المغرب اليوم  - المغرب يسحب الدعم الحكومي عن البنزين الممتاز وغاز الفيول

ينخفض دعم الغازوال تدريجيًا إلى 0,80 درهم العام الجاري

المغرب يسحب الدعم الحكومي عن البنزين الممتاز وغاز الفيول

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب يسحب الدعم الحكومي عن البنزين الممتاز وغاز الفيول

المغرب يسحب الدعم الحكومي عن البنزين الممتاز وغاز الفيول
الرباط ـ محمد عبيد

لم يعد البنزين الممتاز، والفيول، والزيت رقم 2، ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق "المقاصة" المغربي، وهو ما يؤكّد رفع الدعم العمومي عنها، وبالتالي ارتفاع أسعارها في السوق الداخليّة.واسّتثنت الحكومة المغربيّة دعم مادة "الغازوال"، وذلك بناء على المعطيات المرقمة، الواردة في قانون المال لعام 2014، في باب التحملات المشتركة.وأوضحت وزارة الشؤون العامة والحكامة، في بيان لها، أنَّ دعم الغازوال، في 16 كانون الثاني/يناير 2014، حدّد في 2,15 درهم للتر، وسيصل إلى 1,70 درهم في 16 نيسان/أبريل المقبل، و1،25 درهم في 16 تموز/يوليو، وينخفض مجدّدًا في 16 تشرين الأول/أكتوبر 2014 إلى 0,80 درهم للتر، في اتجاه لرفع الدعم عنه هو أيضًا في أفق نهاية العام الجاري.
وأضاف البيان أنًَّ دعم مادة الغازوال سيستمر بناء على جدول الدعم الأحادي، الوارد في القرار المشترك لوزير الاقتصاد والمال، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، رقم 31.14، الصادر في 16 كانون الثاني/يناير 2014.
وأكّد البيان أنَّ أسعار البنزين الممتاز، والفيول، والزيت رقم 2، ستحدد كل أول و16 من الشهر، كما هو الشأن بالنسبة للمواد النفطية غير المدعمة، ووفق بنية الأسعار التي تصدر عن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.
وأشار إلى أنَّ الميزانية العامة للمملكة تتحمل، عبر صندوق "المقاصة"، دعم غاز "البوتان"، والفيول الموجه لإنتاج الكهرباء من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والسكر وبعض المواد المخصصة للأقاليم الجنوبية، مضيفًا أنها "ستستمر في دعم الدقيق الوطني، عبر المكتب الوطني للحبوب والقطاني".
ومن المحتمل أن تثير هذه الخطوة حفيظة الاتحاد العام لمقاولات المغرب "الباترونا" ضد حكومة بنكيران، نظرًا لمسِّ قرارها بمصالح الشركات الصناعية، التي تعوّل على دعم الدولة للمواد الطاقيّة، إضافة إلى الإعفاء الضريبي النسبي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب يسحب الدعم الحكومي عن البنزين الممتاز وغاز الفيول  المغرب اليوم  - المغرب يسحب الدعم الحكومي عن البنزين الممتاز وغاز الفيول



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير كشف عن صدرها

نيويورك - مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - تعرف على عشرة أشياء لتفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:28 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - فضائية ABC تنفي وجود أي نية لإقالة ياسمين عبد المجيد
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib