المغرب اليوم  - اللّجنة المغربيّة ـ الروسيّة تتابع تنفيذ اتفاق الصيد البحري بين البلدين في أغادير

يرخّص لـ10 بواخر روسيّة العمل ويلزمها بتشغيل بحارة مغاربة وتدريبهم

اللّجنة المغربيّة ـ الروسيّة تتابع تنفيذ اتفاق الصيد البحري بين البلدين في أغادير

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - اللّجنة المغربيّة ـ الروسيّة تتابع تنفيذ اتفاق الصيد البحري بين البلدين في أغادير

وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش
الدارالبيضاء ـ حاتم قسيمي

انطلقت أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة المغربية الروسية للصيد البحري، في أغادير، بهدف تتبع وتقييم تنفيذ وتجسيد اتفاق الصيد البحري، الذي يربط البلدين، ومعالجة ما يمكن أن يعيق تطبيق بنوده، بعد عام على دخوله حيّز التنفيذ. وأشاد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، خلال افتتاح هذه الدورة، بالجهود المبذولة من الجانبين، بغية ضمان التنفيذ الأمثل لهذا الاتفاق، مؤكّدًا "أهميتها، وإسهامها في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، بما يتلاءم مع التوجهات الاستراتيجية لمخطط (أليوتيس) ومختلف المشاريع التي يتضمنها".
من جهته، أوضح نائب وزير الفلاحة الروسي، ورئيس الوكالة الفيدرالية للصيد البحري، إيليا شيستاكوف أنَّ "اجتماع اللّجنة المشتركة يندرج في إطار التشاور الدائم بين البلدين"، مبرزًا أهمية توثيق التعاون القائم بين الطرفين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري".
ويمتد الاتفاق بين المغرب وروسيا لـ 4 أعوام، ويرخص بموجبه لعشر بواخر صيد روسية بممارسة نشاطها في المياه الإقليمية للمغرب، مقابل منحة مالية عن إتاحة الموارد السمكية، والكميات المصطادة.
وينص هذا الاتفاق، الذي تمَّ توقيعه في شباط/فبراير 2013، على إلزام البواخر الروسية بتشغيل بحارة مغاربة على الدوام، وتواجد ملاحظ علمي من المغرب على متنها، بغية متابعة ومراقبة أنشطتها في عرض البحر، فضلاً عن خضوع السفن الروسية للفحص التقني، قبل شروعها في ممارسة نشاطها، بغية التأكد من مدى ملاءمتها للمقتضيات التقنية للاتفاق، والتأكد من توفرها على الأجهزة التي تتيح مراقبتها عبر الأقمار الاصطناعية. وتنعقد اجتماعات هذه اللّجنة على متن السفينة الشراعية الروسية "كروزنشتيرن"، والتي تعتبر ثاني أكبر سفينة شراعية في العالم، وقد تم إنشاؤها عام 1926، وهي الوحيدة، من ضمن خمسة نماذج صنعت منها، التي لا تزال قيد الخدمة. وخلال مدة تواجدها في المغرب، ستقوم هذه السفينة، التي تعود ملكيتها للوكالة الفيدرالية الروسية للصيد، التي تستغلها كسفينة – مدرسة للضباط البحارة، بتمكين عدد من الطلبة البحارة المغاربة من دورات تدريبيّة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - اللّجنة المغربيّة ـ الروسيّة تتابع تنفيذ اتفاق الصيد البحري بين البلدين في أغادير  المغرب اليوم  - اللّجنة المغربيّة ـ الروسيّة تتابع تنفيذ اتفاق الصيد البحري بين البلدين في أغادير



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib