجي النبيذ في القرن الحادي والعشرين.
ويعمل زهاء 10 آلاف مغربي بشكل دائم في صناعة النبيذ، بينما يعمل أعداد كبيرة بشكل موسمي أثناء موسم حصاد العنب.
ويذكر أن صعود الإسلاميين بشكل لافت بعد تصدرهم لنتائج الانتخابات التشريعية لـ 25 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2011، زرع الكثير من الأمل لدى فئات عريضة من الشعب المغربي، لاستصال الخمر وترويجه في المغرب، بل وزراعته أساسًا، وشربه من قبل البعض، إلا أن المدافعين عن الحريات الشخصية يعتبرون المساس بها خطًا أحمر بالنسبة لحكومة العدالة والتنمية أو غيرها.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب البلد العربي الأوَّل في صناعة الخمور من خلال الإنتاج ومساحة الزراعة  المغرب اليوم  - المغرب البلد العربي الأوَّل في صناعة الخمور من خلال الإنتاج ومساحة الزراعة



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في حفلة مجلة " Ocean Drive"

أدريانا ليما تلفت الأنظار إلى ثوبها الذهبي المثير

واشنطن - رولا عيسى
تألقت عارضة فيكتوريا سيكريت، أدريانا ليما، في حفلة مجلة Ocean Drive في كومودو، للاحتفال بعدد مارس/ أذار، والذي ظهرت فيه كنجمة على غلافه.  وأظهرت بشرتها المتوهجة التي لا تشوبها شائبة في ثوب ذهبي أنيق قصير، كشف عن ساقيها الطويلتين. وانتعلت النجمة زوجًا من الأحذية عالية الكعب. وأظهر الثوب القصير، الجمال الجسدي واللياقة البدنية للعارضة، بينما تدلى شعرها في ذيل حصان على ظهرها. واستخدمت أدريانا كريم الأساس كمكياج، وأضافت بعضًا من اللون البرونزي لبشرتها الناعمة، مع مكياج عيون دخاني ما أبرز عيناها الزرقاء، وارتدت أقراطًا ذهبية دائرية، أكملت مظهرها الأنيق. وحرصت أدريانا على الوقوف بجانب الغلاف الذي يحمل صورتها، وكانت ترتدي في صورة الغلاف بنطلونًا أسود قصيرًا وقميصًا ذهبي، فيما تحاول النجمة إغلاق الأزرار، بينما تنظر للكاميرا، وبدا شعرها الأسود على غرار البوكر في صورة الغلاف، ما أعطى الصورة مظهرًا دراميًا، وحرصت النجمة على التوقيع على غلاف المجلة، أثناء…
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib