المغرب اليوم  - الشركة المغربيّة للخزن تفتتح المستودع الثالث لغاز البوتان

تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليص التقلب السعري

الشركة المغربيّة للخزن تفتتح المستودع الثالث لغاز البوتان

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الشركة المغربيّة للخزن تفتتح المستودع الثالث لغاز البوتان

الشركة المغربية للخزن "سوماس"
الدار البيضاء - يوسف عبد اللطيف

افتتحت الشركة المغربية للخزن "سوماس"، الأربعاء، مستودعها الثالث قرب مدينة المحمدية. وأوضح رئيس الشركة إدريس القيطوني، أثناء تقديمه للمشروع الجديد، أمام وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة، وكذا وفد من الصحافيين، بينهم مراسل "المغرب اليوم"، أن "المستودع سيمكن من مضاعفة الشركة لقدرتها التخزينية من غاز البوتان، إلى 80 ألف طن، لترتفع من 120 ألف طن إلى 200 ألف طن". وبيّن أن "الشركة المغربية تغطي 87 % من الحاجيات الوطنية من غاز البوتان، والمشروع الجديد يتيح للشركة نقل أكثر من 300 شاحنة صهريجية". وأضاف القيطوني أن "هذا المشروع سيتيح مضاعفة الاكتفاء الذاتي الوطني من غاز البوتان، مقلصًا بذلك من مخاطر تزويد المناطق النائية".
وأشار الرئيس إلى أن "زيادة المخزون ستمكن من تثمينه بشكل أفضل، وتقليص نسبة حدوث أي نقص في تزويد المنازل من حاجياتها من غاز البوتان، وتثمين أمثل للتكاليف اللوجيستيكية والآثار المرتبطة بتقلبات السوق العالمية".
يذكر أن المخزن الجوفي يقع على عمق 500 مترًا، وفق آخر التقنيات التكنولوجية المعمول بها في هذا المجال، وهكذا انتقل عدد الأرصفة بتعبئة شاحنات صهاريج من 4 إلى 14 رصيفًا، وهو ما سيمكن من رفع مستوى الشحن من 200 إلى 700 شاحنة يوميًا، كما أن المنصة الجديدة تتوفر على موقف انتظار، يتسع لأكثر من 140 شاحنة".
ويشار إلى أن الشركة المغربية لتكرير البترول "سامير" تستحوذ على حصة 38.46% من رأسمال الشركة، تليها مجموعة "أكوا" لمالكها وزير الزراعة والصيد البحري عزيز أخنوش بنسبة 26%.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الشركة المغربيّة للخزن تفتتح المستودع الثالث لغاز البوتان  المغرب اليوم  - الشركة المغربيّة للخزن تفتتح المستودع الثالث لغاز البوتان



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 00:57 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  - فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib