المغرب اليوم  - تفاقم العجز التجاري في المغرب بنسبة47  إلى نهاية شباط 2014

32 ألف وظيفة تم فقدها خلال الفصل الرابع من العام 2013

تفاقم العجز التجاري في المغرب بنسبة4,7 % إلى نهاية شباط 2014

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - تفاقم العجز التجاري في المغرب بنسبة4,7 % إلى نهاية شباط 2014

بنك المغرب
مراكش - عبد العالي ناجح

أعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أنه "بالنسبة لمجموع عام 2014، يتوقع قانون الماليّة تقلّص عجز الميزانيّة إلى 4,9 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي مقابل 5,4 في المائة في 2013".  وأضاف، خلال الاجتماع الفصلي للبنك المركزي، أن "المعطيات المحصورة إلى نهاية شباط/فبراير 2014 تظهر تفاقم العجز التجاري بنسبة4,7 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فيما شهدت الواردات ارتفاعا بنسبة3,8 في المائة. وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت الصادرات بنسبة 2,8 في المائة."
 وبحسب المعلومات الواردة من بنك المغرب فإن تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج شهدت تراجعا ملحوظا، على التوالي بنسبتي 3,3 و0,9 في المائة.
"وبناء على التطورات المرتقبة لمجموع هذه المتغيرات، من المتوقع أن يبلغ عجز الحساب الجاري قرابة 7,5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في نهاية 2014، مقابل 7,8 في المائة في نهاية 2013".
كما تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث أن "التدفقات الصافية للاستثمارات الأجنبية المباشرة اتسمت بتقلص بلغ 6,7 مليار درهم (الدولار يساوي 8.2 درهم مغربي )، بسبب "تأثير سنة الأساس المرتبط بحجمها الاستثنائي المسجل في بداية 2013."
وأضاف البنك أن "المبلغ الجاري للاحتياطيات الدولية وصل إلى 151,3 مليار درهم في نهاية شباط/فبراير 2014، وهو ما يعادل أربعة أشهر و10 أيام من واردات السلع والخدمات"، وتوقع أن "يظل في هذا المستوى حتى نهاية العام".
 كما أبرز والي البنك المركزي أن معدل النمو يرتقب أن يتراوح بين 4,5 و5 في المائة خلال 2013، قبل أن يتباطأ إلى ما بين 2,5 و3,5 في المائة خلال 2014. وتوقع البنك أن "يتأثر النمو بالانخفاض المتوقع في الناتج الداخلي الإجمالي الزراعي، الذي قد يتم تعويضه جزئيا بتحسن الأنشطة غير الزراعية، حيث من المتوقع أن تحقق هذه الأخيرة نموا يناهز 4 في المائة، رغم وجود قدر كبير من الشكوك المحيطة بتطور الأنشطة غير التجارية وقطاع البناء والصناعة المعدنية"، وعلاقة بسوق العمل فإن "التباطؤ المسجل على مستوى النمو غير الزراعي عام 2013 أثر على سوق العمل في الوسط الحضري، حيث تم فقدان 32 ألف منصب عمل خلال الفصل الرابع، وارتفعت نسبة البطالة بواقع 1,2 نقطة على أساس سنوي إلى 14,4 في المائة، لتصل خلال مجموع السنة إلى 14 في المائة."كما توقع الحواهري أن يرتفع معدل النمو الوطني إلى 4,8 في المائة في 2013 مقابل 2,7 في المائة في 2012، وذلك حسب مديرية الخزينة والمال الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمال.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تفاقم العجز التجاري في المغرب بنسبة47  إلى نهاية شباط 2014  المغرب اليوم  - تفاقم العجز التجاري في المغرب بنسبة47  إلى نهاية شباط 2014



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib