المغرب اليوم  - كيران يؤكد ارتفاع عدد مغاربة العالم إلى 45 مليون شخص

قال إننا سنُعمِّم نظام "راميد" ليشمل جاليتنا في المهجر

كيران يؤكد ارتفاع عدد مغاربة العالم إلى 4.5 مليون شخص

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - كيران يؤكد ارتفاع عدد مغاربة العالم إلى 4.5 مليون شخص

عبد الاله بن كيران
الدار البيضاء - خَوَلَة بُوسَلام

قال رئيس الحكومة المغربي عبد الاله بن كيران إن حكومة بلاده تعمل على حث دول المهجر على احترام حقوق الجالية المغربية بالخارج كافة كالحق في الحماية الاجتماعية والحق في تحويل مختلف الحقوق الاجتماعية وذلك عبر تعزيز الحوار وتنويع آليات التعاون وتكثيف التواصل مع حكومات دول الإقامة لطرح مشاغلها واهتماماتها.  وأضاف رئيس الحكومة ،خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة في مجلس المستشارين بشأن موضوع "أوضاع الجالية المغربية في المهجر بين ضمانات القانون والواقع"٬ أن الحكومة مقتنعة بضرورة ضمان مشاركة سياسية فعلية وتمثيلية وازنة للمغاربة المقيمين في الخارج في المؤسسات الاستشارية، وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تشجيع استثمار المغاربة المقيمين بالخارج في المجالات المنتجة وتعبئة طاقاتهم وكفاءتهم.
وعن كشفه عن عدد مغاربة العالم خلال العشرة لأعوام الأخيرة قال رئيس الحكومة إن عدد المغاربة ارتفع إلى 4.5 مليون شخص مقابل 7ر1 مليون عام 1998 في أكثر من 100 دولة في القارات الخمس بحيث تتمركز الجالية المغربية بقوة في أوروبا وأشار إلى قدرة الجالية المغربية المقيمة في الخارج على الاندماج في مجتمعات الإقامة وكذا الوصول إلى مراتب التمثيل السياسي.
   وفي إطار تكثيف التضامن مع المغاربة المقيمين في الخارج والموجودين في وضعية صعبة٬ أضاف ابن كيران٬ أن الحكومة اتخذت إجراءات عدة منها توفير الدعم للحالات الاستعجالية من خلال صناديق الدعم الاجتماعي للمغاربة في وضعية استغاثة وهشاشة لدى عدد كبير من السفارات وقنصليات المملكة في الخارج بقيمة (10 ملايين درهم كل عام)٬ وإقرار برامج للتكوين أو استكمال التكوين لتأهيل شباب مغاربة في الخارج في حالة بطالة لتيسير دخولهم لسوق العمل من جديد٬ إما في دول الإقامة أو في أرض الوطن بقيمة (3 ملايين درهم كل عام) معلنا قرار الحكومة بتعميم نظام المساعدة الطبية (راميد) ليشمل مغاربة المهجر المعوزين الذين لا يستفيدون من نظام التغطية الصحية في بلدان إقامتهم، وعن بحث الحكومة على إمكانية إحداث صندوق وطني للتضامن والحماية الاجتماعية لمواطني المهجر المعوزين وغير الخاضعين للتأمين.
   وأكد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران٬ أن الحكومة مستمرة في النهج القائم على الحفاظ على هوية مغاربة الخارج ، وأشار إلى أن الحكومة تسعى في هذا الإطار إلى تطوير وتنويع وتوسيع برامج تعليم اللغتين العربية والأمازيغية وتلقين الثقافة المغربية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كيران يؤكد ارتفاع عدد مغاربة العالم إلى 45 مليون شخص  المغرب اليوم  - كيران يؤكد ارتفاع عدد مغاربة العالم إلى 45 مليون شخص



 المغرب اليوم  -

أثناء حضور الدورة الـ70 من المهرجان

إيلي فانينغ تكشف عن جاذبيتها في ثوب أخضر عاري

باريس - مارينا منصف
في ظل الانشغال في مهرجان "كان" هذا العام مع اختيار فيلمين مميزين أثبتت كلًا من إيلي فانينغ "19 عامًا" ، ونيكول كيدمان أن جدول أعمالهم المزدحم لن يمنعهما من الظهور بمظهر براق الأحد. ووصلت كلًا منهما في عرض فيلم How To Talk To Girls At Parties ، في مهرجان كان السينمائي السبعين ، فقد ارتدت فانينغ ثوب أخضر مثير عاري الظهر ، يضم صف من الزهور في الجزء السفلي منه، بينما تألقت النجمة نيكول كيدمان في ثوب ذهبي أنيق بطول متوسط على السجادة الحمراء في المهرجان الشهير، وكشفت فانينغ عن جسدها المثير في فستانها الأخضر من التول ذو العنق الغائر الذي امتد حتى السرة ، بينما اصطفت أوراق النباتات على جانبي الجزء العلوي من الفستان وكذلك الجزء السفلي. وبدى الثوب مشدودًا على خصرها، وجاء الفستان عاريًا من الظهر ما كشف عن بشرتها الجذابة أمام الجمهور والمصورين، وإبقت فانينغ

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كيران يؤكد ارتفاع عدد مغاربة العالم إلى 45 مليون شخص  المغرب اليوم  - كيران يؤكد ارتفاع عدد مغاربة العالم إلى 45 مليون شخص



GMT 03:11 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود
 المغرب اليوم  - ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود

GMT 06:45 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

شقة في لندن تمثل كهف علي بابا بكنوزها الثمينة
 المغرب اليوم  - شقة في لندن تمثل كهف علي بابا بكنوزها الثمينة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib