المغرب اليوم  - مراكش المنتج الأول لزيت الزيتون في المخطط الأخضر المغربي

2710 وحدة تقليدية بقدرة إنتاجية تبلغ 1600 طن في اليوم

مراكش المنتج الأول لزيت الزيتون في المخطط الأخضر المغربي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مراكش المنتج الأول لزيت الزيتون في المخطط الأخضر المغربي

مراكش المنتج الأول لزيت الزيتون
مراكش - ثورية ايشرم

تحتل مراكش مكانة اقتصادية مميزة في قطــاع الزيتون ، وتضم جهة مراكش تانسيفت الحوز بنية تحتية مهمة لاستخلاص الزيت تلعب دور القاطرة للقطاع ،  اذ تبلغ في مجموعها 2785 وحدة ، لكن الشيء الملاحظ هو هيمنة الطابع التقليدي على تصنيع زيت الزيتون بها  ، حيث توجد بالجهة 2710 وحدة تقليدية لتصنيع زيت الزيتون،  بقدرة  إنتاجية تبلغ 1600 طن في اليوم ،  مقابل 33 وحدة عصرية فقط بقدرة إنتاجية تبلغ أزيد من 1015 طنا في اليوم،  و 42 وحدة شبه عصرية تصل طاقتها الإنتاجية إلى 1280 طنا في اليوم،  بحجم إجمالي يبلغ 3890 طنا في اليوم .
_أما الوحدات العصرية لتصبير الزيتون التي تنشط بالجهة فيبلغ عددها 26 وحدة تنتج سنويا حوالي 70 ألف طن من الزيتون المصبّر .
 و يحتل تطوير قطاع الزيتون بجهة مراكش أهمية خاصة في مخطط المغرب الأخضر الذي يراهن على رفع المساحة المخصصة لزراعة الزيتون من 123100 ألف هكتار إلى 156600 ألف هكتار في أفق 2020 ، و تشجيع المنتجات ذات مميزات الجودة وتكثيف طرق الإنتاج و مضاعفة الإنتاجية والمردودية من 1.7 طن في الهكتار الواحد إلى 5 أطنان في الهكتار،  اضافة الى توفير العديد من مناصب الشغل التي  تصل في مجملها 10 ملايين يوم عمل في السنة ، كما تقدر المساحة الإجمالية المغروسة بالمنطقة بحوالي 136000هكتار أي ما يعادل 18 في المائة من مجموع مساحة الزيتون الوطنية.
ونظرا لتوفر جهة مراكش تانسيفت الحوز على ظروف مناخية مناسبة وتربة مميزة و ملائمة للزيتون فان المساحة المزروعة تتوزع بين مسقية تبلغ 119000 هكتار ثم مساحة نصف مسقية وبورية تبلغ 17000 هكتار، في حين تتكون مغروسات أشجار الزيتون بالجهة  أساسا من 98 في المائة من الأصناف المغربية المعروفة بـــ"بيشولين ماروكين"و "الحوزية" و"منارة"،  فيما يصل معدل الإنتاج السنوي على مستوى  الجهة حوالي 200000 طن في السنة، ويبلغ إنتاج زيتون المائدة 70 ألف طن في السنة أي ما يمثل نسبة 63 بالمائة من الإنتاج الوطني ، فيما تصل إنتاجية زيت الزيتون إلى رقم 40 ألف طن في السنة وما يمثل نسبة 44 في المائة من الإنتاج السنوي . كما  أن معدل المردودية المسجل لقطاع الزيتون على مستوى الجهة يصل إلى 2 طن في الهكتار.
 وتصل صادرات الجهة من زيتون المائدة الى 45000  طن سنويا أي ما يساوي 62 بالمائة من مجمل الصادرات الوطنية.
هذا ما يدفع   الفلاحون بالجهة والمستثمرين فيها على تقوية التنظيم المهني للقطاع و تحديث وحدات تحويل زيت الزيتون في أفق 2014  من خلال زيادة الوحدات العصرية بـ 20 وحدة، وتقليص التقليدية من 2800 وحدة إلى 1000 وحدة،  اذا تم اعتماد 76 مشروعا بهذا الخصوص في أفق سنة 2020 و في إطار المخطط الفلاحي الجهوي بقيمة مالية محددة في 6.1 مليار درهم.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مراكش المنتج الأول لزيت الزيتون في المخطط الأخضر المغربي  المغرب اليوم  - مراكش المنتج الأول لزيت الزيتون في المخطط الأخضر المغربي



 المغرب اليوم  -

كشفت عن منطقة صدرها في إطلالة مثيرة

بيلا حديد تظهر في فستان ذهبي بدون حمالات

ميلان - ليليان ضاهر
ظهرت العارضة بيلا حديد، 20 عامًا، بشكل مبهر في عرض "موسكينو" في أسبوع الموضة في ميلان، الخميس، وبدت مع شقيقتها جيجي وكيندال غينر مرتدية فستانها الذهبي القصير دون حمالات، وكشفت عن منطقة الصدر في إطلالة مثيرة، فيما ارتدت بيلا معطفًا من الفرو الأسود والبني والرمادي واضعة يدها على خصرها، مع زوج من الأحذية الذهبية عالية الكعب، وربطت شعرها في كعكة مع القليل من الماكياج، وسارت ابنة النجمة يولاندا فوستر على المنصة بنظرة واثقة كاشفة عن عظامها الرشيقة في فستانها القصير. وسرقت بيلا الأضواء خلف الكواليس عندما ظهرت مع شقيقتها الشقراء جيجي بينما التقط لهم المصورون المزيد من الصور، وتألقت بيلا على المنصة مع قبعة بدت كما لو كانت مصنوعة من الورق المقوى مع معطف بيج وصل طول حتى الركبة مع حذاء من نفس اللون، ويبدو أن عرض موسكينو ركز على الموضة القابلة لإعادة التدوير مع نماذج لافتة للنظر…

GMT 01:54 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

قصر كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة
 المغرب اليوم  - قصر كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib