المغرب اليوم  - الجزائر الـ4 عربيًا في استقبال تدفق الاستثمارات الأجنبية للعام 20122013

بينما احتلت السعودية والإمارات ولبنان المراكز الأولى

الجزائر الـ4 عربيًا في استقبال تدفق الاستثمارات الأجنبية للعام 2012/2013

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الجزائر الـ4 عربيًا في استقبال تدفق الاستثمارات الأجنبية للعام 2012/2013

المؤسسة العربية لضمان الاستثمار
الجزائر- خالد علواش

أكدت "المؤسسة العربية لضمان الاستثمار" في التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2012-2013 الذي أصدرته الثلاثاء، أن الجزائر هي الـ4 عربيًا ضمن الدول الأكثر استقبالا للاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 2.9 مليار دولار وبحصة 6.2  في المائة، بعد كل من السعودية التي احتلت المركز الأول متبوعة بالإمارات العربية ولبنان. و كشف التقرير عن ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية بمعدل 9.8 في المائة إلى 47 مليار دولار عام 2012 مقارنة مع 42.9 مليار دولار عام 2011، هذا و أظهر التقرير أن هذا الارتفاع الطفيف جاء كمحصلة للعديد من العوامل المؤثرة على مناخ الاستثمار في الدول العربية ومن بينها الهدوء النسبي للأحداث السياسية في بعض دول المنطقة التي دخلت في مراحل الانتقال السياسي وارتفاع التدفقات إلى بعض الدول المستقبلة الرئيسية في مقابل تراجع أداء عدد من الدول الأخرى.
 وأشار التقرير إلى تباين أداء الدول العربية حيث ارتفعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى 14 دولة عربية هي؛ الجزائر والإمارات والمغرب ومصر وتونس والكويت وسلطنة عمان والبحرين وليبيا وقطر و فلسطين وموريتانيا وجيبوتي واليمن في مقابل تراجعها في 5 دول عربية هي السعودية والسودان والأردن والعراق ولبنان في حين استقرت تلك التدفقات في الصومال عند نفس مستويات العام الماضي.
 وأوضح التقرير ذاته أن السعودية حلت في المرتبة الأولى عربيًا كأكبر دولة مضيفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بتدفقات بلغت 182ر12 مليار دولار وبحصة بلغت 25.8 في المائة من الإجمالي تلتها الإمارات في المرتبة الثانية بقيمة 9.6 مليار دولار وبحصة تصل نسبتها إلى 4ر20 في المائة ثم لبنان في المرتبة الثالثة بقيمة 3.6 مليار دولار وبحصة 8ر7 في المائة.
 وحلّ السودان في المرتبة الـ7 عربيًا من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة بقيمة 4ر2 مليار دولار وبحصة 5.3 في المائة ثم تونس في المرتبة الـ8  بقيمة 1.9 مليار دولار وبحصة 1ر4 في المائة ثم الكويت في المرتبة التاسعة بقيمة 1.8 مليار دولار وبحصة 4 في المائة.
 و بشأن جاذبية الدول للاستثمار كشف تقرير مناخ الاستثمار والذي استعرض أداء 110 دولة من بينها 17 عربية في مؤشر (ضمان لجاذبية الاستثمار - لعام 2013) عن تصدر دول الخليج وهي الإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان والسعودية على التوالي الأداء العربي في المؤشر حيث احتلت المراتب الـ6 الأولى.
 وذكر التقرير أن مناخ الاستثمار الذي شهد هذا العام إتباع منهجية جديدة كليًا في رصد مناخ الاستثمار وجاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر أن الأردن جاء في المرتبة السابعة عربيا بمعدل 2ر31 نقطة والمرتبة الـ57 عالميًا ثم تونس في المرتبة الثامنة عربيا والمرتبة الـ60 عالميًا ثم لبنان في المرتبة الـ9 عربيا والـ64 عالميا تلتها المغرب في المرتبة الـ10 عربيا والـ66 عالميا.
 وأوضح التقرير أن مصر جاءت في المرتبة الـ11 عربيا بمعدل 27.4 نقطة والمرتبة الـ67 عالميا ثم ليبيا في المركز ال12 عربيا والـ78 عالميا ثم الجزائر في المرتبة ال13 عربيا وال82 عالميا، كما تطرق إلى مجموعة دول الأداء الضعيف جدًا على صعيد الجاذبية للاستثمار الأجنبي  (الأقل كثيرا من المتوسط العالمي) حيث ضمت كلا من سورية واليمن وموريتانيا والسودان.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الجزائر الـ4 عربيًا في استقبال تدفق الاستثمارات الأجنبية للعام 20122013  المغرب اليوم  - الجزائر الـ4 عربيًا في استقبال تدفق الاستثمارات الأجنبية للعام 20122013



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي جذاب

نيويورك ـ مادلين سعادة
جذبت المطربة نيكول شيرزينغر، الأنظار عند انضمامها إلى حفلة شركه اينشتاين، برفقة بفلغاري وغراي غوس في بيفرلي هيلز. وظهرت نيكول في ثوب وردي طويل شبه شفاف، ووقفت لالتقاط بعض الصور، وزينت النجمة المولودة في هاواي، فستانها بالشيفون المزخرف بالأسود بشكل أنيق. وبدت النجمة من دون حمالة صدر في الفستان نصف الشفاف، ما كشف عن جمال جسدها وأناقتها.  ووضعت النجمة القليل من المكياج، وأبرزت عينينها بالكحل الأسود مع القليل من أحمر الشفاة، وظهر شعرها الأسود منسدلًا حول كتفيها، وبدت منتعشة على الرغم من قدومها على متن رحلة جوية، إلى نيوأورلينز ليلة الجمعة، وقدمت المغنية الأميركية أداءً جيدًا في الحفلة. واعترفت نيكول عضو لجنة التحكيم في X Factor، أنها تجد "أنستغرام" يضيع الكثير من الوقت، ويمكن أن يسبب انعدام الأمن، مضيفة أن أعمال البوب الحديثة تفتقر إلى الرقي، وتحدثت فتاة فريق The Pussycat Dolls "كنا مجموعة أنيقة وراقية مقارنة بما…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 08:18 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

"لينوفو" تكشف عن هاتفي موتو "جي 5" وموتو "جي 5 بلس"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib