المغرب اليوم  - نبيل بن عبدالله يقرّ بوجود مشاكل عميقة في مجال الإسكان والتعمير المغربيّ

أعرب عن توجُّس الحكومة من زحف المغاربة تجاه المدن والحواضر

نبيل بن عبدالله يقرّ بوجود "مشاكل عميقة" في مجال الإسكان والتعمير المغربيّ

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - نبيل بن عبدالله يقرّ بوجود

وزير الإسكان والتعمير المغربي نبيل بن عبدالله
الرباط – محمد عبيد

الرباط – محمد عبيد أَقَرَّ وزير الإسكان والتعمير المغربي، نبيل بن عبدالله، بوجود "مشكل عميق" في مجال سياسات الإسكان والتعمير" في المغرب، مُوضحًا وجود نقاط سوداء كثيرة تبعث على القلق فِي مدن المغرب، من دون أن تسطيع الحكومة في تجاوزها، مشيرًا إلى أنها موروثة عن الحكومات السابقة، مؤكّدًا أن الهاجسَ الأكبر هو مواصلة المغاربَة زحفهم صوب المدن .
وأشار بنعبدالله الذي كان يتحدث في لقاء مع الصحافيين، في الرباط، اليوم الأربعاء، إلى أن الهاجسَ الأكبر، هو مواصلة المغاربَة زحفهم صوب المدن، على الرغم من أن سكان المحافظات فِي المملكة المغربية بلغ 16.4 مليون، حيثُ من المنتظر أنْ يصبحَ 70 في المائة من المغاربَة من سكان المدن فِي أفق 2020.
وأوضح المسؤول الحكومي، أن "التمدن ظاهرة عالميَة أكثر منهَا مسألة خدمات، وإنْ كان ذلكَ لا يعنِي التوقفَ عنْ تنمية العالم القروِي أيًا كانَ الوضع، لا يمكنك أنْ توقفَ الناس وتمنعهم من الهجرة، لأنَ الإنسان يبحثُ بطبعه عنْ تحسين شروط العيش، وسواء كانَ الجفاف أوْ انتعشَ الوضع الاقتصادي، تزداد وتيرة الهجرة، ففِي حالة الجفاف يضجر ساكن القرية فيتوجه صوب المدينة، ولدى الانتعاش يرى أنَ فرصَ الشغل ستزدادُ بالمدن"، حسب بنعبدالله.
وأوضح الوزير في حكومة بنكيران، أن "مشاكل أخرى تظل عالقة، في بعض مناطق المغرب كبرت بصورةٍ كبيرة فأضحت اليوم مدنا قائمة، يتوجبُ الاشتغال عليها، سيمَا أنَ بعضها نما وفقَ فضاءاتٍ مجزأة، لغياب نمطٍ تعميري، أما المدن العتيقة فأصبحت بؤرا للفقر والهشاشة".
ويُشار إلى أن الحكومة المغربية بدأت تولي أهمية لمجال التعمير، خاصة بعد انتقادات ملكية لمسؤولين عن التعمير في حكومة بنكيران، في مجموعة من المدن الكبرى، من بينها الدار البيضاء.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - نبيل بن عبدالله يقرّ بوجود مشاكل عميقة في مجال الإسكان والتعمير المغربيّ  المغرب اليوم  - نبيل بن عبدالله يقرّ بوجود مشاكل عميقة في مجال الإسكان والتعمير المغربيّ



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  - آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib