المغرب اليوم  - حقوقيون يتهمون الحكومة المغربيّة بالخضوعِ لضغوطِ لوبي صناعة السجائرِ

بينما تُعتبر المملكة أكبر مستهلكي الدُخان في المنطقةِ المتوسطيّة

حقوقيون يتهمون الحكومة المغربيّة بالخضوعِ لضغوطِ لوبي صناعة السجائرِ

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - حقوقيون يتهمون الحكومة المغربيّة بالخضوعِ لضغوطِ لوبي صناعة السجائرِ

المغرب أكبر دولة تستهلك الدخان والتبغ في المنطقةِ المتوسطيّة
الدار البيضاء - سعيد بونوار

اتهمت "الشبكة المغربية لحقوق الإنسان" الحكومة المغربية بالتغاضي عن تبني تدابير صارمة لمحاربة التدخين بسبب ما وصفته بـ"الأرباح الضريبية الكبيرة الناتجة عن بيع السجائر"، والتغاضي عن توسيع نشاطها التجاري على حساب الصحة العامة، والخضوع لضغوط اللوبي المسيطر على صناعة التبغ في  المغرب، بينما قال مصدر في رئاسة الحكومة المغربية "إن الحكومة لا ترى مانعًا في التوقيع على الاتفاق الدولي الخاص بمحاربة ومكافحة التدخين، والتبغ وهو الاتفاق الذي يشرف عليه المنظمة العالمية للصحة، والذي  وقع على بنوده عدد من الدول باستثناء المغرب والصومال، و يعتبر المغرب أكبر دولة تستهلك الدخان والتبغ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إذ يستهلك المغاربة ما يزيد عن 15 مليار سيجارة في العام.
ويُجري المغرب تحضيرات واسعة من أجل جعل محاربة التدخين ضمن أولويات الاحتفاء باليوم الوطني لمحاربة السرطان الذي يصادف 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، و يهدف الاتفاق المذكورة إلى "حماية صحة الأجيال الحالية والمستقبلية من التدخين من خلال توفير إطار قانوني للتقليص من انتشار مخاطره".
وبات المغرب أكبر دولة تستهلك الدخان والتبغ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إذ يستهلك المغاربة ما يزيد عن 15 مليار سيجارة في العام، إذ أن واحد من أصل 3 أشخاص يدخن في المغرب، وأن أكثر من 18 في المائة من ساكنة المغرب يستهلكون التبغ و 60 % من المدخنين المغاربة تتراوح أعمارهم ما بين 20و39 عاما وفق ما جاء في تقارير رسمية سبق أن أعلنتها مؤسسة للا سلمى لمحاربة السرطان، أما الأشخاص المعرضون للتدخين غير المباشر فتفوق نسبتهم الـ41 %.
وذكرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، والحق في الحياة أن التدخين يكون أيضًا سببًا في تعاطي أنواع أخرى من المخدرات مما يزيد في حجم المخاطر وفي مقدمتها سرطان الرئة الذي يصيب 32 % من الرجال المدخنين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - حقوقيون يتهمون الحكومة المغربيّة بالخضوعِ لضغوطِ لوبي صناعة السجائرِ  المغرب اليوم  - حقوقيون يتهمون الحكومة المغربيّة بالخضوعِ لضغوطِ لوبي صناعة السجائرِ



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib