اللجنة العربيَّة تستعرض في القاهرة معيقات تنفيذ قرارات القمم الاقتصاديَّة السابقة
آخر تحديث GMT 12:54:20
المغرب اليوم -

تقرير مرحليّ للمتابعة يُقرّه المجلس الاقتصادي اليوم يتضمن 30 مشروعًا

"اللجنة العربيَّة" تستعرض في القاهرة معيقات تنفيذ قرارات القمم الاقتصاديَّة السابقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المجلس الاقتصادي والاجتماعي
القاهرة ـ علا عبد الرشيد

أكَّدَ نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، المشرف على الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالإعداد والمتابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، والمنعقدة، اليوم الخميس، في القاهرة تقوم بعملية رصد لكل قرار ومشروع من المشاريع الـ30 التي أقرتها القمم الثلاثة السابقة، وتعمل بشكل دقيق على تنفيذ هذه القرارات، ورصد المعيقات التي تواجه تنفيذ بعضها.
واقتَرَح بن حلي أن تقوم اللجنة بإعداد توصيات عن العقبات التي تواجه تنفيذ بعض المشاريع ورفعها إلى وزراء المال، وكذلك القادة العرب للعمل على تذليلها واقتراح صيغ تجاوزها.
وأعلن بن حلي أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي تلقى رسالة من وزير المالية السعودي ابراهيم العساف عن رؤية المملكة لتفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وما هي النواقص التي تواجه العمل الاقتصادي العربي، مشيرًا إلى أنه تم إحالة هذه الرسالة الى فرق العمل المعنية بتطوير جامعة الدول العربية وأجهزتها، إذ تم تشكيل فريق عمل من الأمانة العامة وتونس لبدء التحضير للقمة التنموية الرابعة المقرر أن تستضيفها تونس في يناير المقبل.
وأوضح بن حلي أن الأمانة العامة أعدت تقريرًا مرحليًا حول متابعة تنفيذ قرارات القمم الاقتصادية السابقة وفى مقدمتها مبادرة امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.
وأوضَح أن التقرير يتضمن مدى التقدُّم المحرز في عمل هذا الصندوق، ومدى استفادة الدول منها وذلك إلى جانب متابعة مشاريع الربط الكهربائي، ومخطط الربط البري العربي بالسكك الحديد والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمساهمة في سد الفجوة الغذائية العربية.
وأشار بن حلي إلى أن التقرير يشمل كذلك متابعة استكمال إجراءات الاتحاد الجمركي العربي والاجراءات المتخذة لتحقيق الأمن المائي العربي، ومشروع الربط البحري بين الدول العربية ومتابعة تنفيذ الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية المعدلة في الدول العربية التي أقرتها قمة الرياض العام الماضي.
وأشار إلى متابعة الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة للأعوام 2010 -2030 واستضافة مملكة البحرين لمشروع البورصة العربية المشتركة ومبادرة خادم الحرمين الشريفين في قمة الرياض 2013 لدعم المؤسسات المالية العربية المشتركة والشركات العربية المشتركة بهدف زيادة رؤوس أموالها بنسبة لا تقل عن 50 في المائة واستكمال الاجراءات اللازمة لوضع المبادرة موضع التنفيذ.
ورَفَعَت اللجنة الوزارية التقرير المرحلي الذي أعدته الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإقراره اليوم في مقر الجامعة العربية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة العربيَّة تستعرض في القاهرة معيقات تنفيذ قرارات القمم الاقتصاديَّة السابقة اللجنة العربيَّة تستعرض في القاهرة معيقات تنفيذ قرارات القمم الاقتصاديَّة السابقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib