المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة

تدفقها إلى أفريقيا وأميركا وآسيا سجل زيادة ملحوظة وتراجع في أوروبا

المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة

المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة
الدارالبيضاء_أسماء عمري

وضع تقرير صادر عن معهد "ستوكهولم" الدولي لأبحاث السلام، الاثنين، المغرب والجزائر في قائمة الدول المستوردة للسلاح في القارة الأفريقية. حيث قفزت صادرات السلاح إلى أفريقيا في الأعوام الـ10 الأخيرة بنسبة 53%. وذكر التقرير الذي نشر الاثنين في باريس، أنه خلال الأعوام الـ5 الأخيرة، تسلمت 10 دول ما مجموعه 16 غواصة، بينها 8 صنعتها ألمانيا. وحتى نهاية 2013 كانت هناك طلبيات لشراء 50 غواصة أخرى.
ويرى المتتبعون أنّ المغرب والجزائر حرصا على نطاق واسع بالتزود بالأسلحة الأكثر حداثة، وبالتالي الأكثر تكلفة، حيث تضاعفت النفقات على الأسلحة بين البلدين من 1.03 مليار دولار سنويًا بين 1974 و1986 إلى 2.43 مليار دولار في 2013، بالنسبة للجزائر و 887.48 مليون دولار في الفترة ذاتها إلى 1.57 مليار دولار في 2013 بالنسبة للمغرب.
وكشف التقرير أنه إلى جانب المغرب والجزائر، فإن دولة السودان كذلك ارتفعت نسبة استيرادها للسلاح خلال تلك الفترة التي شملها البحث.
وخلال الأعوام الـ5 الأخيرة، لاحظ التقرير أنّ تدفق الأسلحة إلى أفريقيا وأميركا وآسيا، سجل زيادة في حين أن التصدير إلى أوروبا سجل تراجعًا. وأعلن أنّ مشتريات الهند وباكستان والسعوديّة من السلاح زادت بقوة في الأعوام الـ5 الأخيرة التي سجل فيها أيضًا سوق بيع السلاح نموًا كبيرًا ناهز 14%.
وأوضح أن واردات الهند من الأسلحة زادت بنسبة 111% في الأعوام الـ5 الأخيرة، مقارنة بما كانت عليه في الأعوام الخمس التي سبقتها، بحيث تضاعفت حصة المشتريات الهندية من إجمالي مشتريات السلاح في العالم من 7% إلى 14%. وبدورها زادت مشتريات باكستان من أنظمة التسلح الكبرى في الفترة ذاتها بنسبة 119%، وارتفعت حصتها من السوق العالمية من 2% إلى 5%
إما في قائمة الدول المصدرة للسلاح في الفترة 2009-2013 فتتربع في صدارة القائمة الولايات المتحدة 29%، تلتها روسيا 27%،  وبفارق بعيد عنهما تحل ألمانيا 7%، فالصين 6%، وفرنسا 5% وبريطانيا 4%.
وبالنسبة إلى المزودين خلال هذه الأعوام الـ5 الأخيرة، فإن روسيا تتصدر وبفارق شاسع قائمة مزودي الهند من السلاح بـ75%، في حين أنّ حصة الولايات المتحدة من المشتريات الهندية لم تتجاوز 7%. بالمقابل وزعت باكستان مشترياتها بنسبة 54% من الصين و27% من الولايات المتحدة.
وبحسب التقرير، فإن روسيا باعت في الأعوام الـ5 الأخيرة، أنظمة تسلح كبرى إلى 52 دولة.
وبالنسبة إلى واردات دول الخليج العربية من الأسلحة، ارتفعت في الفترة 2008-2013 بنسبة 23%، مقارنة بما كانت عليه في الفترة 2004-2008، وتمثل هذه المشتريات 52% من إجمالي مشتريات دول الشرق الأوسط مجتمعة.
وبحسب ذات التقرير، فإن العديد من دول الخليج استثمرت أموالاً ضخمة في أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ، وبرزت في هذا المجال خصوصًا "طلبيات ضخمة لطائرات مقاتلة" من كل من بريطانيا والولايات المتحدة اللتين اختزلتا لوحدهما 45% من إجمالي ما استوردته دول الخليج من السلاح، وهي نسبة يتوقع أنّ تبقى على حالها في الأعوام المُقبلة.
وبعدما كان ترتيبها 18 عالميًا في قائمة مستوردي السلاح في الفترة 2004-2008، أصبحت السعودية في الأعوام الخمس الأخيرة في المرتبة الخامسة عالميًا.
ولفت التقرير إلى أنّ الصين نجحت في أنّ تفرض ذاتها دولة مصدرة للسلاح وبات ترتيبها بجانب ألمانيا وفرنسا في هذا المجال. ونجحت بكين خصوصًا في إقناع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بأن تشتري منها أنظمة دفاع جوي صينيّة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة  المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة  المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في حفلة "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر
 المغرب اليوم  - منتزه

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 المغرب اليوم  -

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 01:13 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

نصائح مهمة من مي الجداوي لديكور منازل المصيف

GMT 05:22 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib