المغرب اليوم  - دخول الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوربي حيز التنفيذ

بعد مفاوضات أكثر من عام لتحرير المنتجات وزيادة الحصص

دخول الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوربي حيز التنفيذ

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - دخول الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوربي حيز التنفيذ

الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوربي
الدار البيضاء - يوسف عبد اللطيف

أنهى المغرب مفاوضات الاتفاق الزراعي مع الاتحاد الأوروبي، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في تشرين الأول/أكتوبر الجاري. ويروم الاتفاق، حسب وزير الزراعة الإسباني ميغيل أرياس كانيتي، تحرير معظم المنتجات المغربية وزيادة في حصص دخولها للسوق الأوربية. وأكد أن الاتفاق يؤكد على القيام بفحص دقيق وإحصائي من طرف الوكالة الإحصائية للاتحاد الأوروبي للمنتجات المصدرة، بعد الأرقام غير الحقيقية التي أدلت بها بعض المنظمات الزراعية الإسبانية.
وأطلق المغرب لجنة مشتركة مع إسبانيا تهم القطاع الزراعي، من أجل التصدي للعديد من المشاكل التي يعاني منها القطاع في البلدين، ولم تفلح محاولات اللوبي الإسباني، في دفع الاتحاد الأوربي إلى تعديل نظام الاستيراد، وفرض شروطه على صادرات الطماطم المغربية اتجاه بلدان الاتحاد.
ورفض البرلمان الأوربي، تعديل نظام الاستيراد، ورفضت المفوضية الأوربية هي الأخرى أن تنزل عند ضغوطات اللوبي الإسباني بشأن ما اعتبره "التنافسية الغير مشروعة".
وحذرت لجنة المنظمات الزراعية الأوروبية مما وصفته بـ"الأثر الكارثي" الذي يعاني منه القطاع في الاتحاد الأوربي، في حال انجاز المفاوضات التجارية الجارية مع المغرب وبعض الدول اللاتينية.
ويرى مراقبون أن المخاوف الإسبانية من المنافسة المغربية تخفي رغبة في استمرار احتكار إسبانيا لصادرات الطماطم نحو الاتحاد الأوربي، حيث إن صادرات المواد الزراعية الإسبانية نحو بلدان أوروبا بلغت عائداتها المادية خلال 2008 4 ملايين يورو (45 مليون درهمًا).
وصادق مجلس وزراء دول الاتحاد الأوربي، الذي يمثل حكومات الدول الأعضاء بالاتحاد نهاية العام الماضي على الاتفاق الجديد بشأن تحرير التجارة الزراعية مع المغرب في خطوة جديدة يسري العمل بها إلى النصف الثاني من العام الجاري.
ويرفع الاتفاق حصص الطماطم التي يصدرها المغرب لدول الاتحاد الأوربي بتعريفة منخفضة، والتي تقدر حاليا بـ 233 ألف طن سنويًا، لتصل إلى 285 ألف طن على مدار 5 مواسم، فضلاً عن تخفيضات في الرسوم الجمركية على واردات فواكه وخضروات مغربية أخرى.
وعبرت الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه قبل عامين عن "قلقها" مما وصفته بالتصريحات الـ"كاذبة" من المهنيين الإسبان الذي يتهمون المغرب بتجاوز الحصة المسموح له بتصديرها من الطماطم إلى الاتحاد الأوربي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - دخول الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوربي حيز التنفيذ  المغرب اليوم  - دخول الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوربي حيز التنفيذ



 المغرب اليوم  -

صفّفت شعرها في شكل وجه الكعكة المنخفضة

كيم كارداشيان تتألّق في معطف طويل مع جوارب دانتيل

نيويورك - مادلين سعاده
بدأت درجات الحرارة في الارتفاع في لوس أنجلوس، وتحاول كيم كارداشيان أن تستغل ملابسها الشتوية العصرية قبل انقضاء الموسم، وبدت نجمة تليفزيون الواقع البالغة من العمر 36 عامًا أنيقة عندما وصلت لتناول العشاء في برينتوود، كاليفورنيا رائعة في معطف طويل مخملي أسود، ولم تكن وحدها في هذه المناسبة، فقد انضم إليها زوجها كاني ويست في ليلة مواعدة حميمة. وأخذت كيم نهج فامبي، في اللوك الذي ظهرت به في تلك الأمسية، حيث ارتدت الأسود بالكامل، بما في ذلك توب محض، بنطلون، وجوارب دانتيل طويلة، وصففت النجمة شعرها الأسود الفاحم في شكل وجه الكعكة المنخفضة، فيما فرقته من المنتصف، ووضعت زوجًا كبيرًا من النظارات السوداء، وأبقت نجمة آل كارداشيان على جمالها الطبيعي مع الحد الأدنى من المكياج على وجهها، وتصدّر وجهها شفاهها اللامعة. وارتدى كان كاني، 39 عامًا، ملابسه بشكل مريح كما اعتاد على ذلك، حيث كان يرتدي سترة كريونيك…

GMT 01:10 2017 الثلاثاء ,28 آذار/ مارس

نور فارس تكشف عن مجموعة من المجوهرات الراقية
 المغرب اليوم  - نور فارس تكشف عن مجموعة من المجوهرات الراقية

GMT 05:25 2017 الثلاثاء ,28 آذار/ مارس

حمودة شيراز تتفنن في تصميم تحف فنية من الخزف
 المغرب اليوم  - حمودة شيراز تتفنن في تصميم تحف فنية من الخزف
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib