المغرب اليوم  - شركة جال غروب الإيطاليّة تعاود فتح مصنعها في تونس

"الصناعة" تبدأ استغلال حقل فوسفات جديد منتصف العام

شركة "جال غروب" الإيطاليّة تعاود فتح مصنعها في تونس

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - شركة

تستأنف شركة "جال غروب" الإيطالية نشاطها في تونس
تونس ـ أزهار الجربوعي

تستأنف شركة "جال غروب" الإيطالية نشاطها في تونس، عقب 6 أشهر من غلق مصنعها في محافظة بنزرت، حيث تقرّر إعادة 1600 عامل، من إجمالي 6000 تمّ تسريحهم، في حين أعلنت إدارة المناجم، التابعة لوزارة الصناعة التونسية، عن أنه سيتم الشروع في استغلال حقل الفوسفات الجديد في مدينة المكناسي، وسط البلاد، بداية من منتصف العام 2014 .وأكّدت نقابة عمال مجمع "جال غروب" الإيطالي أنّه "سيعاود نشاطه من جديد، وستتم إعادة 1600 عامل، حسب الاختصاصات، على مرحلتين".وأجرت الحكومة التونسية مفاوضات مع شركة "جال غروب" الإيطالية، استمرت لـ6 أشهر كاملة، قصد إعادة العمال، الذين اعتصموا احتجاجًا على غلق مورد رزقهم.
وكانت الشركة الإيطالية قد أغلقت فرعها في تونس، وسرّحت 5000 عاملاً، منذ تموز/يوليو الماضي، بسبب مرورها بمشاكل مالية، وهيكلية، في فروعها المختلفة في العالم، فيما كثّفت تونس من  تحركاتها، بغية حلّ أزمة تسريح آلاف العمال، عبر البحث عن شريك جديد، أو مصادر تمويل أخرى، لاستئناف المشروع، وحل قضية عماله، الذين يواصلون تحركاتهم الاحتجاجية، مطالبين الحكومة التونسية بإعادة إدماجهم مهنيًا.على صعيد آخر، أكّدت وزارة الصناعة أنها ستشرع في استغلال منجم الفوسفات في المكناسي، التابع لمحافظة سيدي بوزيد، بداية من منتصف العام 2014.
وتتطلب المرحلة الأولى من المشروع توظيف حوالي 500 شخص، بصورة تدريجية، عبر مناظرة فتحتها وزارة التشغيل، لفائدة العاطلين عن العمل في منطقة المكناسي، وسيتم خلال هذه المرحلة نقل 500 ألف طن من الفوسفات الخام إلى وحدات معالجة الفوسفات، التابعة للمجمع الكميائي التونسي في قابس، بغية تسويقه في السوق المحلية أو تصديره.وستخصص  المرحلة الثانية من المشروع لتطوير المنجم، حتى نهاية العام 2015، وتتضمن إحداث مغسلة فوسفات.وسيتمّ استغلال هذا المنجم على مدى 20 عامًا، بمعدل استخراج سنوي في حدود 500 ألف طن، كما تخوّل الاستثمارات المخصصة لهذا المشروع، والبالغ قيمتها 77 مليون دينار، للدولة التونسية، إحداث 300 فرصة عمل في مرحلته الأولى، و400 أخرى خلال المرحلة الثانية.
وبلغ العدد الإجمالي للمشاريع العمومية، التي يتواصل إنجازها في محافظة قابس، 898 مشروعًا، رصدت لها اعتمادات تفوق 547 مليون دينار، موزعة بين مختلف القطاعات التنموية.وتمّ خلال العام الماضي إنجاز 243 مشروعًا، باعتمادات قاربت 50 مليون دينار، فضلاً عن 206 مشروعًا، في صدد الإنجاز، باعتمادات تقارب 239 مليون دينار.وصدرت طلبات العروض لـ 34 مشروعًا جديدًا، باعتمادات 14 مليون دينار، في حين يتمّ إنجاز الدراسات لـ401 مشروعًا جديدًا، باعتمادات 217 مليون دينار.في المقابل، بلغ عدد المشاريع المعطلة 41 مشروعًا، وتفوق الاعتمادات المرصودة لها 28،4 مليون دينار.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - شركة جال غروب الإيطاليّة تعاود فتح مصنعها في تونس  المغرب اليوم  - شركة جال غروب الإيطاليّة تعاود فتح مصنعها في تونس



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير كشف عن صدرها

نيويورك - مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017
 المغرب اليوم  - ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017
 المغرب اليوم  - تعرف على عشرة أشياء لتفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:28 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - فضائية ABC تنفي وجود أي نية لإقالة ياسمين عبد المجيد
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib