العمال ينفذون إضرابًا مفتوحًا ويمتنعون عن إصلاح الأعطال مطالبين بإنصافهم
آخر تحديث GMT 06:20:13
المغرب اليوم -

أزمة كهرباء جديدة في لبنان اعتبارًا من اليوم الثلاثاء

العمال ينفذون إضرابًا مفتوحًا ويمتنعون عن إصلاح الأعطال مطالبين بإنصافهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العمال ينفذون إضرابًا مفتوحًا ويمتنعون عن إصلاح الأعطال مطالبين بإنصافهم

اعتصام موظفي "مؤسسة كهرباء لبنان"
بيروت - رياض شومان

يدخل لبنان بدءاً من اليوم الثلاثاء، في ازمة كهربائية جديدة، مع توقف موظفي مؤسسة كهرباء لبنان عن إصلاح الأعطال وأعمال الصيانة، باستثناء ما يشكل خطورة على السلامة العامة، وفق ما يؤكده كل من رئيس نقابة العمال والمستخدمين شربل صالح، وأمين السر للنقابة غسان حيدر. ويشمل الإضراب اليوم وغدا، وفق حيدر، كل عمّال المؤسسة من الناقورة حتى العريضة، باستثناء عمّال الاستثمار في معامل الانتاج والمحطات الرئيسية، مشيراً الى أن لكن سيقتصر تدخلهم لمنع ما يشكل خطرا على السلامة العامة فقط. ويوضح في هذا الإطار، أنه إذا حدث انقطاع في محطة، فلن يصار إلى تحويل التيار، إلا لإزالة خطر داهم، من دون أن يعني هذا، عودة التيار الكهربائي إلى المنطقة التي تتغذى من هذه المحطة، ويسري هذا الوضع على تصليح الأعطال والصيانة إلا ما يشكل خطرا أيضاً.
وإذ يلفت الانتباه إلى أن توزيع ساعات التقنين بين المناطق سيستمر على حاله، من دون تغيير يذكر، ويستدرك أيضاً ليقول: لكن في حال حدوث توقف لمجموعة أو محطة أو أي عطل في كابل أو أي نوع آخر من الأعطال، فان الوضع سيبقى على ما هو عليه، أي تبقى المنطقة المعنية غارقة في العتمة.
تأتي هذه الخطوة التصعيدية للعمّال التي تستمر يومين، وتتواصل بعد عيد الفصح، على خلفية عدم إدراج مشروع قانون ترفيع ملاك المؤسسة على جلسة الهيئة العامة للمجلس النيابي، لإنصافهم بالترفيع بحسب ما تنصّ عليه القوانين والمراسيم المرعية الاجراء قبل أي مباراة محصورة، ولإقرار سلسلة الرتب والرواتب بصيغة عادلة.
وأمام اهتراء الشبكات، فإن توقف أعمال الصيانة والتصليحات ليومين متتالين، سيؤدي إلى انقطاع تلقائي للتيار الكهربائي عن بعض المناطق، مؤكدة أنه في حال صعّد العمّال تحركاتهم، ونفذوا إضرابا مفتوحا بعد عيد الفصح، فإن لبنان سيغرق تدريجيا في الظلام، بدءا من اليوم الرابع، محذرة من خطورة وصول الأمور إلى هذا المستوى من التصعيد.
وكانت نقابة عمّال ومستخدمي المؤسسة عقدت أمس الاثنين، اجتماعا استثنائيا، دعت خلاله جميع العمال والمستخدمين للاعتصام والتوقف عن العمل في جميع مديريات ومصالح ودوائر المؤسسة على كافة الأراضي اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء، وعدم تسلم وتسليم المحروقات، ويستثنى فرق الاستثمار في معامل الإنتاج والمناوبين في محطات التحويل الرئيسية، وعدم إجراء أي مناورة من قبل العاملين في مركز التنسيق على كافة المخارج (توتر عال ومتوسط) إلا بعد أخذ موافقة النقابة». وبينما تعقد النقابة مجددا اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحافيا في مبنى المؤسسة المركزي، توجهت عبر بيان إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، سائلة إياه: هل يرضيك أن يلحق الغبن بشريحة من العمّال والمستخدمين في المؤسسة، وحرمانهم من حقهم الطبيعي بالتدرج وملء المراكز الشاغرة في مؤسستهم، بحيث نصت القوانين والمراسيم على أنه قبل إجراء أي مباراة محصورة تجرى مباراة عبر مجلس الخدمة المدنية، لترفيع الملاك وملء المراكز الشاغرة لإنصافهم وعدم إلحاق الغبن بهم، وعليه فان النقابة تعول على حكمتكم وعدالتكم وعلى تشريعكم، بإنصافهم في الجلسة التشريعية اليوم الثلاثاء، واقرار مشروع ترفيعهم.
وناشدوا بري باسم 1500 عائلة ضحت وعملت في خدمة المؤسسة والوطن والمواطن، بإحقاق الحق، بحيث يرفع من هو أهل للترفيع على أساس الكفاءة والأقدمية بالمباراة المحصورة، مع العلم بأن ذلك لا يكلف الدولة والمؤسسة أعباء مالية سوى اعطائهم رتبة بعد سنوات خدماتهم الطوال، آملين من بري إدراج اقرار قانون ترفيع الملاك في الجلسة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العمال ينفذون إضرابًا مفتوحًا ويمتنعون عن إصلاح الأعطال مطالبين بإنصافهم العمال ينفذون إضرابًا مفتوحًا ويمتنعون عن إصلاح الأعطال مطالبين بإنصافهم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib