المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة

تدفقها إلى أفريقيا وأميركا وآسيا سجل زيادة ملحوظة وتراجع في أوروبا

المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة

المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة
الدارالبيضاء_أسماء عمري

وضع تقرير صادر عن معهد "ستوكهولم" الدولي لأبحاث السلام، الاثنين، المغرب والجزائر في قائمة الدول المستوردة للسلاح في القارة الأفريقية. حيث قفزت صادرات السلاح إلى أفريقيا في الأعوام الـ10 الأخيرة بنسبة 53%. وذكر التقرير الذي نشر الاثنين في باريس، أنه خلال الأعوام الـ5 الأخيرة، تسلمت 10 دول ما مجموعه 16 غواصة، بينها 8 صنعتها ألمانيا. وحتى نهاية 2013 كانت هناك طلبيات لشراء 50 غواصة أخرى.
ويرى المتتبعون أنّ المغرب والجزائر حرصا على نطاق واسع بالتزود بالأسلحة الأكثر حداثة، وبالتالي الأكثر تكلفة، حيث تضاعفت النفقات على الأسلحة بين البلدين من 1.03 مليار دولار سنويًا بين 1974 و1986 إلى 2.43 مليار دولار في 2013، بالنسبة للجزائر و 887.48 مليون دولار في الفترة ذاتها إلى 1.57 مليار دولار في 2013 بالنسبة للمغرب.
وكشف التقرير أنه إلى جانب المغرب والجزائر، فإن دولة السودان كذلك ارتفعت نسبة استيرادها للسلاح خلال تلك الفترة التي شملها البحث.
وخلال الأعوام الـ5 الأخيرة، لاحظ التقرير أنّ تدفق الأسلحة إلى أفريقيا وأميركا وآسيا، سجل زيادة في حين أن التصدير إلى أوروبا سجل تراجعًا. وأعلن أنّ مشتريات الهند وباكستان والسعوديّة من السلاح زادت بقوة في الأعوام الـ5 الأخيرة التي سجل فيها أيضًا سوق بيع السلاح نموًا كبيرًا ناهز 14%.
وأوضح أن واردات الهند من الأسلحة زادت بنسبة 111% في الأعوام الـ5 الأخيرة، مقارنة بما كانت عليه في الأعوام الخمس التي سبقتها، بحيث تضاعفت حصة المشتريات الهندية من إجمالي مشتريات السلاح في العالم من 7% إلى 14%. وبدورها زادت مشتريات باكستان من أنظمة التسلح الكبرى في الفترة ذاتها بنسبة 119%، وارتفعت حصتها من السوق العالمية من 2% إلى 5%
إما في قائمة الدول المصدرة للسلاح في الفترة 2009-2013 فتتربع في صدارة القائمة الولايات المتحدة 29%، تلتها روسيا 27%،  وبفارق بعيد عنهما تحل ألمانيا 7%، فالصين 6%، وفرنسا 5% وبريطانيا 4%.
وبالنسبة إلى المزودين خلال هذه الأعوام الـ5 الأخيرة، فإن روسيا تتصدر وبفارق شاسع قائمة مزودي الهند من السلاح بـ75%، في حين أنّ حصة الولايات المتحدة من المشتريات الهندية لم تتجاوز 7%. بالمقابل وزعت باكستان مشترياتها بنسبة 54% من الصين و27% من الولايات المتحدة.
وبحسب التقرير، فإن روسيا باعت في الأعوام الـ5 الأخيرة، أنظمة تسلح كبرى إلى 52 دولة.
وبالنسبة إلى واردات دول الخليج العربية من الأسلحة، ارتفعت في الفترة 2008-2013 بنسبة 23%، مقارنة بما كانت عليه في الفترة 2004-2008، وتمثل هذه المشتريات 52% من إجمالي مشتريات دول الشرق الأوسط مجتمعة.
وبحسب ذات التقرير، فإن العديد من دول الخليج استثمرت أموالاً ضخمة في أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ، وبرزت في هذا المجال خصوصًا "طلبيات ضخمة لطائرات مقاتلة" من كل من بريطانيا والولايات المتحدة اللتين اختزلتا لوحدهما 45% من إجمالي ما استوردته دول الخليج من السلاح، وهي نسبة يتوقع أنّ تبقى على حالها في الأعوام المُقبلة.
وبعدما كان ترتيبها 18 عالميًا في قائمة مستوردي السلاح في الفترة 2004-2008، أصبحت السعودية في الأعوام الخمس الأخيرة في المرتبة الخامسة عالميًا.
ولفت التقرير إلى أنّ الصين نجحت في أنّ تفرض ذاتها دولة مصدرة للسلاح وبات ترتيبها بجانب ألمانيا وفرنسا في هذا المجال. ونجحت بكين خصوصًا في إقناع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بأن تشتري منها أنظمة دفاع جوي صينيّة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة  المغرب اليوم  - المغرب والجزائر يتصدران قائمة الدول المستوردة للسلاح على مستوى القارة



 المغرب اليوم  -

كشفت عن منطقة صدرها في إطلالة مثيرة

بيلا حديد تظهر في فستان ذهبي بدون حمالات

ميلان - ليليان ضاهر
ظهرت العارضة بيلا حديد، 20 عامًا، بشكل مبهر في عرض "موسكينو" في أسبوع الموضة في ميلان، الخميس، وبدت مع شقيقتها جيجي وكيندال غينر مرتدية فستانها الذهبي القصير دون حمالات، وكشفت عن منطقة الصدر في إطلالة مثيرة، فيما ارتدت بيلا معطفًا من الفرو الأسود والبني والرمادي واضعة يدها على خصرها، مع زوج من الأحذية الذهبية عالية الكعب، وربطت شعرها في كعكة مع القليل من الماكياج، وسارت ابنة النجمة يولاندا فوستر على المنصة بنظرة واثقة كاشفة عن عظامها الرشيقة في فستانها القصير. وسرقت بيلا الأضواء خلف الكواليس عندما ظهرت مع شقيقتها الشقراء جيجي بينما التقط لهم المصورون المزيد من الصور، وتألقت بيلا على المنصة مع قبعة بدت كما لو كانت مصنوعة من الورق المقوى مع معطف بيج وصل طول حتى الركبة مع حذاء من نفس اللون، ويبدو أن عرض موسكينو ركز على الموضة القابلة لإعادة التدوير مع نماذج لافتة للنظر…

GMT 01:33 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

تعرف على أفضل مجموعة للشواطئ السياحية السرية
 المغرب اليوم  - تعرف على أفضل مجموعة للشواطئ السياحية السرية

GMT 01:54 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

قصر كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة
 المغرب اليوم  - قصر كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 03:01 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

الأطباء ينصحون بتناول 10 حصص من الفاكهة يوميًا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib